منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 2020/12/23 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ واصلت الليرة السورية، اليوم الأربعاء، مسلسل التدهور في أسعار صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى،حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2900 شراء و 2920 مبيع أمام الدولار الأمريكي، 3475 شراء و 3500 مبيع أمام اليورو، 370 شراء و 380 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أفاد مصدر مطلع لمراسل “خبر 24″ أن القوات التركية ومواليها قصفوا اليوم قرية ” مرعناز” التابعة لناحية شرا شمال شرق مدينة عفرين بالأسلحة الثقيلة .

ـ أكدت القيادة العامة للتحالف الدولي لمحاربة داعش، على أن شركاؤهم في شمال شرق سوريا سيبقون جزء مهم في قتال تنظيم داعش الإرهابي وهزيمته.

ـ أكد عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردستاني الحر “حسن صالح”، أن لتركيا أطماع في شمال سوريا، وتهدف من وراء هجماتها الأخيرة على عين عيسة باستكمال مخططها العدواني، إلا أن الظروف غير مواتية لها لعملية عسكرية على غرار عملياتها السابقة.

ـ زعم المجلس الكردي شركاء الائتلاف السوري، أن الأجهزة الأمنية في روج آفا “غربي كردستان” تقف وراء حرق مكاتب أحزابها والمراكز التعليمية في مدينة قامشلو.

ـ وأفاد مصدر مطلع من عين عيسى لمراسل “خبر24” ، أن القوات التركية ومواليها من الفصائل السورية المسلحة، يقصفون في هذه الأثناء عدة قرى شرق عين عيسى.

أحداث سوريا:

ـ أصدرت حكومة النظام السوري، خلال الساعات القليلة الماضية، قرارًا بالحجز الاحتياطي على أموال رجل أعمال سوري وزوجته.

ـ أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية القادمة والمحددة بـ8 تريليونات ونصف تريليون ليرة سورية.
ـ أصدر رأس النظام السوري بشار الأسد، مرسوماً بمنح العاملين المدنيين والعسكريين في البلاد، منحة مالية ولمرة واحدة معفاة من الضرائب والاقتطاعات الأخرى، بمبلغ مقطوع وقدره 50 ألف ليرة سورية.

ـ

أحداث كردستان:

ـ طالبت حكومة إقليم كردستان العراق تدخل الأمم المتحدة لحل المسائل العالقة بينها وبين الحكومة الاتحادية، خاصة فيما يتعلق بمستحقات الإقليم المالية .

ـ زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده مرَ بمرحلة مخاض في السياسة الخارجية، متذرعاً بأنهم واجهوا مسائل معقدة في منطقة واسعة ممتدة من شرق المتوسط إلى ليبيا ومن سوريا إلى قره باغ.

ـ برر المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق “جوتيار عادل” ، أن طلب مسرور البارزاني من القوات الأمريكية بالانتشار على الحدود بينهم وبين روج آفا “غربي كردستان” جاءت على خلفية الاشتباكات التي حدثت في 16 من الشهر الجاري بين قوات البيشمركة ووحدات حماية الشعب “YPG”.

أحداث تركيا:

ـ تطرق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الى قرار المحكمة الأوروبية بشأن قرار سراح اطلاق السياسي الكردي المسجون صلاح الدين دميرتاش , ووصفها بأنها قرار سياسي ومنافق.

ـ زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه يأمل بفتح صفحة جديدة مع أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية خلال العام المقبل 2021.

ـ اعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , بأن بلاده يأمل في فتح صفحة جديدة للعلاقات مع الولايات المتحدة وأوروبا.

ـ تجمع عدد من السياسيين والناشطين الأكراد، في مظاهرة احتجاجية على اعتقال السلطات التركية لرموز سياسية كردية بارزة، كانت أخرهم ليلى جوفن النائبة السابقة عن حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد، الاثنين الماضي، وصدر حكم ضدها بالسجن 22 عاما، بتهم سياسية.

ـ حاولت تركيا مجدداً التودد الى إسرائيل وإعادة إصلاح علاقاتها معها في خطوة استباقية قبيل وصول بايدن لسدة الحكم.

ـ غادرت السفينة التركية للبحث والتنقيب “عروج ريس” ميناء أنطاليا، برفقة سفينتي “أتامان” و “جنكيزخان”، لاستئناف أنشطتها الاستفزازية في المياه الإقليمية اليونانية بشرقي المتوسط.

ـ استقبل وزير دفاع الحكومة التركية خلوصي أكار نائب وزير الدفاع الأذربيجاني وقائد جيش ناختشيفان الجنرال كرم مصطفاييف ،وحضر الاجتماع رئيس الأركان العامة الجنرال يشار جولر.

ـ رسخت أنقرة مخططاتها التوسعية الاستيطانية في المنطقة من خلال إعلانها عن استمرار عملياتها في شمال العراق وبذرائع وحجج ملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني .

ـ استقبل أردوغان رئيس وزراء شمال قبرص التركي إرسان سانير، بمراسم رسمية.

ـ وجهت السلطات التركية تهمة التجسس وتسريب معلومات سرية لجندي في الجيش التركي، بسبب انتشار مقطع فيديو له على مواقع التواصل الاجتماعي يغني باللغة الكردية.

أحداث عربية:

ـ أفادت مصادر خاصة لقناة الحدث، بأن فصائل مسلحة تابعة لتركيا مارست التعذيب ضد عناصر أمنية رفضوا تنفيذ القبض على مدنيين في العاصمة الليبية طرابلس.

ـ نفذ تنظيم “جبهة النصرة” المعروف حالياً (هيئة تحرير الشام) خلال الساعات القليلة الماضية، حملة اعتقالات واسعة في مدينة معرة مصرين شمال إدلب واعتقل عدداً من المدنيين.

ـ نقل موقع “إرم نيوز” عن مصدر محلي في مدينة أوباري جنوب غرب ليبيا، أن وحدات تابعة “للجيش الوطني” سيطرت على طرق ومواقع هامة بالمدينة.

ـ أعلن الجيش العراقي، اليوم الأحد، مقتل 42 إرهابياً من عناصر تنظيم داعش، بينهم قيادات في التنظيم خلال عملية “السيل الجارف” في محافظة نينوى.

ـ اسقط مجلس النواب الليبي العضوية عن 35 نائبا بتهمة محاولة تقسيم البلاد واحالتهم الى النائب العام .

ـ غادرت السفينة التركية للبحث والتنقيب “عروج ريس” ميناء أنطاليا، برفقة سفينتي “أتامان” و “جنكيزخان”، لاستئناف أنشطتها الاستفزازية في المياه الإقليمية اليونانية بشرقي المتوسط.

ـ اطلق الجيش الوطني الليبي تهديداً قوياً بالرد على أي اعتداء عليها يعد رصد تحشيدات للمرتزقة، مع التأكيد بالالتزام بوقف أطلاق النار الموقع.

ـ تعرض رتل للتحالف الدولي لاستهداف بعبوة ناسفة على الطريق السريع باتجاه بابل.

أحداث العالم:

ـ قُتل 3 رجال شرطة وأصيب رجل رابع بالرصاص بوسط فرنسا، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

ـ أصدر الرئيس الأميركي السابق “دونالد ترامب”، الثلاثاء، قرارات عفو على 15 شخصا بينهم شخصان مرتبطان بالتحقيق في التدخّل الروسي في انتخابات عام 2016 ، وأفراد متورّطون في فضيحة شركة الأمن الخاصّة بلاك ووتر في العراق.

ـ أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس الثلاثاء، نشر مجموعة من البوارج الحربية قبالة سواحل الصومال لدعم انسحاب حوالي 700 جندي من البلد الإفريقي المضطرب.

ـ قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، أن رد روسيا على العقوبات الأمريكية سيشمل كامل طيف العلاقات بين الدولتين.

ـ كشف المبعوث الأمريكي الخاص الى سوريا جويل رايبورن شرط أساسي لسحب قوات بلاده من سوريا.

ـ ورث الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن تركة صعبة وثقيلة تضم زخم من القضايا الشائكة في الشرق الأوسط ومنها القضية السورية والتي ستشكل تحدياً صعباً لإدارة بايدن بعد خلط دونالد ترامب للأوراق في المنطقة وأطلاق يد تركيا في شمال وشرق سوريا.

ـ أفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، بأن الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة على وشك إبرام صفقة تجارية تاريخية بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الليلة، بعد 4 سنوات من المفاوضات.

ـ رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التوقيع على ميزانية الدفاع ويعيدها إلى الكونغرس الأمريكي.

ـ تعرضت السفارة الامريكية في بغداد لهجمة صاروخية قبل أيام ، وعلى اثرها تدرس أمريكا أغلاق سفارتها في لغداد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق