الأخبار

تركيا تتهم النظام السوري والادارة الذاتية بالوقوف وراء قطع مياه “محطة علوك” عن أهالي الحسكة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

زعمت تركيا أن اتهام النظام السوري لأنقرة بشأن قطع مياه محطة علوك عن أهالي منطقة الحسكة لا تعكس الحقيقة، وأنه يريد تضليل الرأي الدولي عبر إخفائه الحقائق.

وادعت وكالة الأناضول التركية نقلاً عن مصادر أمنية تركية اليوم السبت، أن “مزاعم النظام السوري حول قطع تركيا المياه عن محطة “مياه علوك” لا تعكس الحقيقة”.

وأضافت الوكالة بحسب المصادر الأمنية، أن “الاحتياجات المائية لمنطقة الحسكة يتم تلبيتها من خلال 12 بئراً من أصل 30 بئراً في محطة مياه علوك”، منوهاً على وجوب توفير المياه عبر تشغيل 6 مضخات تعمل بكامل طاقتها، وأنه يتم تشغيل 3 مضخات فقط بسبب انخفاض الطاقة الكهربائية.

وادعت، أن النظام السوري قطع التيار الكهربائي 10 مرات لمدة 27 ساعة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ومرتين لمدة 30 ساعة في الأسبوع الأول من ديسمبر/كانون الأول الحالي، بداعي صيانة المحطة الكهربائية.

وتابعت بحسب مصادرها، أنه “يتم توفير 29 بالمئة فقط من الكهرباء اللازمة لمركزي مدينتي “تل أبيض” و”رأس العين” وريفيهما”، مدعيةً أن “ذلك يحدث بشكل غير منتظم”.

وأضافت في مزاعمها، أن “النظام قطع التيار الكهربائي اعتبارًا من 6 ديسمبر/كانون الأول، وعرّض حياة أهالي “تل أبيض” و”رأس العين” والحسكة للخطر عمداً”، مشيرة إلى “أنه لهذا السبب ترك أهالي المنطقة بلا ماء”، أن الطاقة الكهربائية المستخدمة في محطة “مياه علوك” قادمة من “سد تشرين”.

وادعت المصادر التركية حسب ما ذكرت الأناضول، “عدم وصول ما يكفي من المياه إلى الحسكة بسبب خفض النظام السوري الجهد الكهربائي الواصل إلى محطة ضخ المياه”، زاعمة أن مصدر المشكلة ليست تركيا، وأن النظام لا يوفر الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المضخات بقدرة كافية.

وتابعت في مزاعمها، أن “النظام السوري ووحدات حماية الشعب و PYD”” وحزب العمال الكردستاني، يقطعون باستمرار الطاقة القادمة إلى منطقة “نبع السلام”، والتي تعرف عند الأهالي المحليين بمنطقة نبع الإرهاب.

وزعمت، أنه “بسبب عدم إصلاح الأضرار التي لحقت بالخطوط عمداً، فلا يمكن للناس الاستفادة بشكل كافٍ من الطاقة حتى في الأيام التي يتم فيها توفير الكهرباء”.

هذا وتستمر تركيا ومواليها من الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري، بقطع مياه محطة علوك، التي تروي أكثر من مليون ونصف انسان في محافظة الحسكة، كما أنها قامت بسرقة أعمدة وأبراج الكهرباء التغذية للمحطة قبل أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق