منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 15/1/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24” :

ـ أحداث روجافا:

– يعاني الأهالي في شمال وشرق سوريا من مادة الخبز وتدني في جودته، وسط تفاقم الوضع الاقتصادي ، تزامناً مع ارتفاع سعر السياحي منه ” المدعوم” بسبب زيادة تكاليف الإنتاج.

ـ أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن موقفها رسمياً من الحوار الكردي ـ الكردي في سوريا.

ـ أحداث سوريا:

ـ خرجت دفعة جديدة تتألف من العشرات من مسلحي الفصائل والتنظيمات التي تدعمها تركيا من معبر حور كلس الحدودي بين سوريا وتركيا، متجهين إلى ليبيا.

– خسرت قوات النظام السوري، أبرز رؤساء أفرعها الأمنية، بعد تعرضه لإصابة جراء استهداف الطيران الإسرائيلي محافظة دير الزور منذ يومين.

– أفادت منظمة حقوق الإنسان عفرين – سوريا نقلا عن مصادر محلية ، أنه أقدمت سلطات الجيش التركي يوم الثلاثاء 12/1/2021، على اعتقال شاب كردي من منزله في قرية” شيخوتكا ” التابعة لناحية” معبطلي”، وذلك بتهمة الانتماء إلى صفوف وحدات حماية الشعب إبان عهد الإدارة السابقة.

– أفادت وكالة “سانا” التابعة للنظام السوري أن طائرة تابعة لـ”أجنحة الشام”، حطت عند الأولى بعد منتصف الليل، آتية من مطار حلب إلى مطار رفيق الحريري بيروت الدولي في بيروت، في أول رحلة لها بين المطارين.

– تواصل قوات النظام السوري بقصف مقرات وخنادق الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها تركيا في ريف إدلب، بالمدفعية الثقيلة.

ـ أحداث كردستان:

ـ كشفت حكومة إقليم كردستان عن إيراداتها من بيع النفط بعد مناورات ومراوغات عدة، وذلك عقب طلب حكومة بغداد مسبقاً بكشف الإقليم لسجلاتها المالية.

– ادعت وزارة الداخلية التركية، استهداف 3 مقاتلين من حزب العمال الكردستاني ولاية بيتليس شرق تركيا، وزعمت أن أحدهم يعتبر مسؤول ميداني في الحزب.

ـ أحداث تركيا:

ـ لمحت تركيا من جديد الى أمكانية مناقشة شراء دفعة ثانية من منظومة “اس400” الروسية متحدياً بذلك دول حلف الناتو.

– قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن بلاده مستعده لتحسين علاقاتها مع كل من مصر والإمارات، في حال رغبت الدولتان.

– أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مكالمة هاتفية، مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي.

– قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول تلقيه اللقاح أمس الخميس، بأنه لا يعاني من اعراض جانبية ’’ لا أعاني حاليا أي أعراض جانبية (إثر تلقي لقاح كورونا).

– كشف السلطات التركية ان محادثات مرتقبة ستبدأ قريباً بينها وبين اليونان برعاية حلف الشمال الأطلسي.

ـ أحداث عربية:

ـ علق علماء الأزهر الشريف على الرسائل الدينية التي تصل المواطنين على تطبيق التواصل الاجتماعي الـ “واتس آب”، واصفين إياها بأنها تعليب للجهل وتجارة بالدين.

– وجهت السودان رسالة ردع لأثيوبيا معتبرة تحركاتها على الحدود غير شرعية.

– ذكرت مصادر ليبية أن أحمد معيتيق، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، يجري زيارة إلى القاهرة، حيث سيلتقي عدداً من المسؤولين المصريين، لبحث التسوية السياسية في ليبيا.

ـ أحداث العالم:

– أعلنت الإدارة الامريكية عن حزمة عقوبات جديدة ضد طهران وذلك قبيل مغادرة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الحكم .

– كشف حلف “الناتو ” عن موقفه من الانسحاب الروسي من معاهدة “السماء المفتوحة ” وأكد التزام أعضائه بالحد من الأسلحة وعدم انتشارها.

– اتخذت واشنطن تدابير صارمة بخصوص كوبا وذلك بفرض عقوبات استهدفت مؤسسات حيوية في الحكومة.

– تبنى تنظيم القاعدة الهجوم الانتحاري الذي استهدف جنودًا فرنسيين غرب أفريقيا في 8 من كانون الثاني/ يناير الجاري.

– أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس الخميس خلال مؤتمر صحافي حزمة من الإجراءات الجديدة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، وأبرزها فرض حظر تجول شامل من الساعة السادسة مساء لغاية السادسة صباحا ابتداء من السبت ولمدة 15 عشر يوما على الأقل.

– أعلنت الحكومة الهولندية استقالتها، نتيجة اتهامها بالخطأ آلاف العائلات بالاحتيال الضريبي، تعليقاً على قطع إعانات الأطفال، وذلك قبل أسابيع من الانتخابات النيابية في البلاد.

– صرحت رئيسة مجلس النواب الأميركي “نانسي بيلوسي”، أن إجراءات أمنية مشددة سوف يشهدها حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن”.

– عارضت منظمات إنسانية ونشطاء حقوقيين قرار ألمانيا برفع الحظر على قرار ترحيل السوريين من ألمانيا، الحظر على قرار ترحيل السوريين من ألمانيا، ذا ثبت عزمهم القيام بعمل إرهابي ضد ألمانيا ، و تطرفهم عبر الانترنيت، ويعتبر هذا القرار انتهاكا لحقوق الإنسان.

– فقد أكثر من 34 شخصا حياتهم في زلزال قوي ضرب جزيرة “سولاويسي” في إندونيسيا ، ما أدى إلى انهيار أبنية عدة من بينها مستشفى على ما جاء في حصيلة رسمية جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق