منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 3/12/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ سيّرت الشرطة العسكرية الروسية دورية مشتركة مع القوات التركية غرب مدينة “كوباني”، على الحدود السورية التركية شمال وشرق سوريا.

ـ أدخلت القوات الأمريكية تعزيزات عسكرية ولوجستية جديدة قادمة من العراق إلى قواعدها بريف الحسكة، شرقي سوريا.

ـ سجلت الليرة السورية، اليوم الخميس، تحسنًا طفيفًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2700 شراء و2710 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3200 شراء و 3225 مبيع أمام اليورو، وسعر 330 شراء و 340 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ افاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، في تقرير له ، بأن عناصر حاجز مشترك بين الشرطة العسكرية والشرطة المدنية المنضوية تحت جناح الائتلاف السوري شركاء المجلس الوطني، عمدوا إلى اعتقال مسن من أبناء مدينة “كفرنبل” جنوبي إدلب، وذلك أثناء محاولته دخول مدينة عفرين للذهاب إلى مدينة اعزاز برفقة عائلته.

ـ نعت تركيا أحد جنودها في منطقة عفرين شمال سوريا، بعد هجوم شنته قوات تحرير عفرين على نقاطهم التي أحدثوها في المدينة.

ـ عقد حزب الاتحاد الديمقراطي PYD”” لقاءاً افتراضياً مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في المملكة السويدية عبر شبكة الزوم، لبحث عدد من الملفات على رأسها دعم الإدارة الذاتية والضغط دولياً لمشاركتها في العملية السياسية لحل الأزمة السورية.

ـ استنكر مهجرو عفرين والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الجرائم والانتهاكات التي تتصاعد بحق من تبقى من المدنيين الكرد في عفرين من قبل القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة المنضوية تحت جناح الائتلاف السوري، كما أدانت الصمت الدولي تجاه هذا الجرائم.

ـ أفادت وكالة “هاوار” أن طائرات حربية مجهولة الهوية، كانت تحوم في سماء مدينة تربسبيه “القحطانية” 30 كم تقريباً شرقي قامشلو.

ـ أشاد قائد قوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي على مساندة كافة القوى الكردستانية لهم في كوباني ضد تنظيم داعش الإرهابي، وشدد على وجوب حل جميع الخلافات الكردية عبر الحوار.

أحداث سوريا:

ـ أصدر رئيس النظام السوري “بشار الأسد” مرسوما بإعفاء محافظ ريف دمشق “علاء إبراهيم” من منصبه ، دون توضيح للأسباب الموجبة لهذا الإعفاء .

ـ أدخل جيش النظام التركي خلال الساعات القليلة الماضية، أكثر من 60 آلية عسكرية إلى محافظة إدلب، شمال غربي سوريا.

ـ كثفت قوات النظام السوري منذ ساعات الصباح الأولى ، من قصفها لمقرات وخنادق الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها تركيا في إدلب.

ـ اقدمت حركة “أحرار الشام” المتطرفة والمدعومة من تركيا، على تعين متزعم جديد له في شمال غرب سوريا.

ـ أشار الناشطون أن مسلحي فرقة الحمزة، قامت بالإستيلاء بشكل كامل على أرض زراعية تعود ملكيتها للمدنيين بقرية تل ذياب، وذلك بأمر من جيش النظام التركي الذي يتواجد في المنطقة.

أحداث كردستان:

ـ أعلنت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان، عن موعد لصرف رواتب الموظفين وحددت جدولاً بصرف الرواتب.

أحداث تركيا:

ـ أعلنت إدارة الكوارث التركية “AFAD” عن وقوع زلزال بقوة 5 درجات مركزه كارتالان في ولاية سرت جنوب شرق تركيا.

ـ أُعلن أن الرئيس رجب طيب أردوغان بأنه سيقوم بزيارة إلى أذربيجان في 10 ديسمبر، جاء ذلك في الصحف الرسمية التركية.

ـ اطلق رئيس الوزراء الأسبق أحمد داوود أوغلو تصريحات قوية، هي الأقوى منذ انشقاقه عن الحزب الحاكم.

ـ اتفق كل من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الإيراني “حسن روحاني” على تعزيز علاقاتهما أكثر، والتنسيق بشكل أكبر في القضايا لإقليمية.

ـ أعلنت وزارة الدفاع التركية، عن توقف المحادثات مع أثينا، بشأن التوترات شرق المتوسط، و أدعت تركيا أن قرار إيقاف المفاوضات جاء بسبب عدم حضور الوفد اليوناني لاجتماع حلف الناتو.

ـ ادعى وزير خارجية أنقرة مولود جاويش أوغلو، أن وجود قوات بلاده في شمال سوريا، هي لحماية أمنها القومي وحدودها الجنوبية، في معرض رده على الانتقادات التي وجهت لتركيا في اجتماع وزراء خارجية دول الناتو.

ـ تستمر أنقرة في خرق جميع الاتفاقات والتفاهمات الدولية بشأن الأزمة الليبية، خاصة حظر توريد الأسلحة، إلى هذا البلد الذي يعاني من انقسامات منذ 2011.

ـ كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن بلاده ستسلك نهجاً جديداً لاحتواء التوتر في شرق المتوسط وتخفيض موجة الخلاف مع فرنسا عبر الحوار.

أحداث عربية:

ـ أعلنت مصر عن تعزيز التعاون العسكري بين مصر واليونان وقبرص، وتشكيل تحالف ثلاثي لـتأمين الاستقرار في شرق المتوسط.

ـ أفادت مصادر مطلعة على المحادثات إن السعودية وقطر تقتربان من إبرام اتفاق مبدئي لإنهاء الخلاف المستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات ، بدفع ورعاية من إدارة ترامب الساعية لتحقيق انتصارات في السياسة الخارجية خلال أيامها الأخيرة في البيت الأبيض .

أحداث العالم:

ـ خفّضت إدارة ترامب عدد الدبلوماسيين الأميركيين والعراقيين العاملين في السفارة الأميركية في بغداد، وفي المنشآت الدبلوماسية الأخرى في العراق.

ـ أفادت شرطة ولاية “ألاسكا” الأمريكية، إن 6 أشخاص فقدوا بعدما تسببت الأمطار الغزيرة في انهيارات أرضية أسفرت عن تدمير4 منازل في المنطقة الجبلية بجنوب شرق الولاية.

ـ طالبت الدول الثلاث التي تترأس مجموعة مينسك الخاصة بتسوية النزاع في قره باغ “روسيا وفرنسا والولايات المتحدة”، بسحب جميع المرتزقة فوراً من منطقة قره باغ المتنازع عليها بين أذربيجان وأرمينيا.

ـ أعلنت الحكومة الأمريكية عن فرض عقوبات على مؤسسة إيرانية ومديرها بدعوى أنهما على صلة ببحوث متعلقة بتطوير أسلحة كيميائية.

ـ أغلق مئات الأرمن الشوارع في العاصمة يريفان، ودعوا إلى استقالة رئيس الوزراء نيكول باشينيان بسبب اتفاق وقف إطلاق النار الذي حسم مكاسب أذربيجان الإقليمية في ناغورنو قرة باغ الشهر الماضي.

ـ أعلنت روسيا بأن الأمم المتحدة سترسل فريقاً أممياً إلى” قره باغ” لتقييم الوضع الأنساني هناك .

ـ أكدت كل من مصر وألمانيا على رفضهما للتدخلات الخارجية بالشؤون الليبية وضرورة حل النزاع فيها لتحقيق الاستقرار والامن.

ـ دعا المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة داعش الجنرال “واين ماروتو” وتحت شعار ساعدنا لوقف أمداد داعش، الى كل من لديه معلومات بخصوص الجهات التي تقدم المساعدة لتجارة النفط والآثار التي تمول لداعش الإبلاغ عنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق