منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الثلاثاء 1/12/2020 من “خبر24”

ملخص الأخبار في ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا…

ـ أفاد المركز الإعلامي لمجلس منبج العسكري، إن انفجاراً وقع في بلدة “أبو قلقل” التابعة لمدينة منبج جنوباً، ناجم عن لغم بسيارة البلدية، حيث انفجر أثناء نقل القمامة من قبل عمال البلدية، واسفر عن أضرار مادية بسيطة و إصابات طفيفة.

ـ أفادت منظمة “حقوق الإنسان عفرين ـ سوريا” أن مسلحو فصيل “العمشات” الموالي لتركيا، أقدموا، بتاريخ 28-11-2020 بإختطاف “بكر جميل رشوليك” البالغ من العمر خمسة وأربعون عاماً، وهو مختار قرية “جقلا وسطاني” التابعة لناحية “شيه” بريف عفرين حيث تم ضربه تعذيبه بشكل وحشي وطالبوا من ذويه دفع فدية مالية و قدرها 5000$.

ـ واصلت الليرة السورية، اليوم الثلاثاء، التقدم في أسعار صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2620 شراء و 2640 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3075 شراء و 3100 مبيع أمام اليورو، وسعر 330 شراء و 350 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أعادت الإدارة في شمال وشرق سوريا تطبيق حظر تجوال كلّي في إقليم الفرات لمنع انتشار وباء كورونا، وذلك بدءًا من اليوم.

ـ أفادت مصادر إعلامية محلية، أن تركيا وفصائلها، يقصفون في هذه الأثناء، قريتي “معلك وصيدا” الواقعتين في الريف الغربي لناحية عين عيسى والطريق الدولي السريع بين محافظتي حلب والحسكة (M4) .

ـ قالت صفحات محلية في دير الزور، بأن رتلاً عسكرياً تابعاً لقوات التحالف الدولي، دخل إلى حقل العمر النفطي في محافظة دير الزور شرق سوريا.

ـ قصفت القوات التركية والفصائل الموالية لها محيط ناحية عين عيسى والطريق الدولي M4″”.

ـ استهدفت القوات التركية من قاعدته في قرية شيخ ناصر، قرى ريف منبج الغربيّ بالقذائف والأسلحة الثقيلة.

أهم أحداث كردستان…

ـ كشف مصدر سياسي مطلع عن حدوث خلافات كبيرة داخل الاتحاد الوطني الكردستاني والسبب يعود لتصريحات الرئيس المشترك للحزب بافل طالباني بخصوص وجود مافيات مختصة بالتهريب في كردستان.

ـ أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، موقفا متشددا حيال موازنة 2021 المرتقبة، مهددا بالمقاطعة أذا تعرض إقليم كردستان لما عده “غدر وتهميش” فيها، فيما لوح باللجوء الى المحاكم الدولية.

أهم أحداث سوريا…

ـ أفاد مصدر ميداني من إدلب لمراسل “خبر24” أن قصف مدفعي وصاروخي عنيف من قوات النظام السوري استهدف مقرات وخنادق الفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا في بلدة كنصفرة بجبل الزاوية جنوب إدلب.

ـ قتل عدد من عناصر قوات النظام السوري، وجرح آخرون بقصفٍ للفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا على مواقع لـ”النظام” في ريفي إدلب واللاذقية.

ـ نفذت الطائرات الحربية الروسية غارات مكثفة على مقرات وخنادق الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها تركيا في كنصفرة بجبل الزاوية في إدلب.

ـ على وقع التوترات الكبيرة التي تعيشها مناطق شرق سوريا، التي تقع ضمن سيطرة القوات الإيرانية، والاستهدافات الجوية المستمرة التي تستهدف مقراتها، رفعت القوات المذكورة الجاهزية الكاملة ضمن صفوف عناصرها.

ـ قالت صفحات إعلامية موالية للنظام السوري، أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التابعة لحكومة النظام السوري، وافقت على الطلب الذي تقدمت به كل من شركتي “ميركوري” و”فيلادا” الروسيتين، بافتتاح فرعين لهما في العاصمة دمشق، بهدف التنقيب عن النفط وتنميته وإنتاجه.

أهم أحداث تركيا…

ـ وثق مقطع فيديو نشره ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات لشخص يرتدي الزي الرسمي لـ”تنظيم داعش” ويتجول بكل حرية في مدينة إسلنر التركية.

ـ أعلنت وزارة الدفاع التركية، عن توقيع اتفاق مع روسيا بشأن إنشاء مركز مراقبة مشترك في ناغورني قرة باغ لمراقبة وقف إطلاق النار.

ـ أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن تركيا مستعدة للحوار مع اليونان دون شروط مسبقة وذلك في تغير ملحوظ للموقف التركي قبيل انعقاد القمة الأوروبية.

ـ أدان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الإجراءات التركية “الاستفزازية” خلال قمة وزراء خارجية الناتو، مؤكدا أن أنقرة تعارض مبادئ الحلف وعمله، مما يقوض تماسكه.

ـ فتحت تركيا حوارًا سريًا مع إسرائيل يتضمن اجتماعات بين رئيس المخابرات التركية حقان فيدان، أحد مساعدي الرئيس أردوغان، ومسؤولين كبار في الموساد الإسرائيلي.

ـ اكد النائب الاشتراكي الديمقراطي الألماني أودو بولمان، إن ألمانيا تهدف إلى إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع تركيا، حيث أن المعارضة السياسية التركية القوية تدعو إلى إقامة علاقات جيدة مع الاتحاد الأوروبي.

أهم الأحداث العربية…

ـ أكد مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بمقتل 233 ألف شخص خلال الصراع الدائر في اليمن على مدار 5 سنوات.

ـ اندلع حريق ضخم في مخيم مرج الخوخ في قضاء مرجعيون اللبناني ماأدى إلى احتراق 15 خيمة للاجئين سوريين.

ـ أعلن العراق عن مقتل 6 عناصر من “داعش” في عملية عسكرية مشتركة في جبال “مخمور” شمالي البلاد.

ـ أكدت كل من مصر والسعودية رفضهما للتدخلات الخارجية في الشؤون العربية ومحاولات زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

أهم الأحداث العالمية…

ـ أعلن “كريستوفر ماير” رئيس فريق العمل الخاص بهزيمة تنظيم “داعش” في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) استقالته من منصبه.

ـ علقت إيران على حادثة تعرض جنرال لها لاستهداف في سوريا، حيث نفت خارجيتها وصول أي تقرير يتحدث عن هجوم طائرة مسيرة على قائد “الحرس الثوري الإيراني” على الحدود السورية العراقية.

ـ أفادت وسائل إعلام محلية نقلا عن مصادر في الشرطة بأن شخصا مجهولا قام بدهس مجموعة من المارة في الشارع بمدينة ترير الألمانية.

ـ أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن سيارة تابعة للبعثة الدبلوماسية الروسية في أفغانستان تعرضت لانفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع في العاصمة كابل.

ـ أكد الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، أن الولايات المتحدة الأميركية ستعود مرة أخرى لاتفاق المناخ بعد انسحاب الرئيس دونالد ترامب منه في 2017.

ـ صوّت البرلمان الإيراني على إنهاء عمليات التفتيش الدولية لمواقعها النووية في وقت مبكر من الشهر المقبل، إذا لم ترفع الولايات المتحدة العقوبات الرئيسية، مما يعيق جهود إدارة بايدن القادمة لإنقاذ الاتفاق النووي المحاصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق