الأخبار

أردوغان: قلت في 2005 لا توجد مشكلة كردية وأن كانت فأنا مسؤول وسنحلها وقمنا بحلها؟؟

بروسك حسن ـ xeber24.net

تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن وجود القضية الكردية من عدمها, خلال كلمة ألقاها، اليوم الأربعاء، في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه “العدالة والتنمية” في العاصمة أنقرة.

و صرح أردوغان أن الدليل على أن حزبه لم يكن لديه أدنى مشكلة لصالح الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون والعدالة والحرية هو تاريخهم الذي يمتد 18 عامًا في السلطة.

وإدعا أردوغان بأنهم قاموا بحل جميع مشاكل البلاد واحداً تلو الآخر: “لقد أزلنا مطالب عمرها قرون ، ومشاكل عمرها قرن ، وإهمال قديم. من الغرب إلى الشرق ، ومن أقصى الشمال إلى الجنوب ، كحكومة ، هل تركنا مكانًا لم ندخله كدولة؟ لقد تخلصنا من كل ما يخطر ببالك في التعليم والصحة والعدالة والسلامة والنقل والطاقة والزراعة ” , في إشارة الى فترة حكمه للبلاد.

وذكر “أردوغان” بأن 26 مطارا في تركيا ارتفع عددهم إلى 56 ، وأن عدد الجامعات من 74 إلى 206 جامعة , حسب زعمه.

وقال “أردوغان” إنه لا توجد مدينة ليس فيها جامعة ، أردنا أن لا يترك أبناؤنا من هكاري ويأتوا إلى اسطنبول وأنقرة ، فلنأخذ الجامعة على أقدامهم ، فلماذا لم يتم ذلك من قبل؟’’.

وأنتقد أردوغان النظام البرلماني القديم وهاجمها وقال ’’ لماذا لم يتم ذلك في أيام الديمقراطية البرلمانية؟’’. مضيفاً , بأنهم بنوا جامعات في شيرناخ وموش ’’.

وتحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول القضية الكردية بالقول ’’ يقولون بعد ذلك المشكلة الكردية .. ما هي المشكلة الكردية .. قلت في خطابي في ديار بكر عام 2005: لا توجد مشكلة كردية. إذا كان هناك ، فأنا مسؤول وسنحلها. والحمد الله قمنا بحلهم “.

وتهجم أردوغان على نواب حزب الشعوب الديمقراطية ورئيس البلديات ومسؤولي حزب الشعوب الديمقراطية دون ذكر أسمهم وأنهم هم السبب في ما آلت إليه الظروف وحفر للخنادق في المناطق والمدن الكردية.

ويرى الرئيس التركي بأن ببنائه عدد من الجامعات والطرقات قد قام بحل القضية الكردية وطمس الهوية الكردية الى الابد , حيث أن تركيا أتبعت تلك الذهنية من قبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق