منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 13/1/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24” :

ـ أحداث روجافا:

ـ شهدت الليرة السوريَّة، اليوم الأربعاء تراجعًا جديدًا أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2865 شراء و 2875 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3470 شراء و 3500 مبيع أمام اليورو، وسعر 375 شراء و 385 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ قصف الجيش التركي والفصائل الموالية له قرى مقاطعة الشهباء، وقرى ناحية شرا في مدينة عفرين المحتلة، بالمدافع الثقيلة.

ـ وجهت الخارجية الفرنسية الشكر للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا نتيجة التنسيق والدعم التي لاقتها باستعادة عدد من الأطفال الفرنسيين من ذوي عوائل تنظيم داعش الإرهابي المحتجزين لدى مخيمات الإدارة الذاتية.

ـ نفذت القوات التركية ومواليها من الفصائل السورية المتشددة، قصفاً مدفعياً على ريف مقاطعة الشهباء، استمراراً لانتهاك الاتفاقات المزدوجة مع روسيا وأمريكا بشأن وقف إطلاق النار في شمال وشرق سوريا.

ـ أحداث سوريا:

ـ أقدمت قوات النظام السوري على استقدام تعزيزات كبيرة لتأمين الطرق والحدّ من خطورة تنظيم “داعش” على مدن تقع على حدود البادية السورية.

ـ قال ناشطون من إدلب لمراسل “خبر24″ اليوم الإربعاء أن قوات النظام السوري استهدفت بالمدفعية الثقيلة والصواريخ مقرات مسلحي الفصائل على محاور بلدة النيرب بريف إدلب الشرقي.

ـ وقالت صفحات محلية في دير الزور، إن القوات الروسية سحبت العشرات من عناصرها بينهم قياديون من مدينة البوكمال، قبل الغارات الاسرائيلية التي استهدفت المنطقة.

ـ وقع عدد من القتلى والجرحى بصفوف قوات النظام السوري، أثر استهداف جديد لمسلحي الفصائل والتنظيمات التي تدعمها تركيا في ريف إدلب، اليوم الأربعاء.

ـ أحداث كردستان:

ـ عقد مجلس وزراء إقليم كردستان اجتماعاً بإشراف رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني؛ لمناقشة عدد من المواضيع.

ـ أكد النائب في مجلس النواب العراقي عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني مثنى أمين، أن الكتل السياسية لن تقبل بحصة إقليم كردستان التي قدمتها الحكومة الاتحادية في موازنة 2021 من دون اللجوء الى تعديلها، وعدّ هذه الخطوة “تعصباً مقصوداً” من هذه الكتل ودعاية انتخابية” لها.

ـ أحداث تركيا:

ـ أصدرت الدفاع التركية بياناً تدعي فيه أنها تقوم باطلاع المواطنين في مناطق ما يسمى ” نبع السلام ” على المتفجرات والقنابل والألغام المستخدمة في الحرب الجارية بين القوات التركية وقوات سوريا الديمقراطية.

ـ شارك الرئيس التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان، المؤتمر السابع لحزب العدالة والتنمية العادي في كيرشهير وكيرك كالي ويوزغات وسيواس في عبر تطبيق فيديو كونفرانس.

شنت القوات التركية حملة اعتقالات واسعة في إسطنبول وتم اعتقال 12 شخص، مدعية انتمائهم لحركة فتح الله غولن الإسلامية المعارضة.
ـ أجرى كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين اتصالاً هاتفياً تطرقا فيه الى وضع وقف اطلاق النار في قره باغ والعلاقات الثنائية بين الطرفين.

ـ أحداث عربية:

ـ أعلنت السلطات العراقية، التابعة لوزارة الدفاع، الأربعاء، عن القاء القبض على 17 داعشياً في عمليات منفصلة بالعاصمة بغداد، في أكبر حصيلة أمنية منذ بدء العام الحالي.

ـ قامت عدة جهات في مصر بتحركات عاجلة بعد تصفية شركة الحديد والصلب، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، والتي تأسست عام 1954 في عهد جمال عبد الناصر.

ـ أعلنت الخرطوم، اليوم الأربعاء، عن اختراق طائرة عسكرية إثيوبية للمجال الجوي السوداني، ووصفت الحادث بالتصعيد الخطير، كما حذرت أديس أبابا من “عواقب خطيرة”.

ـ أعلنت السلطات العراقية، التابعة لوزارة الدفاع، الأربعاء، عن القاء القبض على 17 داعشياً في عمليات منفصلة بالعاصمة بغداد، في أكبر حصيلة أمنية منذ بدء العام الحالي.

ـ عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اجتماعاً مع رئيس مجلس إدارة شركة “لورسن” الألمانية المتخصصة في صناعة السفن والفرقاطات والمدمرات، لبحث سبل التعاون وتزويد مصر بهذه الأسلحة.

ـ أحداث العالم:

ـ أعلنت باريس أن حاملة الطائرات الفرنسية “شارل ديغول” ستنفذ خلال النصف الأول من العام الجاري مهمة في شرق البحر الأبيض المتوسط وفي المحيط الهندي، في إطار عمليات التحالف الدولي.

ـ صوت أعضاء مجلس النواب الأمريكي الليلة الماضية على قرار يدعو نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس للاجتماع بمجلس الوزراء لتفعيل التعديل 25 من الدستور لعزل الرئيس دونالد ترامب عن السلطة.

ـ نشر مكتب التحقيقات الفيدرالي “FBI” صورا جديدة للمشتبه به بوضع عبوات ناسفة في واشنطن العاصمة الأسبوع الماضي خلال أعمال الشغب في الكابيتول.

ـ اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية ان إيران ملاذ لتنظيم “القاعدة” لا يستند إلى أي دليل، وأكدت أنه ليس لدى موسكو معطيات حول صلات إيران بـ”القاعدة”.

ـ منعت القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري شركاء المجلس الكردي، دخول القوات الروسية إلى منطقة سري كانيه/رأس العين وريفها الخاضعة لسيطرتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق