منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 11/12/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

– القت قوات سوريا الديمقراطية القبض على 3 من إرهابيي تنظيم ” داعش”، في الريف الشرقي لمدينة دير الزور، حسب بيان لمكتب إعلام قوات سوريا الديمقراطية.

– تعمل الإدارة الذاتية الديمقراطية وبالتوافق مع قيادة قوات سوريا الديمقراطية , لإفراغ مخيم الهول من السوريين الذين تم اعتقالهم في وقت سابق , آبان الحرب والاشتباكات مع تنظيم داعش.

– افادت مصادر محلية بان شابا كرديا من عفرين اقدم على الانتحار شنقاً، وفقد حياته اثر ذلك.

– قصفت تركيا ومواليها بلدة عين عيسى بالتزامن مع إحباط قوات سوريا الديمقراطية لمحاولة تسلل لهم في ريف عين عيسى.

– وثق المرصد السوري لحقوق الأنسان عن جريمة أخرى تضاف الى سلسلة انتهاكات تركيا ومواليها في عفرين.

– سمع دوي انفجار في مدينة الدرباسية شمال وشرق سوريا القريبة على الحدود التركية.

– رسخ شيوخ ووجهاء عشائر مقاطعة “كري سبي” وناحية “عين عيسى” وقوفهم إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية في دفاعها عن حقوقهم وأرضهم في وجه احتلال التركي ومرتزقته ، فيما نفى مجلس تل أبيض العسكري كافة الشائعات التي روجتها وسائل الإعلام حول مصير ناحية عين عيسى.

أحداث كردستان:

– اعتقلت السلطات الأمنية في إقليم كردستان ثلاثة برلمانيين سابقين بتهمة تحريض المواطنين لتنظيم احتجاجات في السليمانية مناهضة للسلطات في الإقليم.

– أعلنت كتلة التغيير في برلمان إقليم كردستان اعتصامها لليوم الثالث على التوالي لما حصل من اعتداءات على متظاهري الإقليم، فيما اشارت الى منع دخول أعضائها الى السليمانية.

– نفذ الجيش التركي حملة عسكرية في ولاية سيواس القريبة من البحر الأسود، استهدفت مناطق قوات حزب العمال الكردستاني، وذلك في عملية أطلقت عليها القوات التركية حملة الرقيب (بكير بهليوان).

ـ ألتقى وفد إقليم كردستان العراق الذي يترأسه قوباد الطالباني، مع عدد من الكتل السياسية ببغداد في محاولة حل خلافاتها المالية مع الحكومة الاتحادية، خاصة بعد تفاقم المشاكل وخروج الآلاف من المواطنين في احتجاجات غاضبة على خلفية عدم صرف رواتبهم من قبل سلطات الإقليم.

ـ ادعت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “فيان صبري”، أن هناك أياد تخريبية وراء الأحداث الجارية في إقليم كردستان العراق، زاعمة أن هناك جهات تستغل التظاهرات لتحقيق مكاسب سياسية وزعزعة استقلال الإقليم.

أحداث سوريا:

– زعم الائتلاف السوري شركاء المجلس الكردي، إن التفجيرات التي تشهدها المناطق الخاضة لسيطرة الفصائل المسلحة والقوات التركية، تؤكد خطورة انتشار قوات سوريا الديمقراطية في المناطق القريبة منها، وأيضاً بقايا قوات النظام السوري.

– أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن الوزير سيرغي لافروف، سيناقش الوضع في سوريا مع نظيره السوري، فيصل المقداد، يوم 17 ديسمبر في موسكو.

– هزت جريمة مروعة العاصمة السورية دمشق، حيث أقدم ثلاثة شبان على قتل رجل بعد استدراجه إلى مكان مهجور، والمفاجأة أن أحدهم شقيق الضحية.

– شهدت محافظة درعا التي تتصدر واجهة الأحداث في سوريا، هجمات جديدة ضد قوات النظام السوري؛ تستخدم فيها الاسلحة الرشاشة، وسط عمليات اغتيال عديدة تستهدف المنطقة.

– تواصل قوات النظام السوري بتصعيدها العسكري، على محافظة إدلب السورية التي تخضع لسيطرة الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها تركيا، بالتزامن مع مواصلة الاخيرة بإدخال التعزيزات العسكرية الضخمة إلى المنطقة.

– في الوقت الذي تشهد فيه الليرة السورية، انهيار كبير في صرفها؛ اقدم النظام السوري على القيام بإجراءات جديدة لإنقاذها، حيث نفذت قوات النظام السوري مؤخرًا حملات مداهمة لعدد من الأشخاص في العاصمة دمشق.

– كما وقالت صفحات محلية في درعا أن أجهزة الأمن في النظام السوري اعتقلت محافظ درعا السابق اللواء “محمد خالد الهنوس” ومسؤولين اثنين في مديرية الغاز بسبب قضايا اقتصادية.

– كشفت مصادر إعلامية عن قيام رئيس النظام السوري، “بشار الأسد” بتعين امرأة مقربة منه لمنصب حساس في حكومة نظامه.

– هذا وردّ حزب الاتحاد السرياني على تصريحات بشارالأسد واعتبرته مهيناً للشعب السوري ويكرس سياسة الانقسام والتفرقة بين مكونات المجتمع .

أحداث تركيا:

– زعم المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا “عمر جيليك”، أنه لا وجود لأوروبا من دون تركيا ولا يمكن أن تحل أي مشكلة أساسية دون أنقرة.

– كما وزعمت وزارة الخارجية التركية بأن الموقف الأوربي بشأن قبرص وشرق البحر المتوسط وبحر إيجة والقضايا الإقليمية، متحيزة وغير قانونية، مبدياً رفضها للقرارات الصادرة عن القمة الأوروبية

– وجهت انقرة المرتزقة السوريين الى وجه جديدة لتغذية سياسة أردوغان الهادفة الى زعزعة الاستقرار في أي منطقة تسنح له.

– وفرضت الولايات المتحدة الامريكية عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400″، وذلك بموجب تشريع يهدف لإثناء الدول عن شراء معدات عسكرية من موسكو.

– عينت تركيا سفيراً جديداً لها في إسرائيل وذلك في خطوة للاحتماء بحضن إسرائيل بعد موجة العقوبات الأمريكية الأوروبية المتتالية.

– أثار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حليفه الإيراني، بسبب تحريضه الأذربيجانيين على اقتطاع أراضي جديدة من مناطق شمال وشرق إيران وضمها إلى باكو.

– شهدت الليرة التركية تراجعاً أمام الدولار، خلال تعاملات اليوم، بعد أن افادت المصادر إن الولايات المتحدة تستعد لفرض عقوبات على تركيا لشرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400”.

– هذا واستدعت وزارة الخارجية التركية السفير الإيراني رداً على إجراء مماثل من طهران، معربةً عن استيائها من بيان الخارجية الإيرانية، التي انتقدت فيها طهران الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ـ أكدت الشبكة الأوروبية للمجالس القضائية في تقرير لها أن “المجلس التركي أصبح مجرد مؤسسة معرقِلة، ولا تؤدي أي دور لدعم استقلال القضاء وسيادة القانون”، وأوضحت أن “الوضع لم يتحسن في تركيا، بل أصبح سيئا للغاية على الصعيد القانوني”.

أحداث عربية:

– اتخذت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان 5 أحكام بالسجن المؤبد بحق “سليم عياش” بتهمة اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الأسبق “رفيق الحريري”.

– تشهد مدينتي السليمانية وحلبجة بالإضافة إلى الأقضية والمدن التابعة لهما منذ بداية الشهر الجاري، احتجاجات واسعة للمواطنين والموظفين ضد الفساد والحالة المعيشية الصعبة التي يمر بها الإقليم من أزمة اقتصادية وتأخير صرف رواتب الموظفين.

– أكد الأدميرال “فابيو أجوستيني”، قائد العملية إيريني لمراقبة حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، استعدادهم للعب دور في مراقبة اتفاقيات وقف إطلاق النار الحالية في ليبيا، وذلك في حال طلبت السلطات الليبية أو الأمم المتحدة وبعد موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

أحداث العالم:

– كشفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن زعماء الاتحاد الأوروبي يعتزمون مناقشة صادرات الأسلحة لتركيا مع الشركاء في حلف الناتو وواشنطن، بعد ضغط يوناني لفرض حظر أسلحة على أنقرة.

– يخطط القادة الأوروبيون لاستخدام القمة التي تبدأ الخميس للاتفاق على استراتيجية شاملة جديدة لإعادة بناء العلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة ، بعد أربع سنوات من نهج فرق سد من الرئيس ترامب.

– رحب الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، بإظهار الاتحاد الأوروبي “الحزم” تجاه تركيا بعد أن قرر فرض عقوبات عليها على خلفية أنشطتها في شرق المتوسط.

– وقع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” على حزمة من الإجراءات التي أوصى بها وزير الدفاع الخارجية “مايك بومبيو” ضد تركيا بسبب شرائها صواريخ إس-400، وفقا لما ذكره شخصان مطلعان على الأمر لموقع “بلومبيرغ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق