الاقتصاد

خبير اقتصادي يتحدث عن إمكانية عودة الليرة السورية لقيمتها القديمة ويطالب بطبع فئة الـ 10 آلاف

حميد الناصر ـ Xeber24.net

تحدث خبير اقتصادي موالي للنظام السوري عن إمكانية عودة الليرة السورية لقيمتها منذ 10 سنوات، وفكرة طرح فئة الـ 5000 آلاف ليرة سورية.

وفي تصريحات لوسائل إعلام موالية، قال الدكتور “عابد فضلية” أن فكرة طرح فئة الـ 5 آلاف ليرة سورية في السوق كانت موجودة منذ 8 سنوات، لكنه لم يتم طرحها لأن هناك مخاوف “غير مبررة” للمواطنين بأنّ طرح هذه الفئة يعني انخفاض قيمة العملة السورية وهذا غير صحيح.

وأن هذه الفئة النقدية كغيرها من فئات الـ 2000 والـ 1000 ليرة سورية، مشيراً إلى أن فئة الـ 5 آلاف ليرة أفضل لسهولة الحمل والعد والتخزين.

وتابع أن هناك تضخما في سوريا نتيجة هبوط سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، وأن قيمة العملة السورية لن تعود كما كانت عليه قبل 10 سنوات.

وطالب ” فضلية” بطبع فئة الـ 10 آلاف ليرة سورية، لأن هذه الفئات ليس لها أي علاقة في أي أمر اقتصادي، وأن هذه الفئات أقل كلفة.

وأشار إلى أن طباعة الفئات النقدية “المرتفعة” لها أثر نفسي على المواطنين ليس أكثر، وأن هذا غير مبرر، لأن المواطنين خلال طرح هذه الفئات في السوق سيشعرون بأن قيمة العملة انخفضت، وهو أمر لا يرتبط بالتضخم والأسعار.

والجدير ذكره تعاني الليرة السورية مؤخراً، من تراجع حاد وكبير في سعر صرفها أمام العملات الأجنبية، وسط تردي كبير في الوضع المعيشي وغلاء في الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق