الأخبار

الوفد النمساوي يؤكد أن أولوية حكومته دعم الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا (فيديو)

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكد الوفد النمساوي الزائر إلى مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، أنهم يمثلون حكومة فيينا، وأن أولوية هذه الحكومة دعم الإدارة الذاتية.

جاء ذلك في تصريح صحفي بعد اجتماع مغلق مع دائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية حيث قال عضو الوفد النمساوي “رينهولد لوباتكا”: نحن وفد نمثل الحكومة النمساوية ، ونحن هنا في المقام الأول لتقديم الدعم اللازم لمؤسسات الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا”.

وأوضح لوباتكا، أن الدعم الدولي لمناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا صغير جداً، وفي معظم الأحيان معدوم.

وأضاف،أن برنامج حكومتنا بالدرجة الثانية تهتم بقضية انشاء محكمة دولية لمحاكمة عناصر داعش المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية، مؤكداً أن هذه القضية مهمة بالنسبة إلى حكومتهم وأن يتم محاكمة هؤلاء الذين ارتكبوا فظائع في المنطقة.

وأشار البرلماني النمساوي، كما تعرفون أن تنظيم داعش مشكلة كبير بالنسبة لنا، ففي 2 من نوفمبر، تعرضت النمسا لهجوم إرهابي، والرجل الذي ارتكبه كان يحاول الوصول بأي وسيلة إلى سوريا للقتال، وبعد فشله حاول قتل الأبرياء في النمسا، فهذه القضية ليست مشكلتكم وحدكم فهي قضيتنا أيضاً.

ولفت السياسي النمساوي، أنه لم نر استجابة من جميع الدول الأوروبية، بإعادة مواطنيها من عناصر تنظيم داعش إلى أوطانهم، ومهمتنا الرئيسية هي دعمكم في انشاء محكمة دولية، وهذا الأمر يحتاج إلى تكاليف مالية كبيرة وهي أيضاً مسؤوليتنا.

وتابع لوباتكا، أنه قبل يومين التقينا بسفراء كازاخستان وتركمانستان والتشيك، وهم يعرفون أنه قد عاد 500 شخص فقط إلى كازاخستان وحدها، وهذا اختلاف كبير بين هذه الدول والرؤية الأوروبية، ولذلك من واجبنا دعمكم، لأن الوضع ليس بالسهل، وخاصة بعد الانتشار الواسع لفيروس كورونا المستجد، ففي كل يوم بالنمسا نحن نفقد 100 شخص يومياً بسبب هذه الجائحة، لذلك اهتمامنا الكلي منصب على هذه المشكلة، حيث يحاول العالم أجمع مكافحة هذا الوباء القاتل.

وبدورها قالت البرلمانية النمساوية عن حزب الخضر “ايفا جاجكوفيتش” من وجهة نظرنا الأوروبين مجبرون بعدم التغاضي عن مناطقكم ودعمها.

هذا وقد وصل وفد نمساوي يضم برلمانيين واكاديميين الى مدينة قامشلو مساء اليوم السبت، ضم كلّاً من ايفا جاجكوفيتش برلمانية نمساوية عن حزب الخضر ورينهولد لوباتكا برلماني نمساوي عن حزب الشّعب المسيحي المحافظ وتوماس شميدنغر بروفسور في العلوم السياسية في جامعة فيينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق