منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الثلاثاء 5/1/2021 من “خبر24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أهم أخبار روج آفا…

ـ وأصدرت الإدارة الذاتية القرار رقم “3” ، القاضي بتمديد حظر التجوال المفروض في كافة مناطق شمال وشرق سوريا لمدة خمسة عشر يوماً بدءاً من صباح يوم الثلاثاء الواقع في 5/1/2021 ولغاية 19/1/2021.

ـ شهد سعر صرف الدولار انخفاضاً طفيفاً أمام الليرة السورية في تداولات اليوم الثلاثاء، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3456 شراء و3465 مبيع أمام الدولار الأمريكي، و2840 شراء و2850 مبيع أمام اليورو، وسعر 370 شراء و380 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ تعرض حاجز لقوى الأمن الداخلي في ريف الرقة الشرقي للاستهداف من قبل مجهولين، ولم يعرف الأضرار الناجمة عن الهجوم .

ـ قامت قوى الأمن الداخلي بتفكيك حشوة قابلة للتفجير في بلدة الصور بريف دير الزور .

ـ عاد التوتر مجدداً الى مدينة قامشلو , اليوم الثلاثاء , بعد قيام عناصر الحكومة السورية بإطلاق النيران على أحد دوريات قوات الاسايش التابعة للادارة الذاتية الديمقراطية , مما أدت بالاخيرة الى الرد ونشب اشتباك قصير.

ـ اندلعت اشتباكات بين موالي اردوغان في سري كانيه “راس العين” بين بعضهم وذلك اثر خلاف ناجم عن فتاة.

ـ أطلقت تركيا، مساء اليوم الثلاثاء ، ما يقارب ٥٠ كلباً، من باب خرزة الحدودي صوب ناحية الدرباسية، ويعتقد أنها كلاب مسعورة تحمل أمراضاً خطيرة.

أهم أخبار كردستان…

ـ كشف القيادي الكردي شوان رابر حجم ملفات الفساد التي تنتشر في إقليم كردستان مبيناً الأرقام التي أعلنتها مالية كردستان بما يخص الرواتب الغير قانونية لا تساوي شيئاً أمام الفساد الأكبر المنتشر.

ـ كشف البرلماني الكردستاني “دابان محمد” عن تحكم تركي بمواضيع مصيرية تخص إقليم كردستان ومنها النفط.

أهم أخبار سوريا…

ـ ذكرت صفحات موالية للنظام السوري على موقع التواصل الاجتماعي أن وباءً التهاب الكبد ضرب ريف حمص، وسط سوريا.

ـ قالت صفحات محلية في درعا أن مسلحين مجهولين اغتالوا بالرصاص، الملازم كمال إبراهيم جنوب الرز.و المساعد أول في الأمن العسكري “مرهج حسن”، بنفس الطريقة، على الطريق الواصل بين بلدتي “أم المياذن والنعيمة”.

ـ أفاد مصدر ميداني من ريف إدلب ، أن قوات النظام السوري استهدفت بقذائف المدفعية مقرات مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” في قريتي “كفرعويد – الفطيرة” بريف إدلب.

ـ اطلقت روسيا تصريحات جديدة وداعمه لحكومة النظام السوري مستبقة الانتخابات الرئاسية التي سوف تجري في شهر نيسان القادم.

ـ ونشرت صفحات إعلامية موالية في طرطوس خبر وفاة العميد الركن “عبد الحميد عبد اللطيف”، من قرية برمانة، وادي العيون، في محافظة طرطوس السورية، كما نعت الصفحات العميد الركن “جابر حرفوش” أبو حسام، وهو من قرية السعدانة، ريف القدموس، محافظة طرطوس.

ـ نفذت قوات النظام السوري حملة مداهمات واعتقالات بصفوف المدنيين في ريف الرقة، شرق سوريا،

أهم أخبار تركيا…

ـ أصدر مكتب المدعي العام في أنقرة، اليوم الثلاثاء، قراراً بناء على التحقيق الذي قيل أنه أجراه، في قضية الإنتماء لجماعة الداعية والمعارض التركي فتح الله غولن، و يقضي القرار باعتقال 29 شخصاً ادعت السلطات أنهم على تواصل مع أعضاء تلك الجماعة.

ـ أفادت مصادر إعلامية محلية، أن الشرطة التركية اعتقلت مراسل وكالة “مزوبوتاميا ” “محمد أصلان” بعد مداهمة منزله في “إسطنبول”.

ـ استقبل وزير الدفاع التركي خلوصي أكار السفير الألماني لدى أنقرة يورغن شولتز في مبنى وزارة الدفاع التركية.

ـ تقدمت طالبتان جامعيتان في تركيا بدعوى على إدارة سجن اوشاق بعد تعرضهما للتفتيش العاري .

ـ كشفت وثائق بحسب نورديك مونيتور، أن أردوغان ، قد جنّد شيخا متطرفا في اليمن لصالحه عبر شركة تعمل بأقنعة عديدة في البلد الذي تمزقه الحرب.

ـ أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، أنها قامت بتدريب 150 جندياً صومالياً من القوات الخاصة، في إسبارطة جنوب غرب البلاد.

أهم الأخبار العربية…

ـ أعربت تونس التي تترأس مجلس الأمن الدولي خلال يناير الجاري، عن أملها بأن يصدر المجلس قرارا في “أسرع وقت ممكن” تنتشر بموجبه بعثة دولية لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا.

ـ كشف مسؤول عراقي بأن واشنطن مددت الإعفاء الممنوح للعراق من العقوبات المفروضة على إيران في مجال الطاقة لثلاثة أشهر إضافية.

ـ حضرعدد من زعماء وقادة الخليج، اليوم الثلاثاء، إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في القمة الـ41 لقادة مجلس التعاون الخليجي.

ـ اتخذت قطر خطوة سريعة عقب القمة الخليجية التي عقدت اليوم وذلك بتوجه وزير المالية القطري الى القاهرة على متن طائر خاصة.

ـ اولت القمة الخليجية اهتمام خاصاً بالأزمتين اليمنية والعراقية ، وحددت موقفها من اطر الحل في البلدين.

أهم الأخبار العالمية…

ـ أعلنت جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” المرتبطة بتنظيم “القاعدة”، مسؤوليتها عن مقتل جنديين فرنسيين في مالي.

ـ تريد ألمانيا تمديد فترة إعلان اختبار كورونا عند مداخل حدودها على أن يتم ذلك حتى أشهر الربيع.

ـ أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية ، عن فرض عقوبات على قطاع الصلب الإيراني.

ـ صعدت ايران من موقفها تجاه واشنطن ضمن جولة من التهديدات المتبادلة بين الطرفين ، وعلى أثرها حذرت من أن البحرية الامريكية أصبحت في مرمى نيران قواتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق