منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الإثنين 23/11/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ نفّذ طيران التحالف الدولي مناورات عسكرية بالذخيرة الحية في ريف دير الزور الشمالي، شرقي سوريا.

ـ سجلت الليرة السورية في مدينة قامشلو، سعر 2865 شراء و 2875 مبيع، وسعر 3380 شراء و3400 مبيع أمام اليورو، وسعر 360 شراء و 370 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية، تسجيل خمس حالات وفاة لمصابين بفيروس كورونا في شمال وشرق سوريا.

ـ قد مكتب “حماية الطفل في النزاعات المسلحة” في مدينة “قامشلو” شمال وشرق سوريا، مؤتمراً صحفياً، وضح فيه بأنهم مستعدون دائماً لتوفير الحماية والأمان والحقوق لجميع الأطفال.

ـ سمع دوي طائرة استطلاع تركية، وهي تحوم فوق مناطق التماس في سماء زركان ، متزامناً مع أصوات اشتباكات بين اطراف فصائل سورية متطرفة مدعومة من تركيا في المناطق التي تحتلها تركيا ، وسماع دوي انفجارات في تلك المناطق التي تنتشر فيها فصائل الائتلاف السوري المعارض.

ـ فاد المرصد السوري لحقوق الأنسان غفرين ـ سوريا في تقرير لها الى تعرض تل بئر خازيان الاثري للتخريب والدمار في أنتهاك جديد لتركيا والفصائل الموالية لها .

ـ تم دعوة ممثلية الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في جنيف للانضمام إلى اجتماع نظمها الاتحاد الأوربي، والمبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون حول حل الأزمة السورية.

ـ اكد عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي – سوريا عبد الله كدو، أن وجوده في عفرين ضمن وفد الائتلاف السوري الذي زار عفرين وإعزاز والباب ومناطق أخرى، هي بعلم المجلس الوطني الكردي.
أحداث سوريا:

ـ قوات النظام السوري خرجت في حملة عسكرية لتمشيط بادية دير الزور، شرق سوريا من خلايا تنظيم “داعش”.

ـ يواصل جيش النظام التركي، باستقدام التعزيزات العسكرية الضخمة، إلى محافظة إدلب السورية التي تشهد تحركات عسكرية مكثفة لقوات النظام السوري.

ـ اطلقت روسيا من جديد تصريحات بشأن إدلب واتفاق وقف إطلاق النار فيها، حيث قال “مركز المصالحة الروسي في سوريا” أن “هيئة تحرير الشام” تنظيم “جبهة النصرة” حالياً، أقدمت على تنفيذ 31 هجوماً جديداً يوم أمس الأحد في منطقة “خفض التصعيد” شمال غربي سوريا.

ـ كشف موقع “واشنطن أكزامينر” الأمريكي، عن احتمالية تنفيذ روسيا والنظام السوري عملية عسكرية في إدلب.

ـ شهدت مدينة الباب في ريف حلب، الخاضعة لسيطرة تركيا ومواليها الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية استنفار كبير لمايسمى فرقة ” الحمزة التي تتبع لفصائل الجيش الوطني.

ـ وقع انفجار كبير في بلدة كفر تخاريم شمال إدلب، استهدف أحد قيادي الفصائل المسلحة الموالية لتركيا.

ـ لقيي قيادي بارز في صفوف فصائل ما تسمى “الجيش الوطني” المدعومة من تركيا مصرعه متأثراً بجراحه.

ـ في ظل الانتهاكات الجسيمة والمستمرة التي ترتكبها تركيا ومواليها في مناطق متفرقة من شمال سوريا، حصل فصيل مايسمى “الجبهة الشامية” لموالي على دعم مالي من الولايات المتحدة الأمريكية.

ـ اتخذت قنصلية حكومة النظام السوري في مدينة إسطنبول التركية، إجراءً عاجلاً يتعلق بطبيعة سير عملها واستقبال المراجعين.

ـ صعدت قوات النظام السوري من قصفها المدفعي والصاروخي على ريف محافظة إدلب، وسط محاولات تقدم في المنطقة.

ـ أقدمت الفصائل الموالية لتركيا اليوم بحملة مداهمات و أعتقالات تعسفية بحق مواطنين من ناحية معبطلي بريف عفرين .

ـ اقدم مسؤول بارز في قوات النظام السوري بزيارة مفاجئة، إلى مدينة دير الزور شرقي سوريا.

ـ
كشف مصدر سوري رسمي، عن موعد انطلاق اجتماعات الجولة الرابعة للجنة الدستورية السورية في جنيف، بين وفدي المعارضة السورية والنظام السوري، بعد تأخرها لأكثر من شهر.

ـ أدى انهيار مبنى طابقي قيد الأنشاء في ريف دمشق إلى إصابة أربعة اشخاص بجروح ولا يزال أحدهم تحت الأنقاض .
أحداث كردستان

ـ أعلن حزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا اللقاء التشاوري في المؤتمر الوطني الكردستاني : ’’ شارك حزبنا الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا في اللقاء التشاوري الذي دعا اليه المؤتمر الوطني الكردستاني KNK واتحاد برلماني كردستان العراقي 21 / 11 /2020 ’’.

ـ اصدر مجلس الإدارة الذاتية الديمقراطية لشنكال “MXDŞ”، ابياناً كتابياً حول آخر الأوضاع في شنكال ومخططات العراق على المنطقة، في ظل ماتؤول إليه الأمور في شنكال وخاصة بعد بدأ تنفيذ الحكومة العراقية والحزب الديمقراطي الكردستاني.

أحداث تركيا:

ـ سخر رئيس حزب المستقبل المعارض في تركيا أحمد داود أوغلو من تغير موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فجأة تجاه الاتحاد الأوروبي.

ـ أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن قواتها استهدفت مقاتلين من وحدات حماية الشعب، في شمال وشرق سوريا.

ـ أعلنت وزارة الخارجية التركية في أول موقف لها حول قيام القوات الألمانية بإنزال جوي فوق سفينتها المتجه صوب ليبيا ضمن عملية إيرني.

ـ أعلنت السلطات التركية أن قواتها العسكرية أطلقت عملية برق 8 في منطقة دار كجيت في ماردين.

ـ أصدرت الرئاسة التركية بيان أدانة بعد تفتيش سفينة شحن تركية من قبل فرقاطة المانية في المتوسط في أطار عملية ” أيرني “.

ـ أقدمت الخارجية التركية، على أجراء عاجل بعد عملية تفتيش سفينتها في المتوسط من قبل القوات الألمانية ضمن عملية إيرني.

ـ اطلق الاتحاد الأوربي تحذيراً نهائياً لتركيا بخصوص العلاقة بين الطرفين بعد استمرار تركيا بسياساتها في المتوسط .

أحداث عربية:

ـ أكدت وسائل إعلام عراقية رسمية، أن السلطات اعتقلت عنصراً من عناصر تنظيم داعش الإرهابي في مطار بغداد.

ـ هددت فرنسا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا، بفرض عقوبات على الجهات التي تعرقل المفاوضات بين الفرقاء الليبيين، التي تهدف إلى إنشاء مؤسسات انتقالية إلى حين إجراء انتخابات في ديسمبر 2021.

ـ أفاد موقع “سايت” لرصد مواقع المتشددين على الإنترنت، إن فرع القاعدة في شمال إفريقيا عين زعيماً جديداً وأكد مقتل زعيمه السابق “عبد المالك دروكدال” على يد الجيش الفرنسي في يونيو.

ـ أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية في العراق اعتقال شخصين أحدهما سوري والثاني تركي بعد تسللهما من الأراضي السورية إلى العراق.

ـ أعلن حرس المنشآت النفطية الليبية عن احباط محاولة هجوم إرهابي على المؤسسة الوطنية للنفط في العاصمة طرابلس.

ـ قامت السلطات المغربية بتفكيك خلية موالية لتنظيم داعش كانوا يخططون لتنفيذ عمليات إرهابية .

ـ أعلن مجلس الافتاء الشرعي في الامارت عن إدارج تنظيم إخوان المسلمين في لائحة الارهاب، مؤكداً أن موقفه من الفرق والجماعات والتنظيمات هو موقف ولاة الأمر في الدولة.

ـ أعلنت السلطات السعودية عن حدوث هجوم أرهابي في أحدى محطات الوقود أدى لنشوب حريق في خزان للوقود في المحطة الواقعة في شمال جدة.

ـ أجرى وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، بحثا خلاله مستجدات الملف السوري وإقليم قره باغ والمسألة الفلسطينية، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

ـ زار، وفد أسرائيلي السوادن، في أول زيارة من نوعها منذ إتفاق التطبيع الموقع بين إسرائيل والسودان وبرعاية أمريكية .

أحداث العالم:

ـ لقي شخصان حتفهما وأصيب عدة أشخاص بجروح خطيرة جراء عملية طعن، في كنيسة بولاية “كاليفورنيا”، بحسب ما أعلنته شرطة مدينة “سان خوسيه” الأمريكية.

ـ جو بايدن سيختار أنتوني بلينكين وزيرا للخارجية الأمريكية، وهو أحد أكثر مساعديه خبرة وثقة في السياسة الخارجية في عهد باراك أوباما .

ـ أعلنت السلطات التركية قبل قليل، عن قيام القوات الألمانية في فرقاطة في شرق البحر المتوسط والعاملة ضمن عملية إيرني، بإنزال جوي على السفينة التركية التي كانت تتجه صوب ليبيا، وكانت ترفع علماً تركيا فوقها.

ـ اعلن الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن” بأنه بصدد تعيينات جديدة في حكومته ومنها منصب مستشار الأمن القومي .

ـ حذر وزير الشؤون الخارجية الأمريكي خلال سبعينيات القرن الماضي “هنري كيسنجر” ، من أن كارثة حقيقية ستحل بالعالم في حال استمر التوتر بين الولايات المتحدة الامريكية والصين .

ـ أعلنت وزارة الدفاع الروسية بانفجار لغم في إقليم “قره باغ” ، الذي أودى بحياة ضابط اذربيجاني وأصابة ضابط روسي وخمسة من رجال الإنقاذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق