منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 10/12/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

ـ أحداث روجافا:

ـ أعلنت هيئة الصحة ، تسجيل حالة وفاة واحدة لمصابة بفيروس كورونا، إضافة لتسجيل 46 إصابة جديدة في شمال وشرق سوريا.

ـ سجلت الليرة السورية انخفاضًا حاداً في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو؛ سعر 2710 شراء و 2720 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 335 شراء و 345 مبيع أمام اليورو؛ وسعر 335 شراء و 345 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ جددت القوات التركية، قطع المياه ووقف الضخ من محطة آبار علوك، مستخدمة المياه كسلاح لتعطيش الأهالي، وتهديد حياة نحو مليون نسمة في مدينة الحسكة وريفها، ولا سيما أنّ المحطة تشكل مصدرا رئيسيا ووحيدا لتزويدهم بمياه الشرب.

ـ شهدت مدينة رأس العين/ سري كانيه، الخاضعة لاحتلال تركيا ومواليها الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية، في شمال الحسكة شرق سوريا، انفجار أوقع خسائر بشرية بصفوف المسلحين الموالين لنظام الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

ـ أقدمت مسلحي فصائل مسلحة موالية لتركيا بمحاصرة قرية ” بعية وباصوفان ” التابعة لناحية شيراوا حيث منعت الدخول والخروج منها واختطفت عدداً من المدنين..

ـ عثر مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية على بقايا “صاروخٍ موجه مضاد للدروع” أمريكي الصنع، استخدمته الفصائل الموالية لتركيا في هجومها الأخير على عين عيسى.

ـ أحداث سوريا:

ـ هاجمت واشنطن بتصريحات جديدة رئيس النظام السوري “بشار الأسد” واعتبرت أنه السبب الرئيسي وراء الأزمة الاقتصادية في سوريا.

ـ أفادت مصادر محلية أنّ قوات إيرانية نفذت هجوماً بدعم جوي روسي على مواقع لـ تنظيم “داعش” في بادية دير الزور الغربية.

ـ أفادت مصادر محلية أن فوج إطفاء دمشق تمكن من إخماد حريق وقع في حافلة للنقل الداخلي في أحد شوارع منطقة “نهر عيشة” بالعاصمة السورية “دمشق”.

ـ أجرى فصيل مسلح مدعوم من تركيا، عملية تبادل أسرى مع النظام السوري في شمال سوريا، اليوم الخميس.

ـ اقدمت قوات النظام السوري صباح اليوم الخميس، على إرسال تعزيزات عسكرية إلى ريف محافظة الرقة، شرق سوريا.

ـ أحداث كردستان:

ـ قررت اللجنة الأمنية العليا في محافظة السليمانية في بيان، تمديد حظر بين المحافظة، وحلبجة وإدارة منطقتي رابرين وكرميان لـ24 ساعة أُخرى، فيما ارتفع عدد ضحايا الاحتجاجات المستمرة إلى ثمانية أشخاص وجرح العشرات وكانت السلطات في السليمانية وحلبجة بإقليم كردستان قد فرضت، يوم الثلاثاء، حظرا للتجوال بين المحافظتين والمدن المحيطة بهما.

ـ قصفت طائرات تركية مناطق من دهوك في إقليم كردستان.

ـ طلب الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني المساعدة والدعم من الولايات المتحدة لحل المشاكل العالقة بين الإقليم والحكومة الاتحادية.

ـ أكدت النائبة المستقلة عن محافظة السليمانية، “يسرى رجب” بأن الحكومة العراقية تتحمل أيضاً مسؤولية ماجرى في السليمانية على خلفية الأوضاع المعيشية السيئة .

ـ أحداث تركيا:

ـ أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال زيارة رسمية إلى باكو أن “كفاح” حليفته أذربيجان ضد أرمينيا لم ينته بعد انتصارها في النزاع في قره باغ على حد زعمه .

ـ كشف باحثون روس عن مخططات أردوغان الجديدة في القوقاز وخاصة في ظل الصراع الأخير بين أذربيجان وأرمينيا على أقليم “قره باغ ” ودعم تركيا اللامحدود للقوات الاذرية.

أحداث عربية:

ـ أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن اليوم الخميس ,عن اعتراض وتدمير زورقين مفخخين مسيّرين عن بعد، أطلقتهما المليشيات الحوثية التابعة لإيران من محافظة الحديدة، على ساحل البحر الأحمر.

ـ اتفقت المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما وبرعاية أمريكية.

ـ أحداث العالم:

ـ اكدت وزارة الطوارئ بمنطقة “إيركوتسك” الروسية بوقوع زلزالين قويين بمنطقتي “بريانغاري وبورياتيا”.

ـ بالتزامن مع ترقب العالم عقد قمة أوروبية في بروكسل، تبحث مستقبل العلاقات مع تركيا، وسط تلويح بفرض عقوبات على أنقرة، بسبب سلوكها مع جيرانها في شرق المتوسط، أفادت وسائل إعلام يونانية بأن أثينا مازالت مصرّة على بيان ختامي للقمة الأوروبية أكثر تشدداً مع تركيا.
ـ لقي شخص حتفه فيما أصيب ثلاثة آخرون، في انفجار وحريق بمصنع للكيمياويات في مدينة “بيل”بولاية “وست فرجينيا” الأمريكية.

ـ كشف مستشار الرئيس الأمريكي عن مستقبل العلاقات السعودية الإسرائيلية وخاصة بعد التطبيع بين المغرب إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق