اخبار العالم

أمريكا تلوي ذراع تركيا بعقوبات جديدة

حسام الدين علي-xeber24.net

كشف مشرعون أمريكيون عن النسخة النهائية لمشروع قانون “الإنفاق الدفاعي السنوي الضخم”، في محاولة لمنع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من سحب قوات بلاده من ألمانيا قبل وقت قليل من تنفيذ القرار.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، التي نُشرت أمس، يقضى التشريع بمنع انسحاب أي من القوات الأمريكية في ألمانيا البالغ عددها حوالى 34 ألفاً و500 جندي لمدة تصل إلى 120 يوماً، بعد تقديم وزير الدفاع تحليلاً عن تأثير الانسحاب للكونجرس.

كما يسعى المشروع إلى تقييد أو تعقيد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان أو كوريا الجنوبية، فيما يعد توبيخاً من الحزبين “الجمهوري والديمقراطي” لسياسة ترامب الخارجية، إذ أعلنت مجموعة المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين المسؤولين عن صياغة التشريع عن اتفاقهم في مواجهة تهديد ترامب باستخدام حق النقض “الفيتو”.

وتواجه أيضاً تركيا عقوبات في غضون 30 يوماً من إقرار القانون، بسبب حصولها على نظام الدفاع الجوي الروسي “إس-400″، إذ يطالب مشروع القانون بفرض عقوبات على “كل من شارك عن علم في الحصول على نظام الدفاع الجوي إس-400”.

يأتي إقرار هذه العقوبات، بعد توبيخ شديد اللهجة من وزير الخارجية الأمريكية وعيده بفرض إجراءات حازمة ضد تركيا، بس نشاطاتها الاستفزازية، التي أغضبت حلف الناتو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق