الأخبار

قدري جميل يدعو لتعميم تجربة الإدارة الذاتية في كامل الأراضي السورية وصفحات موالية للنظام ترد

كاجين أحمد ـ xeber24.net

دعا الأمين العام لحزب الإرادة الشعبية قدري جميل، خلال مشاركته عبر تطبيق الفيديو كونفرانس في المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات، الذي أقيم في مدينة الحسكة الأربعاء الماضي، إلى تعميم تجربة الإدارة الذاتية على كامل الأراضي السورية.

وأشاد المعارض السوري ورئيس منصة موسكو، بمشروع الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، داعياً إلى تعميمها في كافة المناطق السورية، والتي تعتبر نموذج لحل الأزمة السورية.

وكتبت صفحات موالية للنظام السوري، منتقداً قدري جميل، زاعمة أن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا “تمضي بمشروعها الانفصالي… والإرادة الشعبية تريد تعميم التجربة في كافة الأراضي السورية”.

وزعمت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري اليوم الأحد، أن مجلس سوريا الديمقراطية، تسعى إلى تطوير وتوسيع مشروعها الانفصالي في شمال وشرق سوريا.

وادعت الصحيفة، بأن “مسد” الذي يشكل الغطاء السياسي لقوات سوريا الديمقراطية، عقدت مؤتمراً لأبناء الجزيرة والفرات، بهدف الوقوف على عمل المؤسسات في الإدارة الذاتية، والارتقاء بها، لتوسيع مناطقها الانفصالية.

وكان أول قرار في مخرجات المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات هو التأكيد على وحدة الأراضي السورية واحترام سيادتها، والإقرار الدستوري بحقوق كافة المكونات القومية والدينية والاجتماعية.

وقد وقّع مجلس سوريا الديمقراطيّة وحزب الإرادةِ الشعبيّة، في الـ 31 آب الفائت، مذكّرة تفاهم في العاصمةِ الروسيّة موسكو، وتخلص بنودها الخمس على إن سوريا الجديدة، هي سوريا موحدة أرضا وشعباً. إن الحل السياسي هو المخرج الوحيد من الأزمة السورية: إن دولة المواطنة المتساوية المأمولة في سوريا تؤكد على التنوع المجتمعي السوري.

و إن الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا ضرورة موضوعية وحاجة مجتمعية متعلقة بظروف البلد وحاجات المنطقة التي أنتجتها الأزمة الراهنة، ومن المهم الاستفادة من تجربة الإدارة الذاتية إيجاباً وسلباً، الجيش السوري هو المؤسسة الوطنية العامة التي ينحصر بها حمل السلاح ولا تتدخل بالسياسة، وأن تكون قسد منخرطة فيه.

والجدير بالذكر أن الإدارة الذاتية لم تسعى يوماً إلى الانفصال عن سوريا، وتدعو دائماً إلى وحدة التراب والأراضي السورية، كما أن قوات سوريا الديمقراطية كان لها الدور الأكبر في حماية ووحدة الأراضي السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق