تحليل وحوارات

’’مسد ’’ يرد على تصريحات المسؤولين الأمريكان بشأن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ويلوح ببديل جهة حواراتهم

كاجين أحمد ـ xeber24.net

رد الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية “رياض درار”، على تصريحات كل من المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري، ومدير العلاقات الحكومية في معهد الدراسات الحر بواشنطن “نيكولاس هيراس” حول الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

وقال السياسي السوري في تصريحات خاصة لـ ” خبر24 ” : “إننا لا نريد أن نستبق الأمور”، منوهاً أن “الدول الفاعلة في المسألة السورية ، معظمهم أكدوا بوجوب مشاركة ممثلين عن شمال وشرق سوريا في الحل السياسي للأزمة السورية”.

وأكد درار، أن “جم المفاوضات مع الأمريكان وغيرهم من الدول الفاعلة في الأزمة السورية تركزت على مشاركتهم في الحل السياسي للأزمة السورية”، مؤكداً على “مضيهم بإصرار نحو هذا الهدف كونهم يحملون مشروعاً ناجحاً للحل”.

وأوضح قائلاً: أن “لم يتم مشاركتهم في هذه الاجتماعات، فإنهم سيتوجهون إلى الحوار الداخلي، مع النظام السوري و المعارضة السورية”، مشدداً على أن “جميع الوساطات مباحة في هذا الصدد”.

وعلق درار على تصريحات جيفري والتي ادعى بأنها نصائح للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا حول الحفاظ على قنوات الحوار مع النظام السوري وبوساطة روسية دون تكرار سناريو 2017 بإقليم كردستان العراق، قائلاً: “إننا لا نفكر بأي سيناريو ومشروعنا واضح، وهي سوريا لا مركزية في إدارة المناطق السورية، وهذا مطلب دستوري”.

وفي السياق ذاته , أشار نائب الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية “حكمت حبيب” إلى، أن السيدة “سينم محمد” ممثلة “مسد” في واشنطن وخلال ندوة في الولايات المتحدة تأملت من الإدارة الأمريكية الجديدة الاعتراف السياسي بالإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

وأوضح حبيب، أنه كان من بين الحاضرين في الندوة المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” وغيرهم من السياسيين الأمريكيين وشخصيات في الكونغرس الأمريكي وآخرين من المجتمع المدني.

وأضاف، أن رد السيدة سينم كانت على سؤال من الحاضرين وجهت لها حول ما إذا كانوا يتأملون من بايدن الاعتراف السياسي بالإدارة الذاتية، حيث قالت: أننا جزء من التحالف الدولي في محاربة الإرهاب، و الاعتراف بالإدارة الذاتية ليس بمعزل عن سوريا، بل كشكل من اشكال اللامركزية، وضمن وحدة الأراضي السورية، .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق