الأخبار

الصحفي الكردي عبر “خبر24” يكشف عن ابرز حدثين كانا سبباً في نجاحه

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكد الصحفي الكردي كاميران سعدون الذي نال جائزة أفضل منسق اخبار في العالم لعام 2020، أن أبرز الأحداث التي أثرت على مسيرته المهنية وشخصيته، كان تغطيته لأحداث عملية اجتياح تنظيم داعش الإرهابي لمنطقة شنكال، والاجتياح التركي لسري كانيه وكري سبي.

قال سعدون في حديث خاص لـ “خبر24″: ” عملت منذ 2014مع أكثر من 35 وكالة إخبارية (راديو وتلفزيون وجرائد ومجلات)، ومع العديد من الصحفيين في لوس انجلس تايمز وواشنطن بوست وتلغراف وتايمز وغيرها”.

وأوضح الصحفي الكردي، أنه يقيم في هولير منذ 2012، وانخرط في عمل الصحافة بعام 2014، وكان يتردد إلى مناطق روج آفا لتغطية الأحداث بشكل ميداني”.

وأضاف، أنه “شارك في تغطية معارك الدفاع عن كوباني، وعمليات تحرير الرقة وتل براك وتل حميس، وجزعة من تنظيم داعش الإرهابي، كما أنه قام بتغطية عملية تحرير الباغوز منذ البداية”.

وفي رد على سؤال عن أبرز الأحداث التي أثرت على مسيرته المهنية وشخصيته أشار سعدون، “أنه تأثر كثيراً بأحداث اجتياح تنظيم داعش الإرهابي لمنطقة شنكال، والتي كان يغطيها مع وكالة “رويترز”، وخاصة تلك العائلات التي افترق أفرادها عن بعضهم خلال هروبهم من التنظيم، وكيف كانوا يحاولون التواصل مع بعض عبر الهاتف”.

وتابع قائلاً: “الحدث الثاني الذي أثر علي كثيراً هو عندما أخرجونا من مناطق سري كانيه خلال العملية العسكرية التركية، بعد عقد اتفاق وقف إطلاق النار، وأيضاً عندما زرت الطفلة سارة التي بترت ساقها نتيجة القصف التركي، وعندما سألتني أمها بقلب محروق ماذا تستطيع أن تفعل لأجل سارة، وقتها انهالت دموعي ولم أتحمل”.

وكشف سعدون، عن شعوره عندما تم الإعلان عن اسمه بالفوز بجائزة أفضل منسق أخباري لعام 2020، بأنه شعور لا يوصف، خاصة عبارات التبريكات على السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي، التي أعادت إلى ذهني كثير من الأمور التي مريت بها.

وكاميران سعدون هو ابن مدينة ديريك وخريج كلية الآداب قسم اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق، عمل في السفارة الهولندية لدى دمشق، خلال فترة دراسته الجامعية، وسافر في 2009 إلى أوربا، وعاد في 2012 ليقيم في هولير بإقليم كردستان، وعمل مع كبرى الوكالات الإخبارية الأمريكية والأوربية.

وحصل الصحفي الكردي كاميران سعدون الخميس الماضي، على جائزة أفضل منسق أخبار في العالم لعام 2020 ، وهي جائزة” كورت شورك” في الصحافة الدولية، والمقدمة من مؤسسة رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق