منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 2020/11/27 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

– جددت القوات التركية قصفها على مناطق عدة في ناحية عين عيسى شمال مدينة الرقة، إضافة إلى قصف الطريق الدولي “M4″، بالأسلحة الثقيلة.

– استهدفت القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري، إحدى نقاط انتشار قوات النظام السوري في مناطق التماس بشرقي مقاطعة كوباني.

– كما وأفادت مصادر إعلامية محلية، أن الجيش التركي والفصائل التابعة له يقصفون في هذه الأثناء قرية “صوغانيكي” بريف ناحية “شيراوا” التابعة لعفرين.

– انفجرت قذيفة من مخلفات الجيش التركي وفصائله في محيط قرية “أبو صرة”، في ريف عين عيسى، وأسفرت عن فقدان طفل وشاب لحياتهما، وإصابة طفلين آخرين.

– شهدت مدينة رأس العين/ سري كانيه، الخاضعة لاحتلال تركيا ومواليها الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية، في شمال الحسكة شرق سوريا، انفجار أوقع خسائر بشرية بصفوف موالي أردوغان.

– أكد القيادي في المجلس الكردي عبد الحكيم بشار، أن زيارة عبد الله كدو إلى مناطق عفرين لم يكن قراراً شخصياً، بل كان بالتنسيق الأتفاق مع ممثلي المجلس في الائتلاف السوري.

ـ شهدت قرى مدينة منبج قصف الجيش التركي ومواليه قرية التوخار والواقعة شمال شرق منبج بقذائف الهاون والأسلحة المتوسطة .

أحداث سوريا:

– خرج عدد من المدنيين في محافظة ديرالزور الواقعة ضمن سيطرة النظام السوري ، بمظاهرات ضد حكومة النظام السوري احتجاجاً على تردي أوضاعهم المعيشية.

– قالت صفحات محلية في درعا ان شاب قتل وإصيب ثلاثة آخرين في مدينة طفس بريف درعا الغربي بانفجار قنبلة عن طريق الخطأ، أثناء العبث بها.

– أنهى جيش النظام التركي، سحب قواته من إحدى القواعد العسكرية بريف إدلب الشرقي، ونقلها إلى منطقة جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي.

– ضربت هزة أرضية بلغت شدتها 4.3 درجات على مقياس ريختر بعد منتصف الليلة شمال شرق دمشق , حسب ما نقلته الوكالة السورية للانباء ’’ سانا ’’.

– استهدفت طائرات حربية روسية مقرات عسكرية لمسلحي الفصائل والتنظيمات التي تدعمها تركيا، في ريف اللاذقية.

أحداث تركيا:

– كشف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، للمرة الأولى عن الحادثة التي أُلقي فيها رجلين كرديين من مروحية عسكرية في مقاطعة وان الشرقية، في سبتمبر الماضي دون أن يشير إلى التعذيب الذي تعرضا له.

– التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو بنظيره السعودي فيصل بن فرحان على هامش اجتماع التعاون الإسلامي في النيجر.

– تستمر تركيا في تغير مسار بوصلتها لتتجه نحو الصين وروسيا , في كل المجالات , حيث بعد عقدها لعشرات الاتفاقيات العسكرية والاقتصادية والسياسية , أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , إن بلاده تتباحث مع روسيا والصين بخصوص استيراد لقاحات ضد كورونا، مشيراً إلى أن تركيا حققت تقدما سريعا على صعيد تطوير لقاح محلي.

– أعلنت وزارة الداخلية التركية اليوم الجمعة، إيقاف رئيس بلدية مينيمن في ولاية ازمير عن العمل، و ذلك في بيان مكتوب لوزارة الداخلية التركية.

– قال نائب رئيس “حزب العدالة والتنمية” التركي نعمان كورتولموش إن بلاده لا تتوقع أن تفرض عليها إدارة جو بايدن المقبلة عقوبات بسبب شرائها منظومات الدفاع الصاروخية الروسية “إس-400”.

– اعتلقت قوات الشرطة التركية مراسل وكالة ميزوبوتاميا MA هاكان يالنج وعضوة مجلس الشبيبة لحزب الشعوب الديمقراطي HDP نوروز غولن.

أحداث عربية:

– أعلن الجيش الأردني عن أحباطها لعملية تهريب المخدرات من الأراضي السورية إلى المملكة.

– أكد اتحاد المصدرين الأتراك إن السعودية علقت رسميا واردات اللحوم والبيض ومنتجات أخرى من تركيا في وقت سابق هذا الشهر، وذلك عقب مقاطعة غير رسمية منذ أشهر للمنتجات التركية وسط توترات سياسية بين المتنافسين الإقليميين.

– شن تحالف دعم الشرعية في اليمن ضربات جوية، على أهداف تابعة لميليشيا الحوثي في عدة محافظات يمنية.

– أفادت مصادر إعلامية، نقلاً عن مصدر أمني عراقي، بأن انفجارا وقع في منطقة “الكرادة” وسط العاصمة بغداد.

– دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، تركيا للكف عن التدخل في شؤون دول المنطقة.

أحداث العالم:

– كشف وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، أن سد النهضة الإثيوبي الكبير سيبدأ المرحلة الأولى من توليد الطاقة في يونيو/حزيران من عام 2021.

– أكدت متحدثة باسم الحكومة الألمانية إن وزير الداخلية، هورست سيهوفر، يريد استبعاد المجرمين من وقف عام للترحيل من ألمانيا إلى سوريا.

– كشفت وكالة “د.ب.أ” الألمانية تقرير سري عن الأسباب التي دفعت البعثة الأوروبية “إيريني”، المكلفة بمراقبة توريد الأسلحة إلى ليبيا، بتفتيش السفينة التركية المسماة بـ “روزالين”.

– أفادت وسائل إعلام محلية من العاصمة الصومالية مقديشو، بوقوع انفجار بالقرب من أحد المحلات التجارية وسط المدينة، ما أدى إلى وقوع جرحى وقتلى.

– لقي شخص حتفه، وأصيب خمسة آخرون بحوادث إطلاق نار عشوائية بولاية “نيفادا” الأمريكية في اثناء الاحتفالات بعيد الشكر.

– أصدر البنتاغون الأمريكي امراً بإعادة تحريك مجموعة حاملة الطائرات نيميتز الى داخل مياه الخليج العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق