اخبار العالم

القاهرة تعلن عن تحالف ثلاثي لتأمين الاستقرار في شرق المتوسط

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

أعلنت مصر عن تعزيز التعاون العسكري بين مصر واليونان وقبرص، وتشكيل تحالف ثلاثي لـتأمين الاستقرار في شرق المتوسط.

جاء ذلك عقب استقبال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، صباح الخميس، وزير الدفاع اليوناني، بحضور الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

وفي هذا السياق صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، بأن الرئيس أعرب عن التطلع لتطوير التعاون العسكري والتدريبات المشتركة بين البلدين، مشيداً في هذا الإطار بالمستوى الذي وصل له هذا التعاون في المرحلة الحالية، سواء على المستوى الثنائي أو الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص، والذي تجسد مؤخراً في التدريب العسكري الثلاثي المشترك (ميدوزا -10) الجاري تنفيذه حالياً بمشاركة عناصر من القوات الفرنسية والإماراتية.

وكان قد أكد السيسي أن ذلك التعاون الثلاثي يأتي من منطلق التعاون المثمر في إطار مشترك نموذجي من الرؤية والمواقف المتزنة القائمة على الاحترام وحسن الجوار والمصالح المتبادلة وفق الأعراف الدولية من أجل أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط، وبعيداً عن نهج التوترات والمشاكل.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، بالإضافة إلى تبادل الرؤى بشأن آخر تطورات القضايا الإقليمية والدولية، خاصة سبل مكافحة الإرهاب، حيث تم التوافق على تعزيز برامج التدريبات العسكرية المشتركة بين الجانبين، وكذلك على المستوى الثلاثي مع قبرص.

والجدير بالذكر بأن العلاقات المصرية اليونانية القبرصية شهدت تطوراً كبيراً خاصة فيما يتعلق بالتعاون العسكري بعد ازدياد التوترات في شرق المتوسط والاستفزازات التركية الأخيرة مما دعا كل من اليونان وقبرص لدعم دفاعاتها العسكرية في ظل الخطر التركي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق