منوعات

أهم الاحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 14/1/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في Xeber24″”

أحداث روجافا:

ـ وصلت قافلة عسكرية ضخمة لقوات التحالف الدولي، خلال الساعات القليلة الماضية، مؤلفة من عشرات الآليات والشاحنات إلى شرق سوريا، وتوزعت على قواعد التحالف في مدينة الحسكة.

ـ شهدت الليرة السوريَّة، تحسنًا طفيفًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2875 شراء و2885 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3480 شراء و3500 مبيع أمام اليورو، وسعر 378 شراء و383 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أفادت “منظمة حقوق الإنسان عفرين -سوريا”، نقلا عن مصادر محلية، أن مجموعة مسلحة تابعة لفصيل الحمزات اقتحمت يوم الثلاثاء الواقع في 12.1.2021، الساعة العاشرة صباحا قرية “كاوندا / ميدانا ” التابعة لناحية راجو في ريف عفرين .
ـ دخلت الدورية الروسية صباح اليوم بلدة أبو راسين / زركان وكانت مؤلفة عن عربتين BMB , ومعها عربة تابعة للجيش السوري وعربة ترفيق تابعة للإدارة الذاتية حيث انطلقت من القاعدة الروسية في تل تمر ودخلت بلدة “زركان”.

ـ قصف الجيش التركي ومواليه مناطق في مقاطعة الشهباء بالأسلحة الثقيلة.

ـ سيّرت الشرطة العسكرية الروسية مع القوات التركية، صباح اليوم، الدورية المشتركة الـ 39 في ريف ناحية الدرباسية.

_ أفاد تقرير لمنظمة حقوق الانسان عفرين ـ سوريا بانه اقدم مسلحو ” فيلق الشام ” بقيادة المتزعم أبو النور ووكيله المدعو شحادة أبو سليمان المنحدران من محافظة حمص بالاستيلاء على 11 الف شجرة زيتون في بلدة ميدانكي التابعة لناحية شران بعد أن قاموا بتهجير أصحابها الاصليين قسرا .

أحداث سوريا:

ـ أقدمت حكومة النظام السوري على القيام بحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرجل أعمال سوري بارز وذلك بتهمة الفساد.

ـ دارت اشتباكات عنيفة فجر اليوم الخميس، بين قوات النظام السوري من جهة والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا من جهة أخرى، على محاور القتال في ريف إدلب.

ـ أصدرت وزارة خارجية النظام السوري بيانًا؛ أكدت خلاله أن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المناطق السورية هو دليل على وجود اتفاق بين كل الأطراف المعادية لسوريا.

أحداث كردستان:

_ أعلن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني عن اختيار رئيس جديد لكتلته في البرلمان العراقي ، وذلك خلال اجتماعهم مع الرئيس العراقي برهم صالح.

أحداث تركيا:

– أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي آكار اتصالاً هاتفياً مع نظيره البريطاني ’’ بن والاس , بعد أيام قليلة من توقيف شركة بريطانية تزويد تركيا بقطع لطائراتها المسيرة.

– أصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً الى الرأي العام، اليوم الخميس، هاجمت فيه خلاله دولة النرويج واتهمها بالترويج ’’ للإرهاب’’.

أحداث عربية:

ـ قال الناطق باسم الجيش الليبي إن أنقرة لن تخرج من ليبيا لا بمفاوضات ولا بوساطة، وما زالت تحشد لتأمين قاعدة الوطية التي أصبحت تحت سيطرتها.

– كثفت كل من مصر والسودان مباحثاتها واتصالاتها المشتركة على أثر توتر العلاقات مع أثيوبيا بسبب الاحداث الأخير على الحدود السودانية الاثيوبية وملف سد النهضة.

ـ أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية القبض على “إرهابية” توزع “الكفالات” لعناصر داعش في محافظة كركوك.

ـ أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بدء اجتماع اللجنة الاستشارية لملتقى الحوار السياسي في مدينة جنيف السويسرية.

أحداث العالم:

-طلبت كوريا الجنوبية من قطر بالدخول على الخط لتأمين الافراج عن الناقلة النفطية التي تعود لكوريا بعد احتجازها من قبل إيران.

جاء هذا وفق وكالة أنباء “يونهاب “والتي أكد أنه التقى نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي تشوي جونج مع وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

_ أقدمت روسيا على اطلاع كل من واشنطن وباريس على نتائج المباحثات الثلاثية التي جمعت روسيا وأرمينيا وأذربيجان .

ـ أفادت الأمم المتحدة في بيان إن ثلاثة من أفراد قوات حفظ السلام التابعة لها قُتلوا وأصيب ستة في وسط مالي أمس الأربعاء بعد انفجار عبوة ناسفة في قافلة وتعرضها لإطلاق نار.

ـ أجرت القوات الخاصة من الولايات المتحدة واليونان وقبرص اليونانية تدريبات مشتركة، يوم أمس، قبالة القاعدة البحرية في خليج سودا بجزيرة كريت، جنوبي اليونان.

ـ حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ممّا أسماه “تهديد” إيران للعراق، جاء ذلك في منشور له على “تويتر” مرفقا بصورة مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي حيث علق عليها بومبيو قائلا: عملنا معه لاستعادة سيادة العراق وحمايته، مردفا “حققنا تقدما جيدا خاصة في سحق داعش”.

ـ اختار الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن ، السفيرة السابقة “سامانتا باور”، المدافعة القوية عن الدبلوماسية الإنسانية، لإدارة وكالة المساعدات الخارجية الأمريكية.

ـ تواصل القوات البحرية للجيش الإيراني مناورات اقتدار – 99 في يومها الثاني والأخير على مساحة واسعة تمتد من سواحل “مكران” الإيرانية الى بحر عمان وشمال المحيط الهندي.

ـ قام عدد من المتظاهرين الغاضبين بمهاجمة سيارة ملك بلجيكا “فيليب”، وذلك عقب اندلاع مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والأمن، بسبب مقتل شاب على يد الشرطة.

– تتجهز إسرائيل وتعد العدة وتضع نصب عينيها خيارات عسكرية لمواجهة الطموح الإيراني بامتلاك سلاح نووي .

– اكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن بلاده فرضت قيودا جديدة للتأشيرات على القيادة الصينية وعدد من المسؤولين في الحكومة والبحرية الصينية.

– أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قرارات هامة بما يتعلق بفرض رقابة إضافية على التقنيات التي تستخدمها الاستخبارات الأمريكية والتي قد تستفاد منها كل من روسيا والصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق