اخبار العالم

تعليق بكلمتين على تغريدة لأردوغان يودع صحفي تركي في السجن

حسام الدين علي – xeber24.net

رفعت محكمة في تركيا دعوى قضائية على الصحفي التركي “جيم باهتيار” بتهمة إهانة أردوغان عبر تعليق ساخر على تغريدة تتعلق بعدم سماحه بإقامة دولة مستقلة شمال سوريا.

وحسب وسائل إعلام تركية، فإن أردوغان قال في تغريدة سابقة عبر حسابه في “تويتر”: “لكل دول العالم، أحيطكم علماً، لن أسمح بإقامة دولة مستقلة شمال سوريا وجنوب تركيا بالإشارة للأكراد، مهما بلغ الثمن”.

وردّ باهتيار على التغريدة باستهزاء بالقول: ” Yav he he” وهي تعبر عن الضحك ، ما اعتبرته المحكمة إهانة لأردوغان بموجب الدستور التركي الذي ينص على محاكمة من يهين رموز الدولة، ليفتح مكتب المدعي العام لائحة تهم بحقه.

وكتب باهتيار في تعليقه على المحاكمة، بحسب ما نشرته صحيفة “جمهورييت” بالقول: إنه “تم فتح تحقيق ضد ما يقرب من 200 ألف مواطن باتهامات عبثية مماثلة”، وأضاف “دعونا نضع جانبا الضغوط على الصحفيين في تركيا، حتى المواطنون الذين يعبرون عن رأيهم في مقابلة عادية في الشارع، حول المشاكل الاقتصادية في البلد يتم اعتقالهم بسرعة”.

واعتبر، أنه “حتى في كتابة الأخبار والمقالات وغيرها من المشاركات حول المشاكل في البلد، بسهولة تكون تهمهم جاهزة، كالارتباط بالمنظمات التي لا تعرف تسلسلها الهرمي وتاريخها وهدفها كما أن محاكم العدل تحولت إلى حالة يرثى لها، واصفاً الوقت الحالي بأنه “عهد عدم التسامح مع أدنى انتقاد”.

والجدير بالذكر أن تركيا تحتل المرتبة 154 من أصل 180 بلداً، في نسخة 2020 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي تعده مؤسسة “مراسلون بلا حدود” الحقوقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق