منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم السبت 21/11/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

– تمركزت القوات الأمريكية عند مدخل بلدة تل تمر الاستراتيجية لساعات ، بعد تسيير دورية اعتيادية بالمنطقة.

– دخلت قافلة عسكرية تابعة للتحالف الدولي، إلى حقل نفطي بريف ديرالزور، شرق سوريا.

– أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ، قراراً يقضي بفرض الحظر الكلي على مناطق (الحسكة –وقامشلو –والطبقة –الرقة) لمدة عشرة أيام ابتداءاً من 26/11/2020ولغاية 5/12/2020.

– كما وأعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن تسجيل ست حالات وفاة لمصابين بفيروس كورونا في مناطقها.

أحداث سوريا:

– دارت اشتباكات عنيفة، بين قوات النظام السوري، والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا، في ريف إدلب، وسط تحركات مكثفة لجيش الأخيرة بالمنطقة.

– أقدمت قوات النظام السوري على استقدام تعزيزات عسكرية كبيرة إلى منطقة البادية السورية وريف حلب، بهدف القيام بعمليات تمشيط ضد خلايا تنظيم “داعش”.

– عثر على جثة سيدة مجهولة الهوية كان قد جرى تركها ضمن الأراضي الزراعية بريف عفرين.

– هزت جريمة مريعة مدينة مصياف التابعة لمحافظة حماة في وسط سوريا، حيث قال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه تم العثور على جثة طفلة تدعى “هيا” وتبين أن الطفلة تنحدر من قرية “دير الصليب” التابعة لمدينة مصياف في ريف حماة.

– قتل قيادي بارز بصفوف “قوات النمر”، التابعة لقوات النظام السوري، بانفجار عبوة ناسفة داخل سيارته بمدينة حرستا شرق دمشق، في عملية تبناها لاحقًا مسلحي فصيل مايسمى “سرايا قاسيون”.

– دوت انفجارات عنيفة في ريف مدينة البوكمال بريف دير الزور، نتيجة قصف جوي من طيران مجهول، استهدف بأكثر من 10 غارات مواقع القوات الإيرانية غربي البوكمال.

أحداث كردستان

– قصف الجيش التركي قرى ريف هولير في جنوب كردستان.

– أفادت وزارة الدفاع الهولندية، إنها سترسل قرابة 150 جندياً من قواتها الى إقليم كردستان لتأمين مطار أربيل الدولي.

– كشف القيادي في الجماعة الإسلامية الكردستانية “سوران عمر” أن جميع العائدات المالية للمنافذ الحدودية لا تدخل ضمن الموازنة المالية لإقليم كردستان.

أحداث تركيا:

– ادعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه ليس لتركيا مشكلة مع أي دولة أو مؤسسة لا يمكن حلها من خلال الحوار والدبلوماسية، زاعماً أنه يريد أن يكون في حالة تعاون أقوى مع حلفائه وأصدقائه.

– ادعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنقرة لا تسلك نهجاً توسعياً ولا تتدخل في شؤون الآخرين، وأن حصره بلاده في إطار ضيق من الناحية الدبلوماسية خاطئ وغير ممكن.

– شنت قوات الأمن التركية حملة مداهمات واسعة على عائلات كردية، مدعوماً بمروحيات عسكرية تركية، في مدينة إسطنبول.

أحداث عربية:

– أعلنت القيادة العامة للجيش المصري، عن انطلاق عمليات عسكرية مشتركة بمشاركة ست دول عربية في قاعدة “محمد نجيب” العسكرية بمصر.

– أعلنت السودان مقاطعتها للاجتماع الوزاري الخاص بسد النهضة .

– اندلعت اشتباكات عنيفة، بين أفراد من عائلتي آل جعفر من جهة، وآل زعيتر من جهة ثانية، في حي الشراونة بمدينة بعلبك اللبنانية.

– أكد وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان آل سعود” أنه لا يرى أي مؤشر على أي تهديد للأمن الإقليمي خلال الفترة الانتقالية.

أحداث العالم:

– أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن فرنسا وضعت ميناء مرسيليا في تصرف عملية “إيريني” العسكرية الأوروبية لإنزال حمولات السفن التي تفتش في المتوسط في إطار مراقبة حظر الأسلحة الأممي على ليبيا.

– أرسلت فرنسا تهديد شديد اللهجة الى تركيا.

– أطلقت أحزاب في هولندا اقتراحًا لحظر فاعليات تنظيم “الذئاب الرمادية” التركي القومي الذي يواجه رفضا متزايداً في جميع أنحاء دول الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد أسبوعين من حظرها في فرنسا.

– أفادت مصادر إعلامية إن أحد رجال الأمن الأفغاني لقي مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في كابل.

– أكد وزير الدفاع الروسي” سيرغي شويغو” خلال اجتماعه مع رئيس وزراء أرمينيا” نيكول باشينيان “عزم موسكو على منع المزيد من إراقة الدماء في إقليم قره باغ.

– أكد زعيم عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، إن التهديد العسكري التركي المقبل، سيكون أشد وأكبر من التهديد العسكري الأمريكي.

– ذكرت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية، أن الرئيس المنتخب جو بايدن قد اختار وزير للخارجية، وذلك ضمن تشكيل الحكومة التي يمكن التصديق عليها من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي والذي يحتمل أن يسيطر عليه الحزب الجمهوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق