منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 25/11/2020 من “Xeber24”:

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية، اليوم الأربعاء، تسجيل حالتي وفاة لمصابين بكوفيد ١٩ في شمال وشرق سوريا، إضافة إلى 96 إصابة جديدة.

ـ شهدت الليرة السورية تراجع جديد أمام العملات الأجنبية والذهب، حيث سجلت في مدينة قامشلو، 2740 شراء و 2750 مبيع، أمام الدولار وسعر 3220 شراء و 3250 مبيع أمام اليورو، وسعر 350 شراء و 370 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من توجيه ضربة وصد هجوم الفصائل السورية التابعة للائتلاف السوري المعارض , في ريف عين عيسى , واستطاعت من إلحاق الهزيمة بعناصرهم في 23/11/2020 , والتي كانت تساندها القوات التركية.

ـ قدم مجلس سوريا الديمقراطية اليوم الأربعاء ، ورقة عمل تضم 17بنداً هاماً لمستقبل سوريا ، جاء ذلك خلال أنعقاد “المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات” والذي يشرف عليه مجلس سوريا الديمقراطية في مدينة الحسكة ، وصادق فيه المؤتمرون على ورقة العمل تلك .

ـ قررت الرئاسة المشتركة لمجلس العدالة الاجتماعية لشمال وشرق سوريا، إغلاق مؤسساتها ودوائرها في كل من مناطق الجزيرة والرقة والطبقة في الفترة الواقعة ما بين 26/11 ولغاية 5/12/2020.

أحداث سوريا:

ـ أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عن منح مكافأة مالية كبيرة تصل إلى 10 ملايين دولار لقاء إرسال معلومات متعلقة بالارهابي “أبو محمد الجولاني”، زعيم “هيئة تحرير الشام”، تنظيم (جبهة النصرة)سابقا.

ـ هاجم مسلحين مجهولين دورية تابعة للقوات الروسية، خلال الساعات القليلة الماضية، شرق سوريا، ما نتج عن مقتل وجرح ضباط وعناصر بصفوف القوات الأخيرة.

ـ أكدت مصادر إعلامية محلية بأن وفدًا من القوات الروسية وصل، إلى مطار الطبقة بريف محافظة الرقة الغربي، شرقي سوريا.

ـ انطلقت، منذ ساعات الصباح أعمال وفعاليات المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات برعاية مجلس سوريا الديمقراطية، وبمشاركة أكثر من 500 شخصية حزبية، وسياسية مستقلة، وعشائرية، ومثقفين، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني.

ـ انفجرت عبوة ناسفة ظهر، بقوات النظام السوري، في ريف الرقة شرقي سوريا.
ـ ضرب انفجار عنيف، أحد أهم الجسور على طريق “حلب – اللاذقية” الدولي M-4 بريف إدلب الغربي.

ـ تستمر القوات التركية ومواليها من الفصائل السورية الموالية لها بقصف المناطق الآمنة من الشمال السوري وشمال شرقها، بهدف خلق الفوضى ودب الرعب والذعر بين المدنيين الآمنين.

أحداث تركيا:

ـ تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , خلال كلمة ألقاها، في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه “العدالة والتنمية” في العاصمة أنقرة , عن الأوضاع الداخلية والخارجية.

ـ تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن وجود القضية الكردية من عدمها, خلال كلمة ألقاها، اليوم الأربعاء، في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه “العدالة والتنمية” في العاصمة أنقرة، و صرح أردوغان أن الدليل على أن حزبه لم يكن لديه أدنى مشكلة لصالح الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون والعدالة والحرية هو تاريخهم الذي يمتد 18 عامًا في السلطة.

ـ زعم مجلس الأمن القومي التركي، بأنه لن يسمح أبداً بأنشاء “ممر إرهابي” على الحدود الجنوبية لبلاده مع سوريا.

ـ عقد مجلس الأمن القومي التركي اجتماعاً له في المجمع الرئاسي بأنقرة برئاسة أردوغان، وبحث عدة ملفات وقضايا، أهمها القضية الكردية والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

أحداث عربية:

ـ أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، أن حرس السواحل القطري أوقف زورقين تابعين لحرس السواحل البحريني.

ـ انطلقت التدريبات البحرية المشتركة “سيف العرب” ، في مصر باستخدام الذخيرة الحية، وذلك بحضور رؤساء أركان القوات المسلحة لعدد من الدول العربية المشاركة بالتدريب.

ـ أعلنت وكالة الأنباء القطرية “قنا”، بأن أمير الدوحة تميم بن حمد سيتوجه يوم غدٍ إلى أنقرة في زيارة رسمية، يلتقي فيها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ـ عقدت الأطراف الليبية الجلسة الثانية من الحوار السياسي الليبي في تونس، بهدف التوصل لاتفاق بشان آليات اختيار أعضاء السلطة التنفيذية الجديدة.

أحداث العالم:

ـ قال رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان أن موقف بلاده ثابت بشأن وضع قره باغ.

ـ أفادت هيئة الأمن الفدرالي الروسية، عن إحباطها عمليات إرهابية كانت خلية لتنظيم “داعش” تخطط لتنفيذها في مقاطعة موسكو.

ـ دعا “جوزيب بوريل”، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، لوقف القتال في إثيوبيا بين الجيش الحكومي وقوات إقليم تيغراي، محذرا من أنه يزعزع بشكل خطير استقرار منطقة شرق إفريقيا.

ـ قال شاهد من رويترز إن سيارة اصطدمت ببوابة مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين.

ـ أفادت مصادر إعلامية نقلاً عن مصدر في مقاطعة “قندهار” جنوب أفغانستان، عن انفجار سيارة مفخخة، خارج مكتب تابع لشرطة المقاطعة، أدى إلى إصابة 15 شخصا على الأقل، وفقا لوكالة “شينخوا”.

ـ أفاد وزير الخارجية الروسي “لافروف”، أن روسيا مستعدة لتلبية جميع احتياجات العراق في مجال التسليح.

ـ تتأهب الإدارة الأمريكية الحالية قبل مغادرة البيت الأبيض لفرض عقوبات تشمل مؤسسات روسية عاملة في المجال العسكري وعلى راسها وزارة الدفاع بالإضافة لكيانات صينية .

ـ وافق مجلس الشيوخ الفرنسي على قرار يتضمن دعوة للحكومة للاعتراف رسميا باستقلال إقليم قره باغ.

ـ وجه الادعاء الاتحادي الأمريكي اتهامات لمجندة سابقة في نيوجيرسي متهمة بالتواصل وتقديم أموال لمتشددين إسلاميين في سوريا على صلة بتنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي في محافظة إدلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق