اخبار العالم

لكسب ثقة الأوروبيين من جديد تركيا تعلن عن تعديلات قانونية آملاً بالانضمام للاتحاد الأوروبي

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

زعم نائب وزير خارجية أنقرة “فاروق قايماقجي”، أن بلاده ستعلن عن خطة عمل وطنية للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في الأيام المقبلة، ومن المحتمل الإعلان عنها في اجتماع للحكومة.

وقال قايماقجي في مؤتمر افتراضي لبحث التوقعات في العلاقات التركية الأوروبية لعام 2021: “من المتوقع تعديل حوالي 200 قانون، وهناك دراسات تتعلق بالعديد من القوانين في عمل منسق من قبل رئاسة الاتحاد الأوروبي، يشمل خطوات تمهد الطريق لعملية عضويتنا في الاتحاد الأوروبي “.

وأضاف المسؤول التركي، “هدفنا هو العضوية الكاملة، لأننا نعتقد أن مصلحة تركيا تكمن فيها، كما أن العضوية الكاملة ستخدم العلاقات بينها وبين الاتحاد الأوروبي”.

وتابع قائلاً: “لدينا قمة من المقرر عقدها في مارس/آذار المقبل، الاتحاد الأوروبي استخدم مع الأسف الوسائل المتاحة بشكل خاطئ وخاطب تركيا بلغة العقوبات ولم يولِ مصالحه العامة اهتماما”.

وأضاف قايماقجي، “نتمنى حلولًا ملموسة للقضاء على الانتقادات الموجهة لتركيا لا سيما في مجالات حقوق الإنسان، وسيادة القانون، واستقلال القضاء، وحرية التعبير”.

وحول علاقات بلاده مع اليونان، أشار، بأن التوتر الذي حصل بين الدولتين أثر على علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي.

ولفت قائلاً: “يمكن بدء محادثات استكشافية واتخاذ خطوات للحد من التوتر معًا، قبل قمة مارس، وسيكون لذلك اسهامات مهمة في علاقات تركيا مع اليونان والاتحاد الأوروبي”.

هذا وقد فرض الاتحاد الأوروبي تمديد العقوبات الفردية على تركيا وتوسيعها، معلقاً العقوبات الشديدة إلى قمة مارس لهذا العام، وذلك جراء سياسات أنقرة المنافية لقوانين ومواثيق المجلس الأوروبي، وتدخلها عسكريا في شؤون عدد من الدول الإقليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق