منوعات

أهم الاحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الثلاثاء 12/1/2021 من ” خبر24 “

ملخص الأخبار في ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا …

ـ وقع حادث مروري على الطريق الدولي بين مدينتي “قامشلو والحسكة”، جراء اصطدام سيارة “هونداي” بحافلة ركاب تابعة لشركة “هولير”.

ـ شهد سعر صرف الليرة السورية انخفاضاً أمام العملات الأجنبية في تداولات اليوم الثلاثاء، هذا وسجلت الليرة السورية في مدينة قامشلو، سعر 2885 شراء و 2890 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3495 شراء و 3515 مبيع أمام اليورو، وسعر 378 شراء و 385 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أصدر المركز الإعلامي لقوى الأمن الداخلي اليوم الثلاثاء بياناً ، أعلنت فيه عن سجل أربعة من مقاتليها ، استشهدوا في مدينة دير الزور.

ـ أفادت “منظمة حقوق الإنسان عفرين ـ سوريا”، نقلاً عن مصادر من داخل عفرين، بأن فصيل ما يسمى بالشرطة العسكرية التابع للجيش التركي، قامت باعتقال مواطنين كرديين من اهالي قرية “انقلة ” التابعة لناحية شيخ الحديد (شيه) في ريف عفرين، بتاريخ 28 11 2020.

ـ أقدمت طالبة جامعية في كلية الحقوق بجامعة الفرات في مدينة الحسكة، على الانتحار في ناحية الدرباسية جراء طردها من الامتحان.

ـ قال أحد تجار الفروج في قامشلو، “أنه لا يوجد حماية المستهلك، وتوقف المداجن ولهذا السبب، نحن التجار لم نتمكن من الربح ، ويعود السبب وراء ذلك إلى أهالي منبج” .

ـ يقصف الجيش التركي وفصائله ناحية تل رفعت التابعة لمقاطعة الشهباء.

ـ دعا ممثل المجلس الوطني الكردي لدى الائتلاف السوري المعارض , عبد الحكيم بشار , طرف المجلس الكردي بوقف التفاوض مع حزب الاتحاد الديمقراطي , الى حين تنفيذ شرطين أساسيين.

ـ هاجم السياسي الكردي ’’ آلدار خليل ’’ عضو هيئة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD ، دور تركيا في سوريا، والتهديدات التي يطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضدّ الإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا , ولفت إلى أنّ رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان زار دمشق بعد زيارته لموسكو، وحاول تدبير مكيدة ضدّ الإدارة الذاتية، لكنّها لم تنجح بعد بالشكل الذي تمّ التخطيط له.

ـ وأفاد مصدر مطلع من المنطقة أن القوات التركية وفصائلها السورية المتشددة، يقصفون في هذه الأثناء، صوامع قرية المشيرفة شرقي ناحية عين عيسى.

ـ دعا سكرتير حزب يكيتي الكُردستاني – سوريا، وعضو هيئة رئاسة المجلس الكُردي، “سليمان أوسو”، لمحاسبة السياسي الكردي ورئيس الوفد التفاوضي في الحوار الكردي ـ الكردي “آلدار خليل”، على خلفية تصريحات له بشأن الاختلافات في الرأي والتفكير بين طرفي الحوار.

أهم أحداث كردستان …

ـ اندلعت اشتباكات بين مقاتلي حزب العمال الكردستاني والجيش التركي , اليوم الثلاثاء , في منطقة بتليس , استخدمت فيها تركيا طائراتها واسلحتها الثقيلة.

ـ بحث الرئيس العراقي “برهم صالح”، مع وفد تحالف الأمل الكردستاني في مجلس النواب، سبل التوصل الى حلول جذرية بين بغداد واربيل.

ـ كشف نائبان في البرلمان الكردستاني عن امتلاكهما أدلة دامغة بخصوص قضية فساد كبرى في أحد المعابر وأعلنا استعدادهما للمثول امام المحكمة للأثبات .

ـ داهمت الشرطة التركية في أطار انتهاكاتها المستمرة منازل في جولمرك وآمد واعتقلت على أثرها خمسة أشخاص في شمال كردستان.

ـ ادعت وزارة الداخلية التركية، أنه بعد انتهاء عمليات “يلدرم” البرق العسكرية والتي أطلقت مجموعة منها في 10 كانون الثاني 2021، تبدأ عملية عسكرية جديدة ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال كردستان.

أهم أحداث سوريا …

ـ بدأ “جبهة النصرة” بعملية اعتقالات كبيرة بصفوف المدنيين، وذلك بحجة تواجد خلايا لتنظيم “داعش” ومتعاونين مع النظام السوري.

ـ ضرب انفجار جديد محافظة درعا، جنوب البلاد، مخلف أكثر من 15 قتيل وجريح بصفوف المدنيين.

ـ شهدت محافظة اللاذقية، حادثة تسمم جماعي جديدة جراء تناول سمكة البالون، والتي ينشط بيعها وصيدها على الساحل السوري.

ـ قتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام السوري، بهجوم مسلح جديد استهدف نقطة عسكرية لهم صباح اليوم، في ريف محافظة الرقة، شرق سوريا.

ـ أنفجرت عبوة ناسفة بسيارة من نوع فان على طريق ككلجة بمدينة جرابلس، تسبب بإصابة شخصين، وإلحاق أضرار مادية بالمكان المستهدف.

ـ نفذت طائرات حربية مجهولة الهوية عدة غارات جوية على مواقع عسكرية تتبع لإيران بمحيط مدينة البوكمال.

ـ اقدم جيش النظام التركي على مغادرة أخر نقطة عسكرية له في مناطق سيطرة قوات النظام السوري في ريف إدلب.

ـ قصفت الفصائل المسلحة التي تسمى “الجيش الوطني” المدعومة من تركيا، موقع تتمركز بها قوات النظام السوري في ريف إدلب، وذلك بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين تنظيم “جبهة النصرة” ومجموعة مسلحة في ريف الغربي للمحافظة.

أهم أحداث تركيا …

ـ أعلنت وزارة الدفاع التركية أن الجنود الأتراك يقدمون “تدريب الدفاع الأساسي” لأفراد القوات المسلحة الليبية التابعة لحكومة الوفاق الوطنية التي تدعمها تركيا.

ـ أعدت محكمة الجنايات العليا التاسعة في ديار بكر قرارًا معللًا من 48 صفحة بشأن حكم السجن الصادر بحق عضوة حزب الشعوب الديمقراطي ” ليلى كوفن” ، التي تم اعتقالها وفق قرار قضائي في ديسمبر الماضي.

ـ أردوغان في حديث له عن علاقات الاتحاد الأوروبي مع وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني قال: ’’بينما يستمر قتالنا ضد حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب ، يستضيفهم أصدقاؤنا الغربيون في بلدانهم’.

ـ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أنقرة تنتظر من سفراء دول الاتحاد الأوروبي دعم فتح صفحة جديدة في العلاقات التركية الأوروبية، على مستوى الاتحاد والدول.

ـ قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالاشتراك في تطبيقي “بيب” وتلغرام، بعد القرار الأخير من شركة واتس آب، والتي أعطت مهلة لكافة مستخدميها حتى 8/2/2021، للموافقة سياستها الجديدة بمشاركة بياناتهم مع شركات أخرى.

أهم الأحداث العربية …

ـ قُتل ثلاثة قياديين من تنظيم “داعش” الإرهابي خلال ضربة جوية، فيما اعتقل آخر في محافظة كركوك.

ـ أعلنت القاهرة، فتح المجال الجوي أمام الطيران القطري.

ـ وصل رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح إلى العاصمة الفرنسية باريس، على رأس وفد برلماني ليبي، للقاء عدد من المسؤولين وبحث آخر المستجدات.

ـ قال رئيس مجلس النواب المصري الجديد “حنفي جبالي” في أول كلمة له، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وحد الشعب المصري في مواجهة الإرهاب، وجمعهم تحت شعار يد تبني ويد تحمل السلاح.

ـ دخلت القوات الاثيوبية الى عمق الحدود السودانية والتي أعتبرتها الخرطوم خرق سافرلسيادتها .

أهم الأحداث العالمية …

ـ أفادت مصادر أمريكية مطلعة لـ”رويترز”، إن وزير الخارجية “مايك بومبيو”، يستعد للكشف عن العلاقة بين إيران وتنظيم القاعدة الإرهابي.

ـ أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” وافق على إعلان حالة الطوارئ في العاصمة واشنطن، بعد ساعات من تحذير السلطات بتهديدات أمنية محتملة خلال تنصيب الرئيس المنتخب الأسبوع المقبل.

ـ قال النائب الجمهوري، “توم ريد” إنه سينضم لغيره من النواب اليوم الثلاثاء، لطرح قرار يوبخ الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لعلاقته بهجوم أنصاره على مبنى الكابيتول الأسبوع الماضي.

ـ ضرب زلزال بقوة 4.2 على مقياس ريختر مدينة مشهد شمال شرق إيران .

ـ ترامب” ونائبه “بنس” التقيا في البيت الأبيض وأجريا “محادثة جيدة”، وسط تقارير عن توتر العلاقة بين الجانبين، بعد حادثة اقتحام مبنى الكابيتول في العاصمة الأمريكية واشنطن في السادس من يناير الحالي.

ـ لقي 10 أشخاص على الأقل حتفهم، من بينهم شرطي، في “مكسيكو” في اشتباك بالسلاح الناري ببلدة “فياغران” بولاية “غواناخواتو” بين الشرطة وعناصر تابعة لعصابة “خاليسكو نيو جينيريشن” المحلية لتجارة المخدرات.

ـ أفادت مصادر إعلامية، إن وزير الخارجية الهندي، “سوبراهمانيام جايشانكار”، رأى أن “الثقة مع الصين تراجعت بشدة، بعد الاشتباك الحدودي في الصيف الماضي، الذي أسفر عن أول خسائر في الأرواح منذ نحو 45 عاما”.

ـ اعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، عن مقتل الرجل الثاني في القاعدة محمد المصري ، وأكد بأن التنظيم الأرهابي تمركزت قيادته داخل طهران.

ـ رد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف على توجيه نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، اتهامات لطهران بالتواطؤ مع قادة تنظيم “القاعدة” الإرهابي واتهمه “بترويج الأكاذيب.

ـ اتخذت السلطات النمساوية أجراء صارم بحق دبلوماسي تركي ، كان يقوم بعمليات تجسس على اشخاص معارضين لاردوغان وتلقى أوامر بأغتيال نبذة منهم.

ـ واجهت طهران من جديد الحكومة الامريكية بعد أن أدانت قرار الأخيرة إعادة أدراج كوبا على قائمة الدول الداعمة للإرهاب مؤكدة وقوفها الى جانب كوبا.

ـ خصصت الولايات المتحدة مكافاة مالية ضخمة ومقدارها 7ملايين دولار ، مقابل رأس الملقب “بالثعلب ” والمقرب من زعيم القاعدة ايمن الظواهري.

ـ أبدى السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام عن موقفه من مسألة العودة للاتفاق النووي مع أيران.

ـ أعلن عملاق الأزياء الألماني ’’ أدلر ’’، الذي يمتلك 171 متجراً منها 141 متجرا في ألمانيا و 3350 موظفا ، إفلاسه بسبب أزمة كورونا، والذي بلغ حجم مبيعاته 495,4 مليون في عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق