اخبار العالم

قبيل استلام بايدن سدة الحكم أيران تقدم على خطوة جديدة بالنسبة لمستقبل علاقتها مع أمريكا

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

أعطى المرشد الإيراني علي خامنئي، الضوء الأخضر لحكومة حسن روحاني من أجل التفاوض مع واشنطن وذلك في تطور لافت قبيل استلام بايدن سدة الحكم.

جاء ذلك في كلمة له الأربعاء، أكد بأنه “إذا كان بالإمكان رفع العقوبات، فلا يجب أن نتأخر ولو ساعة واحدة على الرغم من تأجيل ذلك لمدة أربع سنوات، فمنذ عام 2016 كان من المفترض رفع جميع العقوبات دفعة واحدة، لكن ذلك لم يحدث بل تم تشديد العقوبات”.

كما أضاف: أنا أؤيد مسؤولي الحكومة شرط أن يتمسكوا بأهداف الشعب.. رفع العقوبات أمر بيد العدو إلا أن إفشال تأثيراتها بأيدينا، وبناء على ذلك ينبغي علينا التركيز على إفشالها أكثر من التفكير برفعها”.

وفي سياق متصل كان المرشد الإيراني حذر في نفس الوقت من “الوثوق بالعدو”، مضيفا أنه “ينبغي أيضا نسيان الأعمال العدائية لأميركا لأنها لا تقتصر على ترامب، بل إن أميركا أوباما فعلت أشياء سيئة لكم ولشعب إيران”.

كما اتهم الدول الأوروبية الثلاث المتبقية في الاتفاق النووي، بريطانيا وفرنسا وألمانيا، بـ “عدم الالتزام المطلق واللؤم والنفاق”.

وبينما كرر الرئيس الإيراني موقفه حول استعداده للتفاوض، أعرب عن أمله مجددا برفع العقوبات من خلال الإدارة الأميركية الجديدة وعودتها المحتملة للاتفاق النووي.

وحاول الرئيس الإيراني حسن روحاني في اجتماع لمجلس الوزراء، الأربعاء، مجاراة خامنئي بالقول: “لسنا متحمسين بمجيء بايدن لكننا سعداء جدا برحيل ترامب”.
والجدير بالذكر بأن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن كان قد اكد بأنهم سيعودون للاتفاق النووي مع أيران شرط تنفيذ كامل التزاماتها وفي ما يخص الحكومة الإيرانية فلم تبدي خماس كبير لانتخاب بايدن لكن تحمسوا برحيل ترامب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق