اخبار العالم

السودان تصعد من لهجتها وتعلن امتعاضها من الأتفاق بشأن سد النهضة

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

تعود السودان مجدداً للتأكيد على موقفها من مواصلة المفاوضات بشأن سد النهضة وتضع شروطها التي توافق مبدأها الذي أعلنت عنه بخصوص إعطاء دور للخبراء في القضية.

وكان قد شدد وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، على أن بلاده لا تحتمل ولا تتحمل المضي في مفاوضات لا نهاية لها ولا تنتهي بنتائج وحلول ذات قيمة.

من جهة أخرى أشار إلى أن المجتمعين اتفقوا على عقد اجتماعات ثنائية اختيارية بين الخبراء وكل من الدول الثلاث على حدة لمناقشة وتحديد نقاط الاختلاف تحضيراً لمسودة ثانية للاتفاق، وأن السودان تقدم على أثرها بطلب لترتيب اجتماع ثنائي مع خبراء الاتحاد الإفريقي في الثالث من يناير 2021، وذلك للتحضير للاجتماع الوزاري الثلاثي الذي اتفق على عقده في 10 يناير 2021.

وأكد الوزير أن السودان فوجئ بدلاً عن ذلك بدعوة لاستئناف التفاوض الثلاثي، لافتاً إلى أن بلاده اعتبرت تلك الدعوة تراجعاً عما تم الاتفاق عليه، وإنها خطوة تعتبر ليس إهداراً للوقت فحسب بل أحد أسباب توسع شقة الخلاف بين الأطراف.

والجدير بالذكر بان مفاوضات سد النهضة كانت قد لاقت عقبات كثيرة بعد تعنت اثيوبيا وأصرارها على الأستمرار بملئ خزانات السد ، بالتزامن مع إصرار مصري على التوصل لأتفاق عاجل يدرء المنطقة من مشاكل مستقبلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق