اخبار العالم

وزير الخارجية الأمريكي يوجه صفعات متتالية إلى تركيا

حسام الدين علي ـ xeber24.net

أدان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الإجراءات التركية “الاستفزازية” خلال قمة وزراء خارجية الناتو، مؤكدا أن أنقرة تعارض مبادئ الحلف وعمله، مما يقوض تماسكه.

وفقاً لمصادر دبلوماسية لصحف رسمية يونانية، سلط بومبيو الضوء على الإجراءات الاستفزازية التي تقوم بها تركيا في شرق البحر المتوسط وليبيا وسوريا وناغورنو كاراباخ.

في الوقت نفسه، وبحسب المصادر نفسها، أشار رئيس الدبلوماسية الأمريكية إلى أن اقتناء نظام S-400 المضاد للطائرات هو “هدية لروسيا” من أحد حلفاء الناتو.

وفي الختام، قال إنه يجب إعادة تشغيل آلية التهدئة التي لا تعمل بسبب خطأ تركيا.

و قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ إنه “لا يزال قلقًا” بشأن الوضع في شرق البحر الأبيض المتوسط ، وأننا “نواصل العمل لنزع فتيل التوترات”.

وأكد ستولتنبرغ إن عودة “عروج رئيس” إلى ميناء أنطاليا كان يساعد في تخفيف التوترات وأشار إلى آلية فك الارتباط التابعة لحلف الناتو – دون تحديد ما إذا كانت الآلية قد تم تفعيلها من قبل الطاقم العسكري اليوناني والتركي خلال الفترة الصعبة، في الأسابيع الأخيرة.

وأشارت أنجيلا ميركل إلى عدم إحراز تقدم في العلاقات الأوروبية التركية. وأضافت “لم نحرز التقدم الذي كنا نريده في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، مشيرةً إلى أن تحركات أنقرة شرق البحر المتوسط وقبرص “عدوانية للغاية أو استفزازية بطبيعتها “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق