اخبار العالم

احد الأطراف الرئيسية في مجموعة مينسك يدعو الى الاعتراف باستقلال أقليم قره باغ

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

وافق مجلس الشيوخ الفرنسي على قرار يتضمن دعوة للحكومة للاعتراف رسميا باستقلال أقليم قره باغ.

وجاء في الوثيقة التي تمت الموافقة عليها اليوم الأربعاء ، أن “[مجلس الشيوخ] يحث الحكومة الفرنسية على الاعتراف باستقلال قره باغ واستخدام هذا الاعتراف كأداة في المحادثات لإحلال سلام دائم”.

وفي هذا السياق كان قد صوت 305 أعضاء من أصل 306 أعضاء لصالح القرار..
بدوره، أعرب وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية جان بابتيست ليموين عن رأي مفاده أن “الاعتراف الأحادي بقره باغ لن يفيد أحداً” ولن يعمل على تعزيز جهود الوساطة.

وأشار إلى أن فرنسا، وهي الرئيس المشارك لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، تدعم تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في 9 نوفمبر.
وأوضح الخبراء أن القرار بمثابة توصية وليس له سلطة إلزامية.

وبحسب القرار ، يدعو مجلس الشيوخ إلى الانسحاب الفوري للقوات الأذربيجانية من الأراضي التي احتلتها المنطقة المتنازع عليها منذ 27 سبتمبر ، واجراء تحقيق دولي في جرائم الحرب واستخدام الأسلحة المحظورة.

علاوة على ذلك ، أوصى أعضاء مجلس الشيوخ بأن “تستخلص الحكومة استنتاجات بشأن الدور الذي تلعبه السلطات التركية وتفكر في اتخاذ الإجراءات الأكثر حسما مع الشركاء الأوروبيين”.

والجدير بالذكر بان اتفاق لوقف أطلاق النار جرى توقيعه بين رئيس أذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا وبوساطة روسية، ونشر قوات حفظ سلام روسية في المنطقة للأشراف على العملية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق