اخبار العالم

تركيا تغازل إدارة بايدن الجديدة وتتأمل استبعاد العقوبات عليها

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

زعم نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا “نعمان كورتولموش”، إن بلاده لا تتوقع أن تفرض عليها إدارة جو بايدن المقبلة عقوبات، وأنه سيراعي مسألة التوازنات في الشرق الأوسط، بما يخدم المصالح الأمريكية.

وقال كورتولموش في حديث مع وكالة “رويترز”: أنه “من المرجح أن يراقب الرئيس الأمريكي مسألة التوازن في منطقة الشرق الأوسط بعناية فائقة من أجل مصالح الولايات المتحدة، ولن يرغب في مواصلة العلاقات المتوترة مع تركيا”.

وأشار المسؤول التركي، “أتصور أنهم سيتخذون خطوات إيجابية في المستقبل”، مدعياً، أن أنقرة لن تنصاع للضغط من أجل إعادة الأنظمة الروسية أو تتركها غير مستخدمة.

هذا وقد توترت العلاقات بين أنقرة وواشنطن في الفترة الأخيرة بسبب سياسات أردوغان الخارجية وتدخلها في شؤون عدة دول إقليمية، وإصرار تركيا على استملاك السلاح الروسي “إس ـ400″، على الرغم من معارضة أمريكا.

وكان جو بايدن قد طلب قبل انطلاق الانتخابات الأمريكية الرئاسية، من دونالد ترامب بفرض عقوبات على أنقرة بسبب سياسات أردوغان، كما أنه توعد بإنهاء استبداده من خلال العملية الديمقراطية، وذلك بدعم المعارضة في الانتخابات التركية المقبلة.

والجدير بالذكر أن هناك عدة نقاط خلافية بين أنقرة وواشنطن، أهمها التدخل التركي في سوريا وليبيا وشرق المتوسط وقره باغ، واصرارها على تفعيل المنظومة الدفاعية الروسية “إس ـ400”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق