اخبار العالم

اليونان تدعو الاتحاد الأوروبي بوضع حد لسلوك تركيا

ترجمة واعداد بيشوار حسن ـ xeber24.net

دعت اليونان شركائها الأوروبيين إلى وضع قيود واضحة على الاستفزازات المتكررة من جانب تركيا في شرق البحر المتوسط المتوتر بشكل متزايد.

وفي هذا السياق، قامت وكالة بلومبرغ الأمريكية بأجراء مقابلة مع وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس يوم الأربعاء: قال فيه “لا يمكن لأوروبا أن تتظاهر بأن تركيا تتصرف كلاعب مقبول في المنطقة”.

وأضاف ديندياس في المقابلة: “يجب أن تظهر أوروبا حدود هذا السلوك” ، لأنه يتعارض مع كل ما يمثله الاتحاد الأوروبي.

وقال إنه إذا لم يتم اتخاذ إجراء ، واذا أحست تركيا بأنها يمكنها الإفلات من العقاب “سيولد لديها أنطباع بأنها تستطيع مواصلة سلوكها الحالي دون أي قيود”.

وبخصوص ما قاله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، السبت ، إن بلاده تريد التواصل مع أوروبا، وفي حديثه قبل قمة الاتحاد الأوروبي في ديسمبر، قال أردوغان إن تركيا ترى نفسها “في أوروبا، وليس في أي مكان آخر، ونريد أن نبني مستقبلنا مع أوروبا”.

أكد ديندياس بهذا الخصوص إنه إذا كانت الإشارات التعاونية من أنقرة تمثل “بداية تغيير كامل للمسار بالنسبة لتركيا ، فلن يكون أحد أكثر سعادة من اليونان”. إذا التزمت تركيا بالمعايير الدولية ، “فلن يشجعها أحد أكثر من اليونان”.

وأضاف ديندياس: “إذا أراد الجانب التركي إيجاد حلول مع اليونان ، فيجب أن يكون ذلك سهلاً للغاية”. “لقد وجدنا حلولًا مع جميع جيراننا الآخرين.”

والجدير بالذكر بأن البرلمان الأوربي دعا في جلسته المنعقدة الى أتخاذ إجراءات صارمة ضد تركيا وفرض عقوبات عليها، على خلفية سياساتها الاستفزازية في المتوسط وأنشطتها بمنطقة فاروشا المتنازع عليها.

المصدر: وكالة( بلومبرغ ) الأمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق