اخبار العالم

بعد تصاعد الخلافات بين أنقرة وواشنطن لأول مرة “بومبيو” يحذر تركيا باستفزازهم في روج آفا

كاجين أحمد ـ xeber24.net

تستمر الخلافات بين أنقرة وواشنطن في عملية تصعيدية، على خلفية إصرار تركيا السير قدماً في سياساتها الخارجية التي باتت مزعجة لكثير من حلفائها القدماء، خاصة اقتنائها ومحاولات تفعيل المنظومة الدفاعية الروسية “إس ـ400”.

وخلال اجتماع وزراء خارجية دول حلف الناتو أمس الأربعاء، وجه وزير خارجية أمريكا سيلاً من الاتهامات إلى تركيا، متهماً إياه بعدم الالتزام بمبادئ الحلف.

كما حذر الوزير الأمريكي مجددا أنقرة بالتفكير قبل تفعيل المنظومة الدفاعية الروسية، مؤكداً على أن هذا الأمر هدية من تركيا إلى موسكو.

ووجه بومبيو تحذير شديد اللهجة إلى وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، بشأن قيام بلاده بأي خطوة استفزازية في سوريا وليبيا وشرق المتوسط.

وبدوره ، رد الوزير التركي على الاتهامات الأمريكية، بأن واشنطن تعمل على تحريض أوروبا ضد بلاده، مدعياً أن أنقرة عقدت صفقة المنظومة الدفاعية “إس ـ400” مع روسيا بعد رفض واشنطن بيعها منظومة الباتريوت.

هذا وتدعي أنقرة أنها بحاجة ماسة إلى المنظومة الدفاعية، وقد وصلت في صفقتها مع روسيا إلى مرحلة لا عودة منها، في حين ترى العديد من دول الحلف أن ما تقدم عليه تركيا تضرب الانسجام القائم في الناتو.

والجدير بالذكر أن العلاقات التركية تمر في أسوء مراحلها مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، والتي من المتوقع أن تواجه ضغوطات أكبر وحتى عقوبات قاسية بعد وصول بايدن إلى سدة الحكم في البيت الأبيض بحسب العديد من المراقبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق