منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين30/11/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية، تسجيل ست حالات وفاة لمصابين بكوفيد ١٩ في شمال وشرق سوريا.

ـ شهدت الليرة السورية، اليوم الاثنين، تحسنًا طفيفًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2550 شراء و2570 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3020 شراء و 3060 مبيع أمام اليورو، وسعر 325 شراء و 335 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ سيّرت الشرطة العسكرية الروسية والقوات التركية، دورية مشتركة في الريف الغربي لناحيتي الدرباسية وزركان.

ـ وسط تصاعد حدة الاشتباكات والقصف المتبادل بين تركيا والفصائل السورية من جهة وبين القوات النظامية الحكومية السورية وقوات سوريا الديمقراطية من جهة أخرى، في ريفي عين عيسى وتل تمر , قامت تركيا اليوم بإرساله قافلة جديدة لقواتها الخاصة الى مدينة الباب السورية.

ـ باشرت لجنة المتابعة المنبثقة عن المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات عملها في اجتماعها الأول الذي عقد في الحسكة، وشكلت على أثرها ثلاث لجان للأشراف على عمل لجان وهيئات الإدارة الذاتية.

ـ تصدى مجلس تل تمر العسكري لمحاولة تسلل من قبل الفصائل المسلحة المنضوية تحت جناح الائتلاف السوري الموالية لتركيا إلى ريف تل تمر الغربي.

ـ تهجم ’’ إعلامي ’’ يقيم في روج آفا , على الإدارة الذاتية الديمقراطية ووصفها بأسوء الألفاظ , في إسلوب وخطاب تهجمي واضح ضد مشروع الادارة الذاتية والأمن والاستقرار الذي يتحلى به المنطقة , والتي حافظت عليها أبنائها بدمائهم على حماية مدنهم وقراهم من الهجمات العدوانية المتربصه بها حتى اللحظة.

أحداث سوريا:

ـ أصيب ثلاثة مدنيين، خلال الساعات القليلة الماضية، جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة الحراك بريف درعا الشرقي.

ـ اقدم تنظيم “داعش” الإرهابي على استهداف عناصر بصفوف قوات النظام السوري في ريف حمص الشرقي، ما أدى لمقتل وإصابة عدد كبير منهم.

ـ أطلق حزب البعث في النظام السوري، مسيراً للدراجات الهوائية من محافظة دير الزور إلى قبر “حافظ الأسد” في محافظة اللاذقية.

ـ عاود رجل الأعمال السوري “رامي مخلوف” على انزال منشوراً عبر صفحته الرسمية على منصة “الفيسبوك”، لمّح من خلاله بالاستسلام، لما يحصل.

ـ اقدم جيش النظام التركي على ادخال تعزيزات عسكرية، للقيام بإجراء عسكري عاجل، في ريف إدلب، الذي يشهد اشتباكات متقطعة بين قوات النظام السوري من جهة والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا من جهة أخرى.

ـ تناقلت صفحات موالية للنظام السورية نعـوة تضمنت الإعلان عن وفاة “حاتم يونس شعبان”، وهو شقيق “بثينة شعبان”، مستشارة رئيس النظام السوري “بشار الأسد”.

ـ طالب “فيصل المقداد” وزير الخارجية والمغتربين في حكومة النظام السوري، المسؤولين في “برنامج الغذاء العالمي” التابع للأمم المتحدة مضاعفة حجم المساعدات التي يوزّعها البرنامج داخل مناطق سيطرة النظام السوري.

ـ أعلنت لجنة صياغة الدستور بأن ممثليها ستستمر في عقد اجتماعاتها التفاوضية لإعادة صياغة الدستور السوري الجديد.

ـ ضرب انفجار منطقة جرابلس في ريف حلب، التي تخضع لسيطرة تركيا ومواليها الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية.

ـ شعر سكان عدد من المحافظات السورية، بـ هزة أرضية شملت مدن حمص وحماة وإدلب وطرطوس واللاذقية.

ـ تعرض مقر عسكري يتبع لمسلحي ما يسمى “الجبهة الوطنية” التابعة لـ “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا خلال الساعات القليلة الماضية لهجوم من قبل مسلحين مجهولين في محافظة إدلب شمالي سوريا.

ـ وقعت عدة إصابات بين عناصر الفصائل المسلحة الموالية لأنقرة في قرية التفريعة بمدينة الباب شرقي حلب، جراء اشتباكات بين فصيل الحمزات ولواء سمرقند على مواد مهربة.

أحداث كردستان:

ـ ضمن مساعيه لتخفيف التوتر بين الأطراف الكردستانية .يواصل المؤتمر الوطني KNK عقد لقاءاته في جنوب كردستان مع التنظيمات والاحزاب السياسية والمنظمات المدنية.

ـ ذكرت مصادر إعلامية، أن القوات الإيرانية، أقدمت على إطلاق النار على مجموعة من الكسبة العاملين على الحدود، في منطقة أورمية، بين شرق كردستان وجنوبها.

ـ وقعت في برلمان إقليم كردستان حالة من الفوضى بعد صراخ واشتباك بالأيدي بين النواب بسبب الرواتب.
اكد الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، رفضه تقسيم إقليم كردستان الى ادارتين، ونفى علمه باتفاق الـ50 عاما.
ـ

أحداث تركيا:

ـ عادت سفينة التنقيب التركية “أوروتش رئيس” إلى ميناء أنطاليا، قادمة من منطقة متنازع عليها بشرق البحر المتوسط.

ـ اعلنت السلطات التركية اعتقالها 12 مشتبهاً ، بينهم موظفان ومقاول واحد ، في حملة مداهمات بتهمة الانتماء الى حزب العمال الكردستاني في 5 مدن مقرها ديار بكر.

ـ ادعى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن أنشطتهم تتواصل مع القوات الروسية في إقليم قره باغ، وفق ما تم التخطيط له، كما أنه علق على حادثة تفتيش سفينتهم المشبوهة من قبل البعثة الأوروبية “إيريني” في عرض البحر المتوسط.

ـ توصلت الحكومة التركية التي اجتمعت برئاسة أردوغان إلى عدة قرارات بشأن الحد من انتشار فيروس كورونا، الذي تصاعد وتيرته بشكل كبير في البلاد.

ـ سحبت تركيا سفينة للتنقيب عن الطاقة من شرق البحر المتوسط وأكدت على احترامها للأقليات غير المسلمة، في مبادرات للقادة الأوروبيين الذين سيفكرون في فرض عقوبات أشد على أنقرة الأسبوع المقبل.

ـ التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال في العاصمة أنقرة، في اجتماع مغلق دام نحو 50 دقيقة بالقصر الرئاسي بأنقرة.

أحداث عربية:

ـ تنطلق الجولة الرابعة من الحوار السياسي “الليبي -الليبي” في المغرب، حيث يلتقي وفدا الحوار في مدينة طنجة المغربية بدلًا من بوزنيقة، وذلك في محاولة لحل الخلافات القائمة، نحو ملف المناصب السيادية السبعة، وتوزيعها الجغرافي.

، أفادت مصادر إعلامية نقلاَ عن الأمن العراقي ، أن قيادة عمليات سومر بدأت تنفيذ خطة انتشار أمني داخل مركز ذي قار.

ـ أطلقت القوات اليونانية والمصرية تدريباً بحرياً بنطاق بحر ايجه شمال البحر المتوسط بالتزامن مع عودة الوحدات المصرية التي شاركت في تدريب جسر “الصداقة3”.

ـ أفادت وسائل إعلام محلية عراقية، بانفجار عبوة ناسفة في كركوك بإقليم كردستان العراق، ما أدى إلى مقتل ضابط عراقي بالشرطة الاتحادية.

ـ أعلنت النيابة المصرية غلق قضية مقتل الطالب الجامعي الإيطالي “جوليو ريجيني” في مصر عام 2016، وذلك في رد على ما توصلت إليه النيابة العامة الإيطالية من قرارات.

أحداث العالم:

ـ توجيه لائحة اتهام ضد ضباط الشرطة المتورطين في ضرب المنتج الموسيقي ذي الأصول الإفريقية، “ميشيل زكلر”، في باريس، وفقا لمطالب مكتب المدعي العام.

ـ أكد وزير الدفاع الإيراني،” أمير حاتمي”، أن “الرد على جريمة اغتيال فخري زادة قادم وحتمي، وسيكون قاسيا”.

ـ شهدت منطقة متاخمة للجولان المحتل انتشار مكثف لقوات “الأمم المتحدة”، بالتزامن مع تحليق الطيران الاسرائيلي بجواء البنان.

ـ أفادت منظمة الصحة العالمية، إن الوفيات الناجمة عن “الملاريا” في إفريقيا بجنوب الصحراء، ستتجاوز بكثير تلك الناتجة عن الإصابة بكوفيد-19 .

ـ في «سيدرو دو أبايتي» في جنوب البرازيل توزَّع الكمامات مجّاناً على الجميع، وتجرى الفحوص بطريقة عشوائية في شوارع مُقفرة، فهذه المدينة الصغيرة هي الوحيدة التي لم تشهد أي إصابة بفيروس كورونا في البلد الذي سجّل ثاني أعلى نسبة وفيات في العالم.

ـ أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن ونائبته، كامالا هاريس، عن تشكيل فريق تواصل البيت الأبيض جميعه من النساء بهدف جلب “وجهات نظر متنوعة” إلى البيت الأبيض وفق أسوشييتد بريس.

ـ تمنى الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في تغريدة نشرها، “الشفاء العاجل” للرئيس المنتخب، جو بايدن، عقب الاشتباه بإصابة الأخير بكسر بسيط.

ـ تهدد الشيخوخة اقتصاد الصين البالغ قيمته 13 تريليون دولار، فرغم كونها أكبر دول العالم من حيث عدد السكان، إلا أن القوى العاملة بها تتقلص على نحو سريع بعد أكثر من ثلاثة عقود من سياسة الطفل الواحد.

ـ أسرائيل ترفع من جاهزيته على الجبهة الشمالية بشقيها في الجولان وعلى الحدود مع لبنان، وذلك تحسباً لرد إيراني محتمل على اغتيال العالم الإيراني النووي محسن فخري زاده.

ـ أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن هناك العديد من الصعوبات والعقبات أمام العلاقات الأوروبية والتركية، وأن المجلس الأوروبي، لم يحرز التقدم المنشود في علاقاتها مع انقرة.

ـ أفادت قناة “آر أي كيه” القبرصية الرسمية أن المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، جين هول لوت، توجهت إلى قبرص وستبحث سبل أحياء محادثات توحيد الشطرين مع زعيمي القبارصة الأتراك واليونانيين، إرسين تاتار ونيكوس أناستاسيادس.

ـ خصص برنامج مكافآت من اجل العدالة التابع للخارجية الامريكية مبلغ 5ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن قائد تنظيم حراس الدين الموالي للقاعدة فاروق السوري .

ـ قامت وزارة الخارجية الإسرائيلية برفع حالة التأهب وأبلغت جميع بعثاتها إلى اتخاذ احتياطات إضافية، في أعقاب تهديدات بالرد على اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده.

ـ أفادت مصادر استخباراتية عراقية، بمقتل قائد الحرس الثوري الإيراني مع ثلاثة من أفراد حاميته، على الحدود العراقية ـ السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق