منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 2/12/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ أكد نائب الرئاسة المشتركة للادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا “بدران جيا كرد” أن الجولة الرابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف ستنتهي بفشل كسابقاتها، منوهاً إلى أن أنقرة وموسكو تريد الاستفادة من انشغال البيت الأبيض بالفترة الانتقالية للسلطات إلى بايدن لتحقيق مكاسب أكبر في المنطقة.

ـ فقد طفل مُهجّر حياته، في مقاطعة الشهباء، بعد انفجار لغم من مخلفات داعش به، بحسب ما أفادت به مصادر إعلامية محلية.

ـ سجلت الليرة السورية، انخفاضًا حادًّا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية، بعد تحسن استمر لثلاثة أيام متتالية، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2670 شراء و2690 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3170 شراء و3200 مبيع أمام اليورو، وسعر 330 شراء و340 مبيع أمام الليرة التركية.
ـ ذكرت مصادر محلية، أن طفلان من مدينة كوباني، فقدا حياتهما متأثرين بحروق بليغة أُصيبوا بها جراء حريق نشب في منزلهما.

ـ جددت القوات التركية والفصائل المسلحة الموالية لها، قصفها لريف منبج الغربي بالقذائف والأسلحة الثقيلة.

ـ رصد مراسل” خبر ٢٤” تحركات غير طبيعية وغير مألوفة في الاراضي المحتلة من قبل الجانب التركي، وهذه التحركات كانت في منطقة سري كانيه ، على الطريق الواصل بين ” قرية نويحات ،وقرية ام عشبة ” اللتان يقعان على خط التماس مع قوات النظام السوري.

ـ أكدت قوى الأمن الداخلي في شمال وشرق سوريا “الأسايش”، أن هناك بعض الصفحات التي تدعي الانسانية وحماية حقوق الانسان، تحاول تشويه صورة مؤسسات الادارة الذاتية، وضرب قيم وأخلاق قوى الأمن الداخلي عبر نشر معلومات كاذبة وملفقة.

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، تسجيل حالتي وفاة لمصابين بفيروس كورونا بمناطقها، إضافة إلى إصابة 33 حالة جديدة.

أحداث سوريا:

ـ شهدت الحدود السورية اللبنانية توترات أمنية، خلال الساعات القليلة الماضية، على خلفية مقتل ضابط من قوات النظام السوري وعدد من الجنود بنيران مسلحين فروا إلى داخل الأراضي اللبنانية.

ـ صعدت قوات النظام السوري ، من قصفها المدفعي والصاروخي على ريف محافظة إدلب، الذي يخضع لسيطرة تركيا ومواليها الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية.

ـ قالت صفحات محلية في دير الزور، إن تنظيم “داعش” شن هجوما على عناصر من قوات النظام في بلدة الغورية شرق دير الزور.

ـ كشفت شركة الاستغاثة الدولية عن وجهات خطيرة حذرت من زيارتها في عام 2021 بينها 4 دول عربية، كما حددت الوجهات الأكثر أماناً للسفر في العام المقبل، وفقاً لما نشرته صحيفة Daily Mail البريطانية، حيث حددت الاستغاثة الدولية، “سوريا وليبيا وأفغانستان والعراق وجمهورية إفريقيا الوسطى”، كأخطر 5 أماكن على وجه الأرض بتقدير الشركة.

ـ أجرى فصيل “مغاوير الثورة” المسلح في منطقة التنف الحدودية مع العراق تدريبات عسكرية بمشاركة الطيران الحربي الأمريكي مرتين في أسبوع.

ـ دفع جيش النظام التركي بتعزيزات عسكرية جديدة إلى قواعده العسكرية المنتشرة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، اليوم الأربعاء.

ـ أعلنت مصادر مقربة من النظام السوري، أن روسيا منحت عناصر شركة “فاغنر” مهمة قتال تنظيم “داعش” الإرهابي، وباتوا يقودون العمليات العسكرية الليلية في البادية السورية، نظراً لقدراتهم القتالية الليلية، وحيازتهم معدات مجهزة لهذا الغرض.

ـ عادت دفعات من المرتزقة السوريون والذين أرسلتهم تركيا للقتال في قره باغ ادراجهم الى سوريا، بعد رفض الحكومة الأذربيجانية توطينهم.

أحداث كردستان:

ـ كشفت حكومة إقليم كردستان عن إجراءات ستقوم بها لحل مشكلة رواتب الموظفين، وسترسل وفداً لبغداد لمناقشة المسائل العالقة.

ـ ضرب حريق ضخم معسكر يتبع لمسلحي ماتسمى فصائل “الجيش الوطني” المدعومة من تركيا، في ريف حلب.

أحداث تركيا:

ـ تحاول تركيا البقاء في نقاطها للمراقبة المنتشرة في شمال سوريا والتي تعتبر بمثابة المحاصرة من قبل النظام السوري والقوات الروسية المنتشرة , والمتفق معها بضرورة الانسحاب من تلك النقاط في فترة وجيزة.

ـ نشرت صحف رسمية تركية، أن سلطات الحكومة التركية، اعتقلت 17 شخص في إسطنبول في حملة اعتقالات أجرتها، وفق تصريحات رسمية من وزارة الداخلية التركية.

أحداث عربية:

ـ أفادت وزارة الدفاع الجزائرية، أن 3 “إرهابيين” قُتلوا خلال اشتباك مع الجيش الجزائري في شمال شرق البلاد.

ـ نفى وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي “عادل الجبير” الاتهامات التي وجهها وزير الخارجية الإيراني إلى المملكة بالضلوع في اغتيال العالم النووي البارز “محسن فخري زاده”، والذي اشار فيه إلى اجتماع أمريكي إسرائيلي السعودي، نفته الرياض.

ـ حذرت المبعوثة الأممية الخاصة إلى ليبيا بالإنابة “ستيفاني وليامز” من الوجود الأجنبي في ليبيا، والتي تشكل أزمة خطيرة في البلاد، كما شددت على الفرقاء الليبيين أن هناك تكلفة مباشرة للتقاعس والعرقلة.

ـ اكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، إن تركيا ودول أخرى تريد الأنقضاض على مكاسب تعتبرها ملكها ،و لديها مصالح تريد تحقيقها في المنطقة العربية.

ـ أكد وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، ضرورة التوصل لاتفاق ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

أحداث العالم:

ـ أودت الكوارث الطبيعية في فيتنام بحياة 192 شخصا خلال الشهرين الماضيين، فيما لا يزال 57 في عداد المفقودين، كما تكبدت البلاد خسائر اقتصادية بقيمة 30 تريليون دونج (1.3 مليار دولار).

ـ أعرب الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، عن استعداده للعودة إلى الاتفاق النووي الإيراني، وأوضح أن مراقبة البرنامج النووي الإيراني أفضل أداة لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط.

ـ أعلنت روسيا أنّ موظفين في سفارتها في أفغانستان أصيبوا أمس الثلاثاء بجروح طفيفة في انفجار عبوة ناسفة محليّة الصنع أثناء مرور سيارتهم في كابول.

ـ أكد ممثلون عن الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، أنهم توصلوا لأول مرة إلى اتفاق مكتوب بين الطرفين، للمضي في مفاوضات السلام، منذ 19 عاماً.

ـ أكد موقع المونيتور الأمريكي أن إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن من المرجح أن تقيم تعاون أوثق مع الكرد السوريين، الحليف الرئيسي لواشنطن في مكافحة داعش، وذلك في ظل أولويات المرحلة المقبلة.

ـ عقد الاتحاد الأوروبي الآمال على إعادة الاتفاق النووي بشكله الكامل مع أيران وخصوصاً بعد فوز جو بايدن بالانتخابات الأمريكية.

ـ اكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج ، على حتمية التغير في وضع الحلف ، وضرورة مراجعة عضوية تركيا فيها .

ـ أعلن متحدث باسم البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) الأربعاء أن النواب وافقوا على حل البرلمان في قراءة أولى في خطوة على طريق انهيار الحكومة الائتلافية بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بيني غانتس.

ـ أكد الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، أن إدارته ترفض حصول إيران على قنبلة نووية، قائلاً: إن آخر شيء تريده الولايات المتحدة أن يعجّ الشرق الأوسط بالأسلحة النووية.

ـ حلقت طائرات استطلاع إسرائيلية فوق الأجواء اللبنانية ، للمرة الثانية خلال اقل من أسبوع وذلك على وقع الاستنفار الأمني في إسرائيل بعد التهديد الإيراني.

ـ قرر مجلس الوزراء الفرنسي حلّ منظمة “التجمع المناهض للإسلاموفوبيا” بشكل رسمي، بتهم تتعلق ”بنشر الكراهية ومعادة قيم الجمهورية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق