اخبار العالم

في رسالة غير مباشرة إلى تركيا.. رئاسة مجموعة “مينسك” تطالب بسحب المرتزقة فوراً من قره باغ

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

طالبت الدول الثلاث التي تترأس مجموعة مينسك الخاصة بتسوية النزاع في قره باغ “روسيا وفرنسا والولايات المتحدة”، بسحب جميع المرتزقة فوراً من منطقة قره باغ المتنازع عليها بين أذربيجان وأرمينيا.

وأصدرت وفود الدول الثلاث اليوم الخميس، بياناً مشتركاً داعين طرفي النزاع إلى الالتزام الكامل بما يترتب عليهما من مسؤوليات وفقا للإعلان الثلاثي الصادر في التاسع من نوفمبر.

ورحب وزيرا خارجية روسيا سيرغي لافروف وفرنسا جان إيف لودريان ونائب وزير الخارجية الأمريكي ستيفن بيغان، باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين باكو ويريفان بوساطة موسكو.

وشدد البيان على، أهمية الإجراءات التي تتخذها روسيا بالاتفاق مع أذربيجان وأرمينيا لضمان عدم تجدد القتال في منطقة النزاع و”دعوا إلى الانسحاب الكامل والسريع لجميع المرتزقة الأجانب من المنطقة وحثوا جميع الأطراف على تسريع مغادرتهم”.

هذا وذكّر البيان الثلاثي أرمينيا وأذربيجان بمسؤولياتهما بموجب القانون الإنساني الدولي، لاسيما في ما يتعلق بتبادل الأسرى وجثث القتلى، مشددا على أهمية تهيئة الظروف الملائمة لعودة النازحين طوعا إلى مناطقهم.

ودعا البيان، الصليب الأحمر ومؤسسات الأمم المتحدة، إلى اتخاذ خطوات فعلية في سبيل تحسين الظروف الإنسانية في قره باغ، وحثوا باكو ويريفان على الاستفادة من وقف الحرب للتفاوض على اتفاق سلام دائم تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

والجدير بالذكر أن تركيا نقلت الكثير من المرتزقة والمتشددين الأجانب إلى منطقة النزاع في قره باغ، لمساندة القوات الأذربيجانية، وتحاول الآن توطين العديد منهم بحجة انتمائهم الأصولي إلى المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق