منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم السبت 16/1/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24” :

ـ أحداث روجافا:

– حافظت الليرة السوريَّة، على سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2875 شراء و2885 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3465 شراء و3490 مبيع أمام اليورو، وسعر 380 شراء و385 مبيع أمام الليرة التركية.

– تتعرض الإدارة الذاتية الديمقراطية في روج آفا وشمال وشرق سوريا , الى حملة انتقادات واسعة ولاذعة من قبل الشارع الكردي والسوري عامة ومن قبل رواد التواصل الاجتماعي , الذين يعربون عن استنكارهم لفقدان هذه المادة الأساسية من الأسواق في قامشلو وغيرها من البلدات في مناطق الإدارة الذاتية.

– استهدفت القوات التركية ومواليها ريف منبج بالأسلحة الثقيلة ، وذلك في خرق جديد للاتفاقات المزدوجة مع روسيا وامريكا بخصوص شمال وشرق سوريا.

– هذا وحلقت طائرتان روسيتان فوق قرية الدردارة التابعة لريف تل تمر .

– دعا الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بتدارك مسألة أزمة الخبز في مناطقها، وحل المشكلة بعيداً عن المشاحنات السياسية مع النظام السوري.

– تشهد مدينة قامشلو ومناطقها أزمة كبيرة في مادة الخبز، والتي تعتبر مادة أساسية من مقومات الحياة في المنطقة، بسبب إضراب بعض الأفران الخاصة واغلاقها.

– أقدمت تركيا على إجراءات جديدة في قاعدتها التي أنشأتها على مشارف الطريق الدولي غرب عين عيسى.

– انطلق سباق للدراجات الهوائية للسيدات بمدينة عامودا في إطار حملة “بدي بسكليت” بتنظيم من شخصيات وبدعم من مؤسسات المرأة والرياضة في الإدارة الذاتية الديمقراطية.

– أعلن الناطق الرسمي بأسم وحدات حماية الشعب YPG ’’ نوري محمود ’’ موقف قواته من انضمام القاصرين الى صفوف قواته , معرباً عن رفضه لانضمام ما دون سن الـ 18 الى قواته.

ـ أحداث سوريا:

ـ نشر موالي أردوغان ظاهرة خطيرة في عفرين ، من خلال الترويج للمخدرات لتضاف إلى الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها هذه الفصائل بحق مواطني المنطقة.

– كما وأقدمت الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها تركيا في إدلب على استهداف قوات النظام السوري بمحيط المحافظة، وذلك بالتزامن مع دخول تعزيزات عسكرية تركية.

– شهدت منطقة عفرين شمال غربي حلب توترات كبيرة وعمليات إعتقال بين مسلحي الجبهة الشامية ومسلحي جيش الإسلام المدعومين من تركيا.

– أقدمت القوات الإيرانية على القيام بإجراء جديدة في مدينة البوكمال شرقي سوريا، لخداع الطيران الحربي الإسرائيلي.

– وقع انفجار في محافظة إدلب السورية، التي تخضع لسيطرة الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها تركيا.

– أقدم مسلحي تنظيم “داعش” على تعليق منشورات في بعض الأماكن العامة في ريف ديرالزور، تهدد الأهالي من الاقتراب من نقاط قوات النظام وإيران.

– هذا وتعرضت عدة مواقع تتبع للقوات الإيرانية في مدينة الميادين لقصفٍ جوي مجهول.

ـ أحداث كردستان:

ـ أعلنت القيادة العامة لمركز الدفاع الشعبي عن الحصيلة السنوية للعمليات العسكرية لقوات الدفاع الشعبي (HPG) ضد جيش الاحتلال التركي، من ضمنها مقتل 1005 جندي تركي، منهم تسعة ضباط برتب عسكرية عالية.

– أعلن مركز حقوقي متخصص بشؤون الصحفيين عن تزايد الانتهاكات بحق الصحفيين خلال العام المنصرم 2020.

– كشف برلمان إقليم كردستان عن قانون خطير في طريقة للإصدار من قبل النواب العراقي .

– أصدرت حكومة إقليم كردستان تعليمات تنفيذية بإعادة فتح معبر حدودي مع إيران بعد اغلاقه منذ شهر آذار بسبب جائحة كورونا.

ـ أحداث تركيا:

ـ ادعت السلطات التركية تنفيذ عمليات متزامنة ضد عائلات كردية قالت أنهم أعضاء في حزب العمال الكردستاني، في21 عنوانًا في 5 أحياء في إسطنبول.

– أتفق نادي” أرسنال ” واللاعب التركي “مسعود أوزيل”، على إنهاء العقد بينهما ، وذكرت وسائل إعلام أن اللاعب ’’مسعود أوزيل’’ سيأتي إلى إسطنبول في نهاية الأسبوع.

ـ أحداث عربية:

ـ تكللت الجهود الأممية الرامية لإيصال الحوار الليبي الى بر النجاة بنجاح مبهر ، بعد توافق نهائي لأعضاء اللجنة الاستشارية حول ألية اختيار السلطة التنفيذية .

– أطلق رئيس المجلس السيادي السوداني تصريحات تطرق فيها الى التوتر السائد مع الطرف الاثيوبي .

– أعلنت مصر عن الخطوط الرئيسية التي وضعتها لردع التغلغل التركي ولتحقيق الاستقرار والتوازن في الوضع الليبي.

ـ أحداث العالم:

– وجه رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي “جريجوري دبليو ميكس”، بالإضافة إلى 25 نائباً، إلى وزير الخارجية الامريكية “مايك بومبيو” بشأن العواقب الكارثية لتصنيف دونالد ترامب الحوثيين على قائمة الإرهاب.

– كشفت عدة صحف ووسائل إعلام أمريكية، تقرير سري للكونغرس الأمريكي، يحذر من تدفق آلاف المحتجين والمتظاهرين الغاضبين، وبتحريض من جماعات يمينية متطرفة، وذلك قبل أحداث اقتحام مبنى الكابيتول بثلاثة أيام.

– أحبط الشرطة الامريكية عملية تسلل واغتيال لرجل أربعيني كان مسلح ويحمل أوراق أعتماد مزيفة لحضور حفل التنصيب.

– وجهت طهران نوعاً جديداً من التهديدات لواشنطن وذلك من خلال رسالة تحذيرية وجهتها عبر السفارة السويسرية لامريكا.

– بدا تنظيم داعش الإرهابي بالتحرك بشكل نشط في نيجيريا ، واستولى على قاعدة عسكرية في البلاد.

– أفادت وسائل إعلام ألمانية أن الشرطة اعتقلت مرة أخرى شبكة أوروبية سعت إلى تمويل الإرهاب في سوريا عبر تركيا.

– قال الرئيس الأميركي المنتخب” جو بايدن”، أنه يشعر بالارتياح والأمان، على الرغم من الإفادات الاستخبارية التي تشير إلى تهديداتٍ أمنية في يوم تنصيبه بكونه سيصبح رئيسا الأسبوع المقبل.

– أطلقت الشرطة الألمانية في مطار فرانكفورت إنذارا، بعد الاشتباه بوجود قنبلة موقوتة داخل مبناه، ما أدى إلى إغلاق المطار وإخلائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق