الأخبار

لافروف والصفدي يناقشان مستجدات الملف السوري وقضايا إقليمية أخرى

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أجرى وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، بحثا خلاله مستجدات الملف السوري وإقليم قره باغ والمسألة الفلسطينية، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية الروسية، أن لافروف أطلع الصفدي بناء على طلب منه، على جهود الوساطة التي بذلتها روسيا من أجل الوقف التام لإطلاق النار والقتال في قره باغ، اعتبارا من 10 نوفمبر الجاري.

وأشار البيان، أن”الوزير الأردني رحب بدور روسيا الحاسم في تهيئة الظروف لوقف القتال والانتقال إلى حل دائم للنزاع في (قره باغ)”.

وأضاف، أن الطرفين “تبادل آراء معمقاً حول الجوانب الجوهرية من الأجندة الإقليمية”، حيث “جرى التأكيد على عدم قبول مناهج أحادية الجانب وضرورة عدم التباطؤ في تهيئة الظروف لاستئناف الحوار الفلسطيني الإسرائيلي المباشر على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية”.

وتابع البيان، ناقش الوزيران الوضع في سوريا والمساهمة في حل مشكلاتها، وخاصة “في ضوء قرارات المؤتمر الدولي حول اللاجئين والنازحين الذي استضافته دمشق في 11-12 نوفمبر”.

ونوه إلى، أنه “تم التأكيد على الموقف المبدئي المتمسك بعدم وجود بديل عن الحل السياسي في سوريا على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254 ومقررات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي”.

هذا وقد أفاد البيان، أن لافروف والصفدي ناقشا أيضا موضوع تعزيز علاقات الأعمال بين روسيا والأردن، مع التركيز على تنفيذ قرارات الاجتماع الخامس للجنة الحكومية المشتركة المعنية بتطوير التعاون التجاري الاقتصادي والعلمي التقني بين البلدين، والذي انعقد في 13-14 نوفمبر في عمّان.

كما أكد الطرفان تمسكهما بالحفاظ على المستوى العالي للعمل السياسي المشترك بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق