منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين11/1 /2021 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روج افا:

ـ شهدت الليرة السورية اليوم الاثنين تحسنًا طفيفًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2850 شراء و 2860 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3450 شراء و 3475 مبيع أمام اليورو، وسعر 375 شراء و 385 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ استطاعت لجان مكافحة الفساد في الإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا , من القضاء على مجموعة كاملة من المفسدين الذين , عبثوا بالمال العام منذ أشهر , واختلسوا مئات من آلاف الدولارات.

ـ تستمر تركيا ومواليها من الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري، بخرق اتفاقاتها مع واشنطن وموسكو، وتكثف قصفها على المناطق المتاخمة على طول خطوط التماس والقرى في شمال وشرق سوريا.

ـ عاد مسلسل الاغتيالات الى الواجهة وسط تحرك ونشاط لخلايا داعش في الريف الشرقي لدير الزور .

ـ كشفت منظمة حقوق الانسان في عفرين عن عدة معتقلات منتشرة داخل مناطق عفرين، تدار من قبل الاستخبارات التركية ومواليها من عناصر الفصائل المسلحة المتشددة والمنضوية تحت لواء الائتلاف السوري شركاء المجلس الكردي، يتم فيها أبشع أنواع التعذيب والانتهاكات.

أحداث سوريا:

ـ نشبت اشتباكات بين عائلتين في مدينة طفس بريف محافظة درعا، خلال الساعات القليلة الماضية، مانتج عن اصابة امرأة ورجل بجروح بالغة.

ـ وجهت قوات النظام السوري ضربة موجعة للفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا على جبهات ريف حماة، حيث قُتلت أكثر من 11 مسلح من فصيل مايسمى “جيش النصر” التابعة لفصائل “الجبهة الوطنية” وذلك بعملية تسلل لقوات النظام في ريف حماة الشمالي الغربي.

ـ أطلقت “فائزة رفسنجاني”، ابنة الرئيس الإيراني السابق “هاشمي رفسنجاني” تصريح مفاجئ بخصوص التدخل العسكري الإيراني في سوريا.

ـ وسط تفاقم معانات النازحين السوريين والتردي الكبير في الوضع المعيشي، بالاضافة للمضايقات المستمرة، أصدرت السلطات اللبنانية تعميمًا جديدًا، سيبدأ تطبيقه اعتبارًا من تاريخ اليوم الاثنين، يخص السوريين العائدين إلى بلادهم.

ـ عاودت قوات النظام السوري بتكثيف قصفها المدفعي والصاروخي لمقرات وخنادق الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية في ريف اللاذقية.

ـ أطلقت وزيرة سابقة بالنظام السوري، تصريحات جديدة، مؤكدة من خلالها أن النظام اقترب من الإفلاس، وأمامه حل إسعافي وحيد للخروج منه وفي ذات السياق، قالت “لمياء عاصي” بحسب وسائل إعلام موالية إنّ سياسات النظام الاقتصادية في مناطق سيطرته تؤدي إلى الخراب، وهي ليست متفائلة بالوضع الاقتصادي، إلا إذا غير من إجراءاته.

ـ قُتل وجرح مالا يقل عن 20 جندي من قوات النظام السوري وفصيل لواء القدس الفلسطيني بعد هجوم لعناصر تنظيم داعش الإرهابي على مواقعهم في ريف ديرالزور الجنوبي.

ـ قالت وسائل إعلام موالية للنظام السوري بأنّ رئيس مجلس الدولة في حكومة النظام، عبد الناصر الضللي، أعلن فسخه الكثير من القرارات الإدارية المخالفة، الصادرة عن رئيس وزراء سابق بالنظام عماد خميس.

ـ بالتزامن مع التصعيد العسكري من قبل قوات النظام السوري على محافظة إدلب، اقدم جيش النظام التركي، على القيام بإجراء عسكري جديد وعاجل في ريف محافظة حلب.

أحداث كردستان:

ـ ضربت هزة أرضية، محافظة السليمانية في العراق وبلغت قوتها 8 ،3درجات على مقياس ريختر.

ـ أعلنت حكومة إقليم كردستان، الإثنين، جملة من قرارات تخص تنظيم العمل الضريبي في الإقليم.

ـ بدأت اللجنة المالية بالبرلمان العراقي باتخاذ اجراءاته المتمثلة بتقديم طلب رسمي للبنك المركزي لإعلامها بالمبالغ المودعة لدى فرع إقليم كردستان.

ـ أعلنت مجموعة نواب من قوى كردستانية مختلفة عن ولادة جسم سياسي كردي جديد تحت مسمى( تحالف الأمل الكردستاني ).

ـ اتخذت حكومة إقليم كردستان إجراءات عاجلة، بما يخص عمليات التهريب في المعابر المتاخمة لدول الجوار.

أحداث تركيا:

ـ أفادت صحيفة تركية، أنها رفضت بلدية ولاية هاتاي التركية منح اللاجئين السوريين مكانا في مقبرة الولاية لدفن أقاربهم المتوفين، خوفا من انتشار فيروس كورونا.

ـ ادعى المتحدث باسم الرئاسة التركية “ابراهيم كالن”، أن بلاده على تواصل إيجابي مع طاقم الإدارة الأمريكية الجديدة، زاعماً أن بايدن يرغب بفتح صفحة جديدة وتطوير العلاقات مع أنقرة، متهماً ترامب بالتحريض للاحتجاج على نتائج الانتخابات الأمريكية.

ـ زعم المتحدث باسم الرئاسة التركية “ابراهيم كالن” أن هناك ثلاث مسائل تشكل نقاط خلاف بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية، طالباً من إدارة بايدن بوقف دعمهم لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” لفتح صفحة جديدة بين البلدين.

ـ ألتقى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مع وزير خارجية شمال قبرص غير المعترفة دولياً “تحسين أرطغرل أوغلو”، وقد وجه خلوصي أكار تحذيراً لجمهورية جنوب قبرص، بأن تتخلى عن مواقفها والاعتراف بالوجود التركي.

ـ قال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، أن الأحداث التي شهدتها واشنطن مساء الأربعاء الماضي، أمر مؤسف، وعلى أمريكا مراجعة نفسها وإجراء انتقاد ذاتي.

ـ أفادت أنباء بتعرض شيخ عشيرة الخواتنة بسوريا “محمد عبود السلطان” لمحاولة اغتيال في إحدى المدن بتركيا، ما أدى إلى إصابته بجروح بليغة.

أحداث عربية:

ـ وصلت المفاوضات بين إثيوبيا والسودان ومصر بشأن سد النهضة، مجددا إلى طريق مسدود، وفق ما قالت الدول الثلاث.

ـ أعلنت الاستخبارات العسكرية العراقية إلقاء القبض على قيادي “خطير” في تنظيم داعش ينتمي لما يسمى بـ”فرقة الكواسر”، في محافظة الأنبار، غرب البلاد.

ـ لقي مواطن سوداني حتفه برصاص شرطي في مشادة اندلعت أمس الاثنين، بمدينة “عطبرة” في شمال السودان، بين الشرطي والمواطن.

ـ أفادت مصادر إعلامية عراقية ان الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، الاثنين، القت القبض على عدد من “إرهابيين” ينتمون لداعش في محافظتي نينوى وصلاح الدين.

أحداث العالم:

ـ تراجعت الليرة التركية بأكثر من 2%، خلال تعاملات مع استمرار مكاسب العملة الأمريكية، وسط آمال في مزيد من التحفيز للاقتصاد الأمريكي.

ـ أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي مساء الأحد، استعدادها لبدء إجراءات عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب وأكدت أن ترامب بات يشكل خطرًا على الدستور الديمقراطي.

ـ أفاد دبلوماسيون مطلعون لوكالة “بلومبرغ” للأنباء، بأن الأمين العام للأمم المتحدة” أنطونيو غوتيريش”، أبلغ الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن رغبته بالبقاء في منصبه لولاية ثانية.

ـ اعتقلت القوات الإيرانية أكثر من 11 طالباً جامعياً وناشطاً اجتماعياً في شرق كردستان خلال اليومين الماضيين.

ـ أعلن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن اختيار وليام بيرنز، الدبلوماسي المخضرم الذي شغل مراكز عدة حول العالم، لتولي إدارة وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي ايه” (CIA).

ـ يعترض الجمهوريون على إجراء مجلس النواب الذي يطالب بنس باستدعاء التعديل الخامس والعشرين.

ـ أطلقت الولايات المتحدة تحذيراً من قرار أتخذه الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بتصنيف جماعة “أنصار الله ” تنظيم إرهابي.

ـ قال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، إن أثينا سيكون لها موقف إيجابي وبنّاء في الاتصالات الاستكشافية الوشيكة مع أنقرة.

ـ أتخذ الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن قراره النهائي والحاسم بشأن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

ـ عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان اجتماعاً مشتركاً حول مستجدات الأوضاع في ناغورني قرة باغ بالعاصمة موسكو.

ـ أفادت وكالة “رويترز “نقلا عن مسؤول بأن مكتب التحقيقات الفدرالي تلقى معلومات حول التخطيط لاحتجاجات مسلحة أمام مبان حكومية في كافة الولايات الأمريكية الـ 50 مع اقتراب تنصيب بايدن.

ـ تتجهز الولايات المتحدة لليوم المصيري الذي سيكون الفصل بين حقبة مضت ، أعتبره الكثيرون نهاية مأساوية كادت تؤدي لانقسام وشرخ في السياسة الأمريكية متأملين ببداية قد تكون المنقذ للبلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق