منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأحد17/1/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24” :

ـ أحداث روجافا:

ـ شهدت الليرة السورية تراجعًا مفاجئ في سعر صرفها، اليوم الأحد، أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2900 شراء و2910 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3500 شراء و 3510 مبيع أمام اليورو، وسعر 385 شراء و395 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أصدرت اللجنة التحضيرية لفعاليات المرأة في شمال شرق سوريا، التابعة لمؤتمر ستار، بيانًا إلى الرأي العام، أعلنت فيه عن المرحلة الثانية لحملة ” لا للإبادة والاحتلال سنحمي المرأة والحياة “.

ـ شهدت مدينة قامشلو ومناطقها منذ أيام أزمة كبيرة في مادة الخبز، والتي تعتبر مادة أساسية من مقومات الحياة في المنطقة، بسبب إضراب بعض الأفران الخاصة واغلاقها.

ـ أفادت منظمة حقوق الإنسان عفرين ـ سوريا، نقلا عن مصادر محلية، بأن سلطات الجيش التركي أفرجت يوم الأربعاء 13/1/2021عن المواطن الكردي” خليل محمد” من أهالي بلدة “راجو”، بعد اعتقال دام لمدة خمسة وثلاثين يوماً في سجن راجو.

ـ أعلنت المعارضة السورية تشكيل مكتب سياسي لمحافظة الرقة , في خطوة استباقية في وقت تشهد بلدة عين عيسى المجاورة لها اشتباكات يومية.

ـ قالت رئيسة الهيئة التنفيذية في مجلس سوريا الديمقراطية الهام احمد أن العمل جارٍ لعقد مؤتمر وطني شامل لكافة قوى المعارضة السورية خلال عام 2021م.

ـ تشجيعاً للقطاع الاستثماري وجذباً للاستثمارات ودعماً للقطاعين الصناعي والزراعي في شمال وشرق سوريا؛ تشكلت لجنة خاصة لصياغة قانون الاستثمار.

ـ يطلق المجلس الوطني الكردي ما بين الحين والآخر تصاريح يقومون بتحديد بعض الشروط ليست لها اية صلة بالبنود التي يتم مناقشتها بين طرفي الحوار الكردي الكردي برعاية أمريكية وبقيادة وتنسيق من القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي.

ـ عمدت القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري، بقطع مياه الشرب عن مدينة الحسكة وريفها الغربي، بعد إيقاف تشغيل محطة مياه (علوك) بريف مدينة سري كانيه/رأس العين، وذلك في إطار انتها يستمر النظام السوري بفرض حصار على مخيمات نازحي عفرين في منطقة الشهباء , حيث تقوم بانتهاكات مستمرة بحق الأهالي بشكل يومي , كان آخرها اعتصام لمهجري عفرين في الشهباء أمام المقر العسكري الروسي مطالبين بفتح الطريق أمام وصول الوقود إليهم. كاتها اللاإنسانية المتواصلة بحق المدنيين.

ـ عمدت القوات التركية إلى تحشيد قواتها والمعدات والآليات العسكرية في قواعدها على خط التماس بين قواتها وبين مناطق الإدارة الذاتية، بالتزامن مع قصفها المكثف على عدة مناطق منذ أشهر.

ـ أحداث سوريا:

ـ نفذ الطيران الحربي الروسي سلسلة من الغارات الجوية على مواقع تتحصن فيها خلايا تنظيم “داعش”، في ريف الرقة خلال الساعات القليلة الماضية.

ـ قالت صفحات إعلامية في درعا أنه قتل وجرح عدد من جنود قوات النظام السوري، بهجوم مسلح في ريف القنيطرة جنوبي سوريا.

ـ قتل عدد من عناصر “لواء القدس” الموالي لإيران، في منطقة الطيبة التابعة لريف محافظة حمص الشرقي، بالبادية السورية.

ـ استهدف هجوم مسلح من قبل مجهولون نقطة تابعة للجيش التركي في ريف حلب الغربي، مما أدى إلى إصابة جندي تركي.

ـ شهد ريف حلب الشمالي، الخاضع لسيطرة تركيا ومواليها الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية، التي تدعمها تركيا انفجار سيارة مفخخة.

ـ كشف المتزعم المدعو “ناجي مصطفى”، الذي يشغل منصب المتحدث بإسم فصائل ماتسمى “الجبهة الوطنية” أن كل الاحتمالات واردة ومنها عودة العمليات العسكرية بشكل أوسع.

ـ أقدم فرع “الأمن الجنائي” التابع لقوات النظام السوري في دير الزور على اصدار مذكرة توقيف بحق القيادي العسكري “فراس الجهّام” الملقب بـ”فراس العراقية”.

ـ اقدم جيش النظام التركي، على قيام بإنشاء نقطة عسكرية جديدة بالقرب من أهم المدن الاستراتيجية في ريف إدلب.

ـ قُتل عنصر تابع لقوات النظام السوري في محيط “اللواء 93” شمالي الرقة، جراء انفجار لغم أرضي.

ـ تعرض أحد متزعمي الفصائل المسلحة الموالية لتركيا والمنضوية تحت لواء الائتلاف السوري شركاء المجلس الكردي، لمحاولة اغتيال، من قبل بعض انصارهم في الفصائل الأخرى.

ـ بدأت القوات التركية والفصائل التابعة لها المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري شركاء المجلس الكردي بحملة اعتقالات واسعة، والتي شملت مجموعة كبيرة من المدنيين.

ـ أحداث كردستان:

ـ اعتبر برلماني عراقي أن التوغل التركي في البلاد يتحمل وزره نظام صدام حسين السابق، محذرا من “أطماع” الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العراق، واحتمال وقوع توغل تركي كبير في الشمال.

ـ اجتمعت الأحزاب والأطراف السياسية عدا الحزب الديمقراطي الكردستاني (PDK) في كركوك بمقر حزب الكادحين الكردستانيين، لمناقشة تشكيل تحالف لخوض الانتخابات العراقية المبكرة.

ـ أكدت الحركة الإسلامية في إقليم كردستان العراق، أن حكومة هولير لن تسلم النفط لبغداد، وأن المفاوضات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم ماهي إلا مضيعة للوقت.

ـ أحداث تركيا:

ـ أعلنت السلطات التركية عن غرق سفينة شحن، تحمل العلم الروسي قبالة سواحل ولاية بارطن المطلة على البحر الأسود شمال البلاد.

ـ يستبق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وصول رئيس جديد إلى البيت الأبيض قد يكون أكثر عدائيةً تجاه أنقرة، عبر سعيه إلى تهدئة علاقات أنقرة مع الاتحاد الأوروبي بعد سنوات من التوتر.

ـ أطلق زعيم حزب المستقبل المعارض تصريحات نارية حول مستقبل أردوغان وحزبه يؤكد قرب نهايته.

ـ نفذ الجيش التركي عمليات مداهمة لمنطقة “قزل تبه” في مدينة ماردين شمال كردستان، بذريعة ملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني، وفق معلومات استخباراتية حسب ادعائها.

ـ أحداث عربية:

ـ كشف وزير النقل المصري المهندس كامل الوزير، تفاصيل إنشاء القطار الكهربائي السريع والذي سوف تنفذه شركة سيمنز الألمانية.

ـ أفادت السفارة الروسية في أبو ظبي بأن السفير سيرغي كوزنيتسوف توفي عن عمر يناهز 68 عاما.

ـ قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، إن هناك جهوداً حثيثة من القوات المسلحة العراقية لمسك الحدود مع الجانب السوري.

ـ أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية، ضبط صواريخ مع منصات إطلاقها في عملية أمنية في قضاء الدبس.

ـ دعا تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين المواطنين الفلسطينيين للتسجيل في سجل الناخبين ، صونا لحقوقهم في الممارسة الديمقراطية ولأن التسجيل شرط أساسي لضمان حقهم في التصويت والترشح في الانتخابات العامة التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني ، فضلا عن انتخابات السلطات المحلية التي حان استحقاقها هي الأخرى هذا العام .

ـ حققت اللجنة الاستشارية المنبثقة عن الحوار الليبي ، نجاحاً باهراً من خلال التوافق النهائي حول الية اختيار السلطة التنفيذية ، حيث ثنت المبعوثة الأممية الى ليبيا وباركت هذه الخطوة .

ـ كشفت الانفجارات التي وقعت على الحدود السورية اللبنانية قضايا وملفات هامة، ومنها ملف التهريب على الحدود.

ـ أحداث العالم:

ـ أعلن مسؤولو أفغان أن مسلحين قتلوا بالرصاص قاضيتين أفغانيتين تعملان في المحكمة العليا، في كابول.

ـ نفى محققو وزارة العدل الأمريكية تخطيط أنصار الرئيس دونالد ترامب لقتل نواب بالكونغرس خلال اقتحام “الكابيتول”.

ـ أفاد موقع “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلي، بأن قاذفتين أمريكيتين من طراز بوينغ بي -52 ستراتوفورتريس شوهدتا تعبران فوق إسرائيل باتجاه الخليج.

ـ حذرت فرنسا من تطور خطير قد يشهده العالم ، اذا انهارت الاتفاقيات المتعلقة بالحد من الأسلحة النووية وناشدت موسكو وواشنطن للحفاظ على اتفاقية “ستارت3”.

ـ حسمت إيران خيارها بما يتعلق ببرنامجها النووي، وتحدت الدول الأوروبية استمرارها بتعدين اليورانيوم.

ـ أطلقت إيران تهديدات مباشرة رداً على تحليق قاذفات “b52” الأمريكية، وأعلنت بانها لن تتهاون في سحق المعتدين حسب وصفها في إشارة لأمريكا.

ـ بدأت تتضح معالم نظرة الأمريكيين للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ، وذلك قبيل تسلمه للسلطة، من خلال استطلاع للرأي أجرته صحيفة أمريكية.

ـ وصل زعيم المعارضة الروسي الأبرز أليكسي نافالني الى مطار موسكو قادماً من برلين والتي اعتقلته على الفور الشرطة الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق