اخبار العالم

العلاقات التركية ـ الأوروبية تصل إلى طريق مسدود و”ميركل” تعلق

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن هناك العديد من الصعوبات والعقبات أمام العلاقات الأوروبية والتركية، وأن المجلس الأوروبي، لم يحرز التقدم المنشود في علاقاتها مع انقرة.

وقالت ميركل في تصريحات لها اليوم الأثنين: “للأسف لم يحرز الاتحاد التقدم المنشود في العلاقات مع تركيا”.

وأضافت، أن موضوع تركيا سيكون على جدول أعمال قمة زعماء الاتحاد الأوروبي في ديسمبر المقبل، مشيرة إلى أنها تنتظر ما ستؤول إليه المناقشات.

وفي سياق ذات صلة، أشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، إن عودة سفينة التنقيب التركية “عروج رئيس” إلى الساحل التركي، ستساعد في تقليل التوتر في شرق البحر المتوسط.

وأشارستولتنبرغ، في تصريح صحفي الاثنين، أن “عودة السفينة التركية إلى ميناء أنطاليا ستحقق تقدما بخصوص أساليب فض النزاع بين تركيا واليونان”.

كما نوه المسؤول العسكري إلى، استمرار القلق بشأن التطورات في شرق المتوسط، مؤكدا أن الحلف يعمل على منع الصراع وتخفيف التوتر في المنطقة.

وأوضح، أن الناتو “قدم اقتراحات حول كيفية تعزيز آلية فض النزاع بين تركيا واليونان، وتقليل المخاطر والحوادث”، لافتا إلى ضرورة إيجاد طرق مقبولة لكلا الطرفين.

هذا وقد عادت السفينة التركية “عروج رئيس” إلى ميناء أنطاليا، بعد انتهاء المدة المحددة لها في البحث والتنقيب، بالمياه اليونانية، والتي تم تمديد مهامها أكثر من مرة خلال شهر واحد.

والجدير بالذكر أن وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس قد أعلن أمس، أن كل محاولات أنقرة بسحب سفنها من شرق المتوسط، لن تعفيها من العقوبات الأوروبية، مؤكداً على أن سحب السفن سيكون لأن مهامها قد انتهت وليس امتثال للمساعي الدولية والأوربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق