الأخبار

وسط غياب الكرد ’’ لجنة صياغة الدستور السوري ’’ تعقد اجتماعها لمناقشة هوية سوريا

بروسك حسن ـ xeber24.net

أعلنت لجنة صياغة الدستور بأن ممثليها ستستمر في عقد اجتماعاتها التفاوضية لإعادة صياغة الدستور السوري الجديد.

وقالت اللجنة في بيان لها أن ممثلو هيئة التفاوض السورية في اللجنة الدستورية المصغرة عقدواً الأحد ٢٩ تشرين الثاني | نوفمبر اجتماعهم الفيزيائي الأول في جنيف في مقر الأمم المتحدة “قصر الأمم” تحضيرا للجلسة الأولى للدورة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية التي ستعقد يوم الاثنين, بعد أخذ كافة الاحتياطات والتدابير الوقائية الضرورية للحد من انتشار كوفيد – ١٩.

وركز أعضاء اللجنة على مراجعة خطة عملهم لهذا الأسبوع وفقا لما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين المشاركين على متابعة مناقشة جدول أعمال الدورة الثالثة.

وقال البيان أن الرئيس المشارك للجنة الدستورية، هادي البحرة، وبمشاركة أعضاء من ممثلي هيئة التفاوض في اللجنة المصغرة، أجروا لقاء مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى سوريا غير بيدرسون ونائبه خولة مطر، وبحضور عدد من أعضاء فريقه اجتماعا تحضيريا للجلسة الأولى.

وأشار البحرة خلال لقائه على جاهزية ممثلي الهيئة للعمل بكل جهد ممكن من أجل التوصل لانجاز عمل اللجنة المفوضة به بأسرع وقت ممكن، وعلى أن هذه الدورة الرابعة ستكون متابعة لمناقشة جدول أعمال الدورة الثالثة في سياق وحدود تفويض اللجنة واختصاصاتها وتبني على ما تم طرحه من قبل الاطراف كافة خلال الدورة الماضية، وان طروحات ممثلي هيئة التفاوض ونقاشاتهم تبنى وتنطلق من اسس دستورية وقانونية وتصب فيما يساعد على التوصل الى صياغة المضامين الدستورية لاحقًا، كما أكد على ان مواضيع هذه الدورة والتي سيناقش خلالها بنود ذات علاقة مباشرة بالمبادئ الدستورية ستساعد للتمهيد لنقاشات الدورة الخامسة التي ستكون مخصصة لمناقشة ‎المبادئ الدستورية (المبادئ الأساسية في الدستور).

ويقود وفد النظام السورية احمد الكزبري عضو مجلس الشعب بينما يقود هادي البحرة وفد المعارضة السورية , وسط غياب كامل لممثلي الشعب الكردي وممثلي الادارة الذاتية الديمقراطية , في وقت ستناقش الوفدين هوية الدولة السورية الوطنية , حيث أن الطرفان متفقان على هويتها العربية , رغم وجود ثلاثة ملايين كردي في الشريط الحدودي مع تركيا والتي يطلق عليها الاكراد غربي كردستان او روج آفا.

ويشارك كاميران حاجو ممثل المجلس الوطني الكردي كعضوا في وفد الائتلاف مناقشات لجنة صياغة الدستور التي تجري اعمالها الان في العاصمة السويسرية جنيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق