تحليل وحوارات

مصدر رسمي يكشف لـ ’’خبر24’’ عن موعد انطلاق الجولة الرابعة للجنة الدستورية السورية وجدول أعمالها بغياب الكرد

كاجين أحمد ـ xeber24.net

كشف مصدر سوري رسمي، عن موعد انطلاق اجتماعات الجولة الرابعة للجنة الدستورية السورية في جنيف، بين وفدي المعارضة السورية والنظام السوري، بعد تأخرها لأكثر من شهر.

وأوضح ممثل الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا , اليوم الاثنين , في سويسرا “حكمت إبراهيم” لـ “خبر24″، أنه سينطلق أولى اجتماعات الجولة الرابعة لهذه اللجنة في 30/11/2020، ومن المفترض أن ينتهي في 5/12/2020.

وأضاف إبراهيم، أنه سيتم نقاش مسألة “الثوابت الوطنية” في هذه الجولة، مؤكداً أنها ستنتهي بالفشل، كما الجولات الثلاثة السابقة، لأن طرفي الحوار ليسا مركز القرار.

ونوه الدبلوماسي، أن طرفي الحوار لا يثقان ببعضهما البعض، كما أنهما يدركان تماماً أن الحل لدى القوى الإقليمية التي تقف ورائهما، مؤكداً انه من قبل كانت تركيا تفرض على الائتلاف السوري 80% من القرارات ، لكن الآن أصبحت 100%، وكذلك الأمر بالنسبة للنظام السوري وروسيا.

كما انه عزا اسباب فشل جولات اللجنة الدستورية وعدم توصلها إلى اية نتائج حتى الآن، إلى عدة أسباب، أن طرفي الحوار لا يمتلكون مركز القرارات والتحكم فيها من قبل دول إقليمية، وأيضاً تهميش عدة أطراف فاعلة في الحل السوري وعد مشاركتها في هذه الجلسات.

واضاف إبراهيم، أن الإدارة الذاتية هي إحدى هذه الأطراف الفاعلة في الحل السوري، والتي يتم تهميشها في هذه الاجتماعات، مشيراً إلى أن هذه الادارة تدير أكثر من 20 % من الأراضي السورية، وقدمت أكثر من 11 ألف شهيد، وحافظت حتى الآن على وحدة الأراضي السورية، كما أن قوات سوريا الديمقراطية (هزمت الإرهاب عسكرياً ) ودافعت وما تزال تدافع عن حدود سوريا.

وأوضح الدبلوماسي السياسي، أن تهميش نحو أكثر من 5 مليون نسمة في هذه الاجتماعات، والتضحيات التي قدمتها الادارة الذاتية لشمال وشرق سورية، والتي تمتلك مشروع جدي لحل الأزمة السورية، بالتأكيد لن تنجح هذه الاجتماعات، منوهاً إلى أن هناك أطراف تضغط على الطرفين (النظام والمعارضة)، لإبعادهم من هذه الجلسات.

والجدير بالذكر أن المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن، كان قد اعلن عدة مرات، أن طرفي الحوار في اللجنة الدستورية السورية لم يتفقوا على جدولة أعمال الجولة الرابعة، التي كانت من المفروض أن تعقد في الشهر العاشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق