الأخبار

نائب عن حركة التغيير( كوران ) يفضح ادعاءات الوطني والديمقراطي الكردستاني بشأن الاتفاقات النفطية السرية مع تركيا

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

كشف النائب عن حركة التغيير في برلمان إقليم كردستان علي حمه صالح، عن بيانات من شركة تدقيق تتعلق باتفاق تصدير نفط إقليم كردستان.

وجاء ذلك في بيان للنائب تلقى “ناس” نسخة منه، اكد فيه إن “بيانات شركة تدقيق ديلويت تظهر أن شركة الطاقة التركية حصلت على 494 مليون دولار من نفط الإقليم عام 2019 وفق الاتفاق لمدة 50 سنة”.

وأضاف، أن “شركتي كار وروسنفت حصلتا على 644 مليون دولار ما يعني ذهاب 1 مليار و 138 مليون دولار لأجرة نقل نفط إقليم كردستان خلال عام واحد”.

وفي هذا السياق هاجم رئيس كتلة الديمقراطي الكردستاني في برلمان كردستان أوميد خوشناو، الأربعاء، الأطراف التي نفت علمها بعقد الـ 50 عاما لبيع نفط الإقليم عبر تركيا، مطالبا إياهم بالسؤال عن ممثليهم بشأن فحوى العقد “ولا حاجة لتضليل الرأي العام بعد ذلك” في إشارة للاتحاد الوطني.

وقال خوشناو في بيان ان “العقد تم توقيعه اثناء الكابينة السابعة من قبل مجلس النفط والغاز للإقليم المشكل من رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني ونائب رئيس الوزراء عماد أحمد (الاتحاد الوطني) ووزير الثروات الطبيعية اشتي هورامي بالإضافة إلى الوزير الراحل بايز طالباني (الاتحاد الوطني) وعدد اخر من الأعضاء للحزبين متسائلاً “يا شعب كردستان هؤلاء ينتمون إلى أي حزب؟”.

وذكر رئيس كتلة التغيير الديمقراطي أن “وفدا حكوميا مشتركا من الديمقراطي والاتحاد زارا تركيا وأجروا تحديثا على الاتفاقية وتم تزويد المعلومات لرؤساء الأحزاب الكردية وبإمكانكم توجيه السؤال لهم”.

والجدير بالذكر بأن هذا البيان جاء بعد أيام من تصريح بافل طالباني بأن الاتحاد الوطني ليس لديه علم باتفاقية الـ15 سنة لبيع النفط عبر تركيا وإعلان رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني بأن الاتفاق لن يقف عائقا أمام الاتفاق مع الحكومة الاتحادية في بغداد لتسويق النفط عبر سومو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق