اخبار العالم

ظريف يقطع الطريق أمام بايدن ويصعب مهمته بشأن الاتفاق النووي

اعداد وترجمة بيشوار حسن ـ xeber24.net

أكد وزير خارجية أيران بأن حكومة بلاده لن تعيد التفاوض بشأن الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع القوى العالمية، مما يضع خطاً في الرمال قبل تولي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة.

جاء ذلك بحسب تقرير لوكالة “بلومبلرغ ” والتي نقلت ما قاله محمد جواد ظريف في مؤتمر افتراضي في روما حول الشؤون الخارجية يوم الخميس، إن الولايات المتحدة، من خلال الانسحاب من اتفاق راسخ في قرار للأمم المتحدة، ليست في وضع يسمح لها بفرض شروط.

وقال ظريف: “يجب على الولايات المتحدة أن تكف عن انتهاكاتها للقانون الدولي، فهي لا تتطلب أي مفاوضات”. لن نعيد التفاوض على صفقة تفاوضنا عليها، حيث كانت الصفقة تدور حول الأخذ والعطاء، ولم يكن الأمر يتعلق بالسؤال من جانب واحد والعطاء الآخر “.

وفي سياق متصل كان الرئيس دونالد ترامب قد سحب الولايات المتحدة من الاتفاق في 2018 وفرض عقوبات شديدة على إيران، في محاولة فاشلة لإجبارها على الدخول في محادثات بشأن اتفاق أكثر صرامة.

لكن الرئيس المنتخب جو بايدن عاد وأكد إنه سينضم من جديد إلى الاتفاق إذا عادت إيران أيضًا إلى الامتثال الكامل، ثم ضغطت لتوسيعه.

ومن جهتها اكدت ايران بأنه بالإضافة إلى الإصرار على رفع العقوبات، طالبت أيضاً بتعويض اقتصادي عن الدمار الذي أحدثته في البلاد، وأشار ظريف إلى ثمن باهظ عندما لاحظ أن الاتفاق النووي “ليس بابًا دوارًا”.

وأضاف ظريف “ليس الأمر أنه يمكنك الدخول، وفرض قيود على الآخرين، والاستفادة من امتيازات العضوية، ثم تقرر فجأة المغادرة وإلحاق ضرر بقيمة 250 مليار دولار بالشعب الإيراني”.

وفي حدث مفاجئ يوم الأربعاء، منحت إيران إدارة بايدن أسابيع فقط لتحقيق انفراجة دبلوماسية من خلال منح الموافقة النهائية على مشروع قانون يجبر الرئيس حسن روحاني على إنهاء عمليات التفتيش النووية الدولية ما لم ترفع الولايات المتحدة العقوبات الرئيسية بحلول فبراير.

ينص التشريع الجديد أيضًا على أن إيران ستتخذ على الفور إجراءات لبدء إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 20٪ للأغراض السلمية وزيادة مخزونها من المواد الانشطارية، مما قد يقلل الوقت الذي تحتاجه إيران للاستعداد لامتلاك سلاح، تم الترويج لها من قبل المتشددين الذين عارضوا الاتفاق النووي مع الغرب.

وقال ظريف كبير مفاوضي إيران بشأن الاتفاق إن حكومته لا تحب القانون، وقال “سننفذها لأنها قانون الأرض” لكنها “غير قابلة للنقض”.

المصدر وكالة “بلومبرغ “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق