منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم السبت 28/11/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

– قتل مدنيان وأصيب 6 آخرون بجروح في حصيلة أولية عقب اندلاع الاشتباكات بين مسلحين موالين لتركيا من عناصر “الجبهة الشامية” و “أحرار الشرقية” في مدينتي سري كانية / رأس العين بريف الحسكة، وكري سبي / تل أبيض بريف الرقة.

– كما لقي عنصرين من قوات النظام السوري مصرعهم برصاص خلايا تنظيم “داعش” شرق سوريا.

– هذا وتستمر الدولة التركية وفصائلها السورية التابعة للائتلاف بقصف القرى المتبقية في منطقة زركان / أبو رأسين في ريف رأس العين في ريف الحسكة الجنوبي الغربي.

– وفي عفرين تعرض مسن وشاب قاصر ومواطن آخر, في محيط عفرين لعملية قنص , مما أدى الى مقتل المسن ’’ عبد الرحمن حمو 70 عاماً وكذلك مقتل حمو نجار بن جنكيز 14 عاماً كما أصيب الشاب مسعود مجيد جمو 30 عاماً بطلق ناري في قدمه.

– ودخل رتل امريكي، الى قاعدة الحمة المتواجدة شرقي مدينة الحسكة بـ٢٠كم وكان الرتل مؤلف من “خمس عربات مدرعة برفقة سيارة الترفيق التابعة للإدارة الذاتية”.

ـ أفاد المركز الإعلامي لمجلس منبج العسكري اليوم السبت، أن القوات التركية ومواليها، قصفت مساء اليوم نقاط لقواتها في في قرية الهوشرية والجات، و قامت القوات القوات التركية بقصف نقاط قواتها المتواجدة في قريتي الهوشرية والجات شمال شرق منبج، بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

أحداث سوريا:

– أعلنت “الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة” التابعة لحكومة النظام السوري عن إطلاق بريد إلكتروني تجريبي سيكون متاحاً لعموم الناس مجاناً.

– ضربت هزة أرضية جديدة، شمال شرق العاصمة السورية دمشق، وهي الثانية في اليوم ذاته.

– دارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة بين مجموعتين تابعتين لـ”لواء القدس” الفلسطيني الرديف لقوات النظام السوري في مدينة البوكمال شرقي دير الزور.

– هزت جريمة اغتصاب جديدة محافظة طرطوس، حيث تعرضت فتاة قاصر للاغتصاب عدة مرات من قِبل والدها الذي استغل غياب والدتها.

– أقدمت قوات النظام السوري على إيقاف حملتها العسكرية ضد خلايا تنظيم “داعش” في أرياف ديرالزور، والبدء بالتجهيز والتحرك في ريف محافظة الرقة، شرقي سوريا.

– وقصفت قوات النظام السوري مقرات وخنادق الفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا في إدلب، وسط تحليق مكثف للطيران الحربي الروسي بسماء المنطقة.

– كما وبدأ جيش النظام التركي بإنشاء قاعدة عسكرية جديدة على تل استراتيجي في ريف محافظة إدلب.

– يتجهز تنظيم “جبهة النصرة” المعروف حالياً (هيئة تحرير الشام) على فتح معبر تجاري مع المناطق التي تسيطر عليها قوات النظام.

أحداث كردستان:

– أعلنت قوات الدفاع الشعبي بأن قوات الدفاع الجوي التابعة للشهيدة دلال نفذت عملية ضد جيش الجيش التركي في منطقة جليه على تلة الشهيد بلال بطائرة مسيّرة من دون طيار.

– أعلنت وزارة الدفاع التركية عن استهدافها لـ 4 مقاتلين من حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب، في إشارة استهدافها لقوات سوريا الديمقراطية.

– أعلن مجلس الضغط الخاص بالاحتجاجات في إقليم كردستان، عن البدء باضراب عام في عموم مناطق إقليم كردستان العراق، وذلك رداً على تأخير رواتب الموظفين، واعتقال الصحفيين والناشطين.

أحداث تركيا:

– ذكرت صحف رسمية تركية أن بيرات البيرق ، صهر رئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان ، استقال من وزارة الخزانة والمالية ، لكنه لا يزال مسؤولاً عن صندوق الثروة.

– علقت تركيا على عملية اغتيال العالم النووي الإيراني ، ووصفت العملية “بالإرهابية”.

– داهمت قوات الشرطة التابعة للسلطات التركية، منزل الإداري في حزب الشعوب الديمقراطي عدنان أورهان والإداري لجمعية دعم ومساعدة عوائل مفقودي مهد الحضارة (MEBYA-DER) ، محمد نور ساواش في مدينة آمد ’’ دياربكر’’.

– كما أطلقت البرلمانية السابقة عن حزب الشعوب الديمقراطي HDP في آمد، جاغلار دميرل، المعتقلة لدى الحكومة التركية، حملة إضراب مفتوحة عن الطعام تنديداً بانتهاك حقوق الإنسان والممارسات التعسفية داخل السجون التركية.

أحداث عربية:

– نفذ الجيش الليبي “عملية نوعية ” ضد اوكار إرهاب القاعدة في جنوب غربي البلاد .

– كما انتهت جلسات الحوار بين الأطراف الليبية، التي استضافتها مدينة طنجة المغربية، بالتوصل إلى سبعة مقررات، والتي بدأت منذ 23 من الشهر الجاري.

– قال الناطق باسم الدائرة “عمار الزاملي” :”عدد القتلى الذين سقطوا خلال التوترات والأحداث التي جرت في ساحة الحبوبي ارتفع إلى 5 قتلى، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 80 مصاباً بجروح متفاوتة”.

أحداث العالم:

– أكدت صحيفة وول ستريت جورنال أن اللقاء السري بين رئيس الوزراء نتنياهو والأمير السعودي وولي العهد الأمير محمد بن سلمان انتهى دون أن يسفر عن ترويج للتطبيع.

– حكمت محكمة فرنسية على شاب يبلغ من العمر 19 عاما بالسجن 18 شهرا لتهديده أستاذا “بالموت مثل صموئيل باتي”، في إشارة إلى قطع رأس المعلم الفرنسي في أكتوبر الماضي.

– أفادت صحف رسمية إسرائيلة، أن تل أبيب عززت الإجراءات الأمنية في سفاراتها بجميع أنحاء العالم، بعد اتهامات بأن إسرائيل اغتالت العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده.

– أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد أن الجيش الأثيوبي أنهى المرحلة الأخيرة من عملياته ودخل عاصمة تيغراي .

– استطاع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من نزع اغلب المناطق من تحت سيطرة الفصائل السورية التابعة للائتلاف السوري، بعد أجرائه اتفاقيات تجارية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

– قالت البحرية الأمريكية، اليوم السبت، إن نشر حاملة الطائرات “يو إس إس نيميتز” في الخليج الأسبوع الماضي، قبل أيام من مقتل عالم نووي إيراني بارز، ليس له صلة بأي تهديد معين.

– دعا المرشد الإيراني “علي خامنئي” إلى معاقبة مرتكبي عملية اغتيال العالم محسن فخري زادة ومن يقف وراءهم.

– دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جميع الأطراف لضبط النفس وتفادي أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى التصعيد في أعقاب اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده.

– كشفت صحيفة إسرائيلية، عن وقوع عدد من القتلى في صفوف القوات التابعة لإيران، بضربات جوية نفّذتها الطائرات الحربية الإسرائيلية شرقي سوريا.

– شهدت منطقة كومبيت الواقعة في ولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا، جريمة مرعبة، راح ضحيتها أم على يد ابنها.

– أطلق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب تهديداً شديد اللهجة ضد أيران.

– اعترضت مقاتلة روسية طائرة استطلاع أميركية فوق أجواء البحر الأسود.

– أعلن وزير الداخلية الفرنسية جيرالد دارمانين ،في تغريدة له على وسائل التواصل الاجتماعي إصابة 37 من رجال الشرطة والدرك بجروح خلال مظاهرات.

– بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الأرمني، آرا أيفازيان، في اتصال هاتفي، سير تطبيق البيان الروسي الأذربيجاني الأرمني حول قره باغ.

– أفاد موقع “إسرائيل 24” بتسلل شخص يحمل الجنسية الإيرانية الى متن سفينة إسرائيلية تابعة لشركة zim، كانت متوجهة الى إيطاليا .

– أجرت القوات المسلحة اليونانية اختبارات لأنظمة الدفاع الجوي الصاروخي S-300 في جزيرة كريت القريبة من سواحل تركية حيث تمت التدريبات منذ 23 نوفمبر وحتى 27، وأعلن الجيش اليوناني اليوم انتهاء التدريبات.

ـ أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو فرض عقوبات اقتصادية جديدة على أربع شركات صينية وروسية متهمة بدعم تطوير البرنامج النووي الإيراني، وجاء ذلك في تغريدة لبومبيو على تويتر أكد فيها أن “الولايات المتحدة فرضت عقوبات على أربع شركات في الصين وروسيا لدعمها البرنامج النووي الإيراني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق