منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأحد29/11/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ فصيل ما يسمى ب ”الشرطة العسكرية” الموالي لتركيا ، قام باعتقال مواطنين كرديين من أهالي قرية “انقلة” التابعة لناحية شيخ الحديد (شيه) في ريف عفرين المحتلة .

ـ شهدت الليرة السورية اليوم الأحد تحسنًا طفيفًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو؛ سعر 2600 شراء و 2620 مبيع أمام الدولار، وسعر 3070 شراء و 3090 مبيع أمام اليورو، وسعر 320 شراء و 325 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أعرب القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي، عن تأمله بأن يكون المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات بداية لمرحلة جديدة تحمل معها الاستقرار في سوريا.

ـ أصدرت قوات سوريا الديمقراطية بياناً بشأن عمليات القوات التركية وفصائلها السورية الأخيرة على شمال وشرق سوريا وخاصة على عين عيسى وريف تل ابيض/ كري سبي. أصدرت قوات سوريا الديمقراطية بياناً بشأن عمليات القوات التركية وفصائلها السورية الأخيرة على شمال وشرق سوريا وخاصة على عين عيسى وريف تل ابيض/ كري سبي.

ـ تمكنت ورشة صيانة الكهرباء التابعة لمدينة الحسكة، من تحديد العطل الموجود في المحطة وهو” الخط الكهربائي الذي يسمى ب66 المغذي للمحطة ” واصلاحه، ايتم تشغيل المحطة من جديد.

ـ قصف الجيش التركي ومواليه قرية معلك ومحيط الطريق الدولي شمال ناحية عين عيسى بالأسلحة الثقيلة.

ـ أقدمت الفصائل المسلحة المنضوية تحت جناح الائتلاف السوري شركاء المجلس الكردي الموالية لتركيا، بالاستيلاء على أراضي المواطنين الكرد المهجرين في عدة قرى بريف سري كانيه.

ـ تمكن أهالي قرية “الفريرية” التابعة لناحية جنديرسة، من منع عناصر فصيل الحمزات الموالية لتركيا، بسرقة موسمهم من الزيتون، ما عرضهم لحصار وقصف من قبل الفصيل المسلح.

ـ أقدمت فصائل موالية لتركيا باختطاف عدداً من المواطنين من أهالي قرية انقلة، بالتزامن مع حملة اعتقالات في كفر صفرة في عفرين.

ـ أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، عفرين ـ سوريا عن قيام الفصائل الموالية لتركيا بتخريب وتدمير أكثر من 25 موقعاً أثرياً بشكل كامل، أثناء البحث عن اللقى الأثرية فيها.

ـ دعا الأمين العام لحزب الإرادة الشعبية قدري جميل، خلال مشاركته عبر تطبيق الفيديو كونفرانس في المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات، الذي أقيم في مدينة الحسكة الأربعاء الماضي، إلى تعميم تجربة الإدارة الذاتية على كامل الأراضي السورية.

ـ جيش التركي قصف قرى عين دقنة، بيلونية، منيق. التابعة لناحية الشهباء بشكل مكثّف.

ـ كشف الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية رياض درار، عن المرحلة التي تأتي بعد انعقاد المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات، وعن تشكيل لجنة المتابعة لمخرجات هذا المؤتمر.

ـ أكد المعارض السوري البارز والرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية رياض درار، أن الحوار الكردي ـ الكردي، لا يتعارض مع مخرجات المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات، منوهاً أنه لم يبقى سوى وقت قصير للتفاهمات الكردية، وسوف تتم وسيخوضون مع الآخرين فعاليات الانتخابات المحلية

ـ القوات التركية ومواليها من الفصائل السورية المسلحة، تقصف بالأسلحة الثقيلة محيط مدينة عين عيسى.

أحداث سوريا:

ـ لقي مدني مصرعه خلال ، في مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، عقب تعرضه لإطلاق رصاص من قبل مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي.

ـ أصدر مجلس الشعب التابع للنظام بيانا بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لضم لواء اسكندرونة إلى تركيا في العام 1939 ، قال فيه إنه ماضي قدماً ” حتى استعادة الأراضي المغتصبة، بداية بالجولان المحتل وليس انتهاء بلواء اسكندرون السليب بهمة رجال جيشنا العربي السوري وحكمة وشجاعة الرئيس بشار الأسد”.

ـ توقع مدير مركز الرصد الزلزالي التابع للنظام السوري ، “رائد أحمد” حدوث زلزال مدمر في البلاد.

ـ أكد عضو “المصالحة الوطنية” التابعة والمقرب لقاعدة حميميم الروسية “عمر رحمون”، إن تركيا تجهز لشن حرب ضد قوات النظام السوري في الشمال السوري؛ مستشهدًا بإخلاء نقاطها العسكرية المحاصرة.

ـ اطلقت روسيا من جديد تصريحات تجاه تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي المعروف حالياً (هيئة تحرير الشام)، الذي يتلقى دعم كبير من تركيا في محافظة إدلب.

ـ نفذت طائرات حربية روسية سلسلة من الغارات الجوية، على مقرات وخنادق مسلحي تنظيم “حراس الدين” و”التركستان” في ريف إدلب.

ـ عقب تنفيذ الطائرات الحربية الروسية عدة غارات جوية على مقرات موالي أردوغان في ريف إدلب، وقع انفجار في منطقة جسر الشغور بريف إدلب.

ـ عنصر من الدفاع الوطني التابع لقوات النظام السوري نحرًا بسكين ببلدة تلفيتا في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق على يد مجموعة مجهولة.

ـ شهدت إحدى المباريات في الدوري الممتاز لكرة القدم في مناطق سيطرة النظام السوري، أحداث شغب تطور فيها الأمر إلى إلقاء قنبلة صوتية على أرضية الملعب، أثناء مباراة جمعت بين فريقي “جبلة والساحل” في محافظة طرطوس.

ـ كشف المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون عن موعد الاجتماعات القادمة اللجنة الدستورية.

أحداث كردستان:

أحداث تركيا:

ـ جر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ما أعتبره المراقبون “قنبلة سياسية”، إذ قال إنه يرى بلاده جزءا من أوروبا، وإن أي مشكلة مع دول أو مؤسسات ما لا يمكن حلها إلا بـ”الحوار والمفاوضات”.

ـ عقد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن ووزير العدل عبد الحميد غول، اجتماعاً مغلقًا أمام الصحافة ،مع ممثلي الأقليات الدينية المسيحية واليهودية والأرمنية وغيرها في إسطنبول.

أحداث عربية:

ـ اطلقت عمليات الأنبار عملية عسكرية لدك اوكار داعش في عمق صحراء الرطبة، غربي العراق.

أحداث العالم:

ـ لقي ما لايقل عن 26 فرداً من الأمن الأفغاني حتفهم، جراء انفجار سيارة مفخخة، وفق ما أفاد به مسؤولون ل”فرانس برس”.

ـ أفادت وزارة الخارجية الأمريكية في تغريدة على “تويتر” بورود تقارير عن وقوع ستة انفجارات في العاصمة الإريترية “أسمرة” مشيرة إلى أنه لم يتضح بعد سبب أو موقع الانفجارات.

ـ لقي ضابط شرطة حتفه، وجرح 9 من أعوانه في انفجار عبوة بمنطقة “سوكما” في الهند فجرها المتمردون الماويون.

ـ أعلنت وزارة الداخلية في جمهورية الجبل الأسود أن سفير صربيا شخص غير مرغوب فيه لتدخله في الشؤون الداخلية للبلاد.

ـ ردّت محكمة استئناف فدرالية أميركية طعنا تقدّم به الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب اعتبر فيه أن العملية الانتخابية كانت غير نزيهة، رافضة تجميد قرار قضائي صادق على فوز جو بايدن في ولاية بنسلفانيا.

ـ تجمع الآلاف من المحتجين في عدة مدن فرنسية رفضا لقانون “الأمن الشامل” الذي يعتبر معارضوه أنه ينتهك حرية التعبير وسيادة القانون في فرنسا، والذي تلقّى الضوء الأخضر من الجمعية الوطنية الأسبوع الماضي. ورفع متظاهرون لافتات كتب عليها “من سيحمينا من الشرطة” و”أوقفوا عنف الشرطة” و”ضرب الديمقراطية”. وانضم إلى منظمات الصحافيين وجماعات الحرية المدنية نشطاء يساريون متطرفون ونشطاء بيئيون ومتظاهرون من “السترات الصفراء”. وتخللت بعض هذه المظاهرات أعمال عنف متفرقة.

ـ ذبح مقاتلون في جماعة بوكو حرام الإرهابية ما لا يقل عن 43 عاملاً في المزارع في حقول الأرز بالقرب من مدينة مايدوغوري في شمال شرق نيجيريا ، وفق تقارير حصلت عليها وكالة فراس برس من ميليشيا مناهضة لجماعة بوكو حرام الإرهابية.

ـ قال مصدر بوزارة المالية الإسرائيلية وفق مصادر صحفية لرويترز ، إن وزارة المالية الإسرائيلية ستقدم ميزانية حكومية طال انتظارها لعام 2021 إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الاثنين ستبلغ 426 مليار شيقل (128.5 مليار دولار).

ـ أكدت قبرص على مشاركتها في مناورات عسكرية كبيرة مع عدد من الدول العربية والغربية تبدأمن الغد الاثنين .

ـ وجهت إسرائيل تهديد شديد اللهجة لإيران، وذلك وسط التصعيد الإقليمي الذي تشهده المنطقة.

ـ أعلن قائد قوات تيغراي أن قواته أسقطت طائرة تابعة للجيش الأثيوبي واسرت قائدها.

ـ توجه مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر على رأس وفد الى كل من قطر والسعودية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق