اخبار العالم

رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي : شنغن وصلت الى طريق مسدود بسبب كورونا

بروسك حسن ـ xeber24.net

صرحت أورسولا فون دير لاين ، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي (EU) ، أن أوروبا وصلت إلى طريق مسدود عندما كان شنغن لا يعمل ، الذي يوفر السفر دون ضوابط حدودية بين دول المنطقة بسبب وباء فيروس كورونا.

في حديثها في منتدى شنغن ، قالت فون دير لاين إن منطقة شنغن ، التي تتكون من 26 دولة ، تضم ما يقرب من 420 مليون مواطن ، والعديد من الأوروبيين لا يعرفون معنى العيش مع الحدود الداخلية بفضل شنغن.

وذكرت Von der Leyen إنه بفضل شنغن ، تمكنت الشركات من نقل المنتجات في الوقت المحدد ، وتمكن ما يقرب من مليوني شخص من العثور على وظائف على الحدود ، وتمكن الناس من إقامة اتصالات عبر الحدود و “العائلات الأوروبية”.

وقالت فون دير لاين: “أظهرت لنا الأشهر الأولى من الوباء ما يمكن أن يحدث إذا لم تنجح اتفاقية شنغن ، فقد توقفت أوروبا. على الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه تناقض ، فقد زاد هذا إيماني بمستقبل شنغن. شنغن ثمين للغاية بالنسبة لنا جميعًا. وأَضافت “نحن لا ندعها تفشل”.

وأشارت فون دير لاين إلى أنه على الرغم من بدء الضوابط الداخلية على الحدود 35 مرة في 2006-2014 ، فقد ارتفع هذا الرقم إلى 205 منذ عام 2015 ، وأشار إلى أن هذه زيادة كبيرة ويجب التحقيق في الأسباب بشكل عاجل.

وفي إشارة إلى أن شنغن تواجه تحديات مختلفة ، ذكرت فون دير لاين أنه ينبغي إجراء دراسات لتطويرها. في هذا السياق ، قيمت فون دير لاين الحاجة إلى الأمن الكامل على الحدود الخارجية و أنه يجب على الدول أيضًا بناء الأمن في مناطقها المشتركة و يجب إدارة شنغن بشكل أفضل.

وأكدت فون دير لاين على أن الضوابط الداخلية على الحدود يجب أن تستخدم فقط “كملاذ أخير” وذكرت أنه من المهم أن تعمل جميع البلدان بالتنسيق.

مع اتفاقية شنغن ، التي تم توقيعها في بلدة شنغن في لوكسمبورغ في 14 يونيو 1985 ودخلت حيز التنفيذ في 26 مارس 1995 ، بدأت العديد من الدول الأوروبية في السفر دون ضوابط حدودية. منطقة شنغن ، حاليًا ألمانيا ، النمسا ، بلجيكا ، التشيك ، الدنمارك ، إستونيا ، فنلندا ، فرنسا ، اليونان ، المجر ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالطا ، هولندا ، بولندا ، البرتغال ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، إسبانيا ، السويد ، أيسلندا وهي تتألف من ليختنشتاين والنرويج وسويسرا. لا يتم تنفيذ الطلبات الحدودية بين دول شنغن الـ 26 هذه في ظل الظروف العادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق