نافذة حرة

ترامب … فاز … لكنه خسر ؟؟

انا اؤمن ان ترامب فاز بالانتخابات الأمريكية ..لكن الدولة العميقة صارت تخشى وجود هذا الرجل في البيت الأبيض لأربع سنوات أخرى..

أعتقد ان ترامب فاز حقا ..لكن تم ترجيح كفة بايدن في الوقت الضائع …بورقة.. الأوراق البريدية.

ترامب خلق مشاكل مع معظم مؤسسات الدولة ..على رأسها مؤسسة الاستخبارات التي عانت بوجود ترامب ..فقد كان يقيل هذا المسؤول من منصبه ويعين اخر في مكانه دون علمهما…و بتغريدة على التويتر…

ترامب أظهر وجه أمريكا الحقيقي للعالم…وهذه ليس في مصلحة الصورة التي رسمتها لنا الدولة العميقة على مدى عقود من الزمن …

أمريكا بلد الحريات والديمقراطية وووو…جاء ترامب وضرب كل شيء بعرض الحائط ..فلم يكن بد سوى إخراجه من البيت الأبيض حتى لو تطلب الأمر من الصين نشر أحد فيروساتها الذي أربك الوضع العالمي ووضع ترامب في مأزق…. لاحظوا أن الحديث عن اللقاحات جاء بعد ظهور نتائج الانتخابات بيوم او يومين…

أو حتى لو تطلب الأمر تزوير الانتخابات ..لصالح بايدن.

المهم أن يخرج هذا الرجل من البيت الأبيض قبل أن يشعل فتيل حرب عالمية. او حرب أهلية على الأقل …..كادت أن تحدث في حادثة مقتل الأمريكي من اصل افريقي على يد رجال الشرطة…او حادثة اغتيال سليماني …التي كادت أن تشعل حرب إقليمية.

انا على يقين أن ترامب سيحاول فيما تبقى له من أيام في البيت الأبيض ..اشعال حرب أو أزمة حتى يترك لغريمه بايدن أزمة كبيرة …سواء مع إيران أو الصين أو حتى روسيا.

ستكون بمثابة ردة فعل وانتقام من ترامب..الذي كان يؤمن أنه سيفوز بولاية ثانية …. فنمن المتوقع أنه سيقوم بعمل ما قريبا ..لا أحد يعلم طبيعة هذا العمل. ربما قد يكون عمل داخل الولايات المتحدة حتى.

إلا أن قصف منشآت نووية إيرانية هو الاحتمال الأقرب …كي يقطع الطريق على بايدن لإبرام أي اتفاق نووي جديد.. مع إيران.

ترامب رجل أعمال اشتهر قبل دخوله ميدان السياسة…. ميدان التجارة…وبالضبط تجارة العقارات …كان يعلن عن إفلاسه كلما وجد نفسه يخسر صفقة أو مشروع كبير…تجنبا للضرائب وهروبا من الملاحقات القانونية…الخ.

هاهو اليوم وبعد أن كان رئيس أعظم دولة…يجد نفسه اليوم نفسه مطرود من البيت الأبيض وهو لم ينهي أشياء كثيرة بدأها مع حلفائه …وكي يتهرب أو ينجو من الملاحقات القانونية التي ستطاله طبعا بمجرد أن تنزع عنه الحصانة…. ..سواء في موضوع وفاة 200 ألف أمريكي بسبب فيروس كورونا…أو اتخاد قرار اغتيال شخصية دون الرجوع الى الكونجرس …أو الدخول مع الصين وأوروبا في صراعات اقتصادية ..أصابت الاقتصاد الأمريكي في مقتل.

ترامب خسر الانتخابات ليس لأن الشعب الأمريكي لم ينتخبه. …ولكن لأنه خسر ثقة الدولة العميقة التي قررت طرده من البيت الأبيض …فهو صار يشكل تهديد حقيقي لأمريكا والعالم أجمعه.

ريزان نعسان : كوباني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق