منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاحد22/11/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:
ـ أصدر المكتب الإعلامي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، تعميمًا، وضح من خلاله الطريقة الصحيحة لمنح بطاقات للإعلاميين والصحفيين في شمال وشرق سوريا.
ـ سجلت الليرة السورية اليوم الأحد في مدينة قامشلو سعر 2850 شراء و 2870 مبيع أمام الدولار، 3225 شراء و 3350 مبيع أمام اليورو، 360 شراء 370 مبيع أمام الليرة التركية.
ـ ألقت قوات سوريا الديمقراطية القبض على 5 “إرهابيين ” في ريف دير الزور وضبطت بحوزتهم كمية من الذخائر والمعدات الفنية.

– انشاء مركز لتجميع حطب أشجار الصنوبر من الأشجار المحيطة بقرية خالطان من قبل فصيل أحرار الشرقية بغية بيعه .
ـ جددت القوات التركية قصفها الصاروخي على ناحية عين عيسى شمالي الرقة.

ـ الفصائل المدعومة من أنقرة تواصل عمليات البحث والتنقيب عن الآثار، في مناطق مختلفة من قرى وبلدات منطقة عفرين شمالي غربي حلب.

ـ أقدم مسلحون من فصيل “الجبهة الشامية” الموالي لتركيا بالاعتداء على شاب كُردي في حي الأشرفية في مدينة عفرين ، بحجة تسببه في حادث مروري، رغم أن صاحب الدراجة لم يصبه أي أذى وانصرف في دربه.

ـ دوي انفجار كبير بالقرب من إحدى المقرات التابعة للفصائل المسلحة الموالية لتركيا في مدينة عفرين.،

أحداث سوريا:
ـ أدخل جيش النظام التركي رتلاً عسكرياً جديداً إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا عن طريق معبر “كفرلوسين” الحدودي.

ـ كشفت شبكة “بي بي سي” البريطانية عن لقاء جمع بين قائد قوات “فيلق القدس” الإيراني “إسماعيل قاآني” مع رئيس النظام السوري “بشار الأسد”، بالتزامن مع استهداف إسرائيل مواقع عسكرية بالقرب من دمشق.
ـ قوات النظام السوري استهدفت بالقذائف الصاروخية، مناطق في الفطيرة وكنصفرة وأطراف البارة وسفوهن والحلوبة ضمن ريف إدلب الجنوبي.
ـ شهدت أسواق العاصمة دمشق، إضرابات عن العمل وإغلاق للمحال التجارية، نتيجة الانهيار الكبير الذي لحق بالليرة السورية مقابل الدولار مؤخرًا.

ـ جددت قوات النظام السوري من عمليات قصفها على مناطق خاضعة لسيطرة تركيا ومواليها في الشمال السوري، بالتزامن مع انشاء تركيا لقاعدة عسكرية جديدة في ريف إدلب الجنوبي.

ـ قتل أحد عناصر قوات النظام السوري بعد أن أطلق عليه مجهولون النار في بلدة جلين بريف درعا الغربي.

ـ صدر رئيس النظام السوري بشار الأسد 3 مراسيم تقضي بتسمية فيصل المقداد وزيرا للخارجية، وبشار الجعفري نائبا له.

ـ أثار إعلان مايسمى الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة في سوريا، عن تشكيل هيئة انتخابات استعداداً لاحتمال خوض جولة خلال الفترة القادمة ردود فعل غاضبة ومستنكرة، ما دفع ناشطين وإعلاميين سوريين لإطلاق حملة شعبية من أجل إسقاط الائتلاف بمن فيه.

ـ أصدر المجلس الإسلامي السوري الذي يتخذ من إسطنبول مقراً له بياناً حول القرار الخير للائتلاف السوري بتشكيل المفوضية العليا للانتخابات، منوهاً إلى أن ذلك يندرج في إطار شرعنة النظام السوري.

ـ وقع انفجار كبير في بلدة كفر تخاريم شمال إدلب، استهدف أحد قيادي الفصائل المسلحة الموالية لتركيا.

أحداث كردستان

ـ جرى وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو اتصال هاتفي مع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور البارزاني، بعد تصاعد الخلافات بين الكتل الكردية وحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان الإقليم.

ـ أصدر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، عقوبات مختلفة بحق ثلاثة من قياداته البارزة، بسبب مخالفتهم للقرارات الحزبية.

أحداث تركيا:

ـ علقت الرئاسة التركية على تصريحات بولنت أرينتش مستشار الرئيس التركي حول الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش، ورجل الأعمال والناشط الحقوقي عثمان كافالا.

ـ أكد ولي عهد السعودية بأن رئاسة G20 ستصدر بيانا خاصا بشأن موقف تركيا إزاء البيان الختامي للقمة.

ـ ادعت وزارة الدفاع التركية انها استهدفت 4 مقاتلين من وحدات حماية الشعب في شمال سوريا، إضافة إلى اثنين من مقاتلي حزب العمال الكردستاني شمال العراق.

ـ أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، وجود خلافات عديدة بين باريس وأنقرة، مشيرا إلى أن فرنسا تنتظر من تركيا “أفعالا” تثبت تغيير سياساتها الإقليمية.

ـ قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن بأن لدى تركيا قضية تخص أمنها القومي بحسب زعمه في علاقتها مع الولايات المتحدة ألا وهي دعمها لقوات سورية الديمقراطية .

ـ زعم الرئيس التركي انه ليس من حسن النية توجيه انتقادات لما وصفه بخطوات بلاده في الدول الإقليمية، متذرعاً انه يعمل على ضمان أمنه القومي والحفاظ على أرواح وممتلكات مواطنيه.
ـ ـ انتقد أردوغان مجموعة الدول العشرين الاقتصادية، ووصفها بالنظام القائم على الهيمنة والجشع والظلم، التي لا يمكن أن يحمي الإنسانية والطبيعة.

ـ بدأت تركيا تخفض من تصعيد خطاباتها تجاه الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة بعد نجاح المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، والذي من المتوقع أن ينتهج سياسة أكثر صرامة ضد أردوغان.

أحداث عربية:
ـ أعلنت وسائل إعلام جزائرية أن هزة أرضية بلغت قوتها 5.2 على سلم ريختر، ضربت ولاية “سكيكدة” شمال شرقي البلاد.

ـ أدان رئيس البرلمان العربي “عادل بن عبدالرحمن العسومي” التفجير الإرهابي التي قام به تنظيم “داعش” في محافظة صلاح الدين شمال العاصمة العراقية بغداد، وأدى إلى استشهاد عشرة أفراد وجرح ثمانية، من أفراد الشرطة العراقية والمدنيين.

ـ انطلقت في مصر، فعاليات التدريب المشترك “سيف العرب”، بعد أن اكتمل خلال الأيام الماضية وصول كافة القوات والمعدات للدول المشاركة عبر القواعد الجوية والمنافذ البحرية.

ـ أكد رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك أن السد في إثيوبيا يؤثر على بلاده بشكل مباشر، مضيفاً أنه لا يمكن تشغيل السد بأمان دون التوصل لاتفاق

أحداث العالم:
ـ فرع القاعدة في شمال إفريقيا يعين زعيماً جديداً ويأكد مقتل زعيمه السابق “عبد المالك دروكدال” على يد الجيش الفرنسي في يونيو.
ـ ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة منطقة على مسافة 98 كيلومترا شمال غربي مدينة “كونستيتسيون” في تشيلي.

ـ نفت وزارة الخارجية الإيرانية، صحة التقارير التي تحدثت عن مقتل إيرانيين من “فيلق القدس” خلال الغارة الإسرائيلية الأخيرة على سوريا.

ـ لقي رجل حتفه إثر تعرضه لهجوم سمكة قرش بمنتجع سياحي شهير على ساحل المحيط الهندي، في ثامن حالة وفاة في أستراليا هذا العام.

ـ لقي شخصان على الأقل حتفهما، جراء إطلاق نار وقع في مدينة “بيلفيو” بولاية “نبراسكا”، بحسب ما اعلنته الشرطة الأمريكية.

ـ يمتثل شرطي بلجيكي أمام القضاء، جراء إطلاقه النار على طفلة كردية أدى إلى موتها في أيار/مايو 2018.

ـ أكد كبير موظفي البيت الأبيض رون كلاين المعين من قبل جو بايدن بأن الرئيس قد يقوم ، بإجراء أول تعيينات له في إدارته المقبلة الثلاثاء القادم .

ـ شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على وجوب عدم العودة إلى الاتفاق النووي السابق.

ـ وصل وزير الخارجية الأمريكي إلى المملكة العربية السعودية ، في إطار جولته للشرق الأوسط .

ـ وصف وزير خارجية فرنسا تصريحات وزيرة حقوق الانسان الباكستانية شيرين مزاري بالكاذبة والمقيتة، والمشبعة بالكراهية والعنف.

ـ أفادت مصادر بوزارة الطوارئ الروسية عن اندلاع حريق ضخم في مدينة نالتشيك عاصمة جمهورية قبردين بلقار بشمال القوقاز الروسي على مساحة 1.5 ألف متر مربع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق