الأخبار

أكراد روسيا عكس سياسات بوتين المتناغمة مع تركيا يحتفلون بالذكرى السنوية لتأسيس العمال الكردستاني

حسام الدين علي-xeber24.net

أدلت المنظمات الكردية التي تمثل الأكراد الذين يعيشون في روسيا ورابطة الدول المستقلة (CIS) ببيان مكتوب بمناسبة الذكرى السنوية 43 لتأسيس حزب العمال الكردستاني.

وجاء في البيان الصادر عن الاتحاد الدولي للمؤسسات الكردية ، والحكم الذاتي الثقافي الوطني لأكراد الاتحاد الروسي ، والمنظمة الدولية للمرأة الكردية ، واتحاد اليزيديين الروسي أوزدكسان ، أن زعيم الشعب الكردي وحزب العمال الكردستاني أعادا خلق الأكراد.

وأشار البيان إلى أن الأكراد اكتسبوا هويتهم بسبب حزب العمال الكردستاني ، وأن الأكراد الذين يعيشون في روسيا ودول الاتحاد السوفيتي أصبحوا عرضة للخطر في أعقاب تفكك السوفيت ، لكنهم طوروا منظماتهم الخاصة بفضل نضال حزب العمال الكردستاني.

وتأسس حزب العمال الكردستاني في 27/11/1978 في قرية فيس في دياربكر في شمال كردستان / جنوب شرق تركيا , بقيادة القائد الكردي , عبد الله أوجلان وعدد من رفاقه , ليتعرض بعدها اغلبهم للاعتقال والاعدام على يد الحكومة التركية بقيادة كنعان أفرين , بينما استطاع البعض الآخر ومعهم أوجلان من السلطات التركية والوصول الى أرض غربي كردستاني التي تسمى الآن بروج آفا / شمال وشرق سوريا.

ويخوض حزب العمال الكردستاني من 15 آب /1984 كفاحاً مسلحاً ضد الجيش التركي في محاولة منه لإجبار الدولة التركية على الاعتراف بحقوق الشعب الكردي السياسية والثقافية وهويته الرسمية في البلاد كثاني قومية في تركيا , وسط رفض الحكومات التركية المتتالية بأية حقوق حتى اللحظة , وتريد صهر القومية الكردية في بوتقة القومية التركية التي تسيطر على كل شيئ في البلاد ولها كامل الحقوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق